الارشيف / رياضة / صحيفة الخليج

200 لاعب في بطولة دبي المفتوحة للشطرنج

دبي: أحمد عزت

تنطلق منافسات النسخة الرابعة والعشرين من بطولة دبي المفتوحة للشطرنج، والتي ينظمها نادي دبي للشطرنج والثقافة، بدءاً من يوم 25 مايو الجاري بمشاركة 200 لاعب ولاعبة من 28 دولة، بينهم أكثر من 80 لاعباً ولاعبة من حملة الألقاب الدولية، وتبلغ جائزة البطولة الإجمالية 52 ألف دولار وتستمر حتى يوم 2 يونيو المقبل.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس الأحد، بمقر النادي بمنطقة الممزر، وكشفت اللجنة المنظمة للبطولة عن تفاصيل الحدث بحضور كل من نجيب محمد صالح نائب رئيس مجلس إدارة نادي دبي للشطرنج والثقافة، وعثمان موسى عبد الله مدير البطولة، ومحمد الحسيني المدير التنفيذي للنادي.

وأكد نجيب محمد صالح أن بطولة دبي المفتوحة للشطرنج تعد من أكبر وأشهر البطولات الدولية ذات السمعة المتميزة، والتي كانت محطة مهمة في مسيرة العديد من الأسماء الكبيرة في عالم الشطرنج كالبطل العالمي ماغنوس كارلسون، وأعرب عن ثقته التامة في أن تحافظ البطولة على مكانتها في خريطة الشطرنج العالمي من خلال الجهود المبذولة في تطويرها سنوياً.

ومن الجانب الفني، أعرب عثمان موسى مدير البطولة عن استمرار الحدث في هذا العام بنظام الفئتين A و B بعد نجاح التجربة في العام الماضي، وأكد أن تصنيف الفئتين جاء بناءً على التصنيف العالمي للاعبين المشاركين، حيث إن المشاركة في الفئة A تعني تصنيفاً دولياً يتخطى ال 2300، بينما الفئة B تم اعتمادها لمن هم دون ال 2300 وبما يتخطى 1600 في التصنيف الدولي.

مشاركة نوعية

وتشهد البطولة مشاركة نوعية رائعة بوجود كل من الأستاذ الدولي الكبير الأذربيجاني تيمور رجابوف (2729)، والأستاذ الدولي الكبير الهندي رانك سادهواني (2654)، أما أعلى مصنفة فهي الأستاذة الدولية الكبيرة الصينية لو مايويا (2437)، فيما يحضر اللاعب الإماراتي وأستاذ الاتحاد الدولي سعيد إسحاق (2291) على رأس قائمة اللاعبين الإماراتيين المشاركين في هذا الحدث.

وأوضحت اللجنة المنظمة أن البطولة ستقام بالنظام السويسري من 9 جولات، على أن يكون زمن المباراة 90 دقيقة مع إضافة 30 ثانية عن كل نقلة، ويحضر الجانب الإماراتي في تحكيم البطولة برئاسة مهدي عبد الرحيم، والذي أكد تدعيم البطولة بحكام إماراتيين شباب لاكتساب الخبرة، وصقل مهاراتهم من خلال الاحتكاك بذوي التجربة.

وأكدت اللجنة المنظمة أن المباريات تنطلق يومياً في تمام الساعة الخامسة مساءً، وأكدت أن جهوداً كبيرة تبذل لاستمرار تميز البطولة والتي تواصل تألقها عاماً بعد آخر وصولاً لنسختها الرابعة والعشرين بعد انطلاقتها الأولى في عام 1999.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا