احذر..أخطاء شائعة وقاتلة لا تقم بها أبداً مع الـ PS4 الخاص بك!

عرب هاردوير 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

من قال بأن PS4 على وشك الموت بعد أن يصدر ؟ نحن هنا في عرب هاردوير نؤمن بأن لا زالت هنالك سنوات باقية في عُمر PS4 حتى اللحظة وسواءً كنت تملك واحداً حالياً وتخطط لبيعه مثلاً أو كنت تنتظر مجيء PS5 حتى يرخص PS4 لتشتريه فهذا المقال سيفيدك في كل الأحوال..

نعم ..عليك أن تحذر في التعامل مع أي منصة عموماً وليس PS4 فقط ولكن مقالنا سيركز على أكثر الأخطاء شيوعاً التي يرتكبها الكثير من اللاعبين دون أن يدركوا بأنهم يقتلون منصتهم حرفياً لذا تعرف معنا على أبرز هذه الأخطاء وكيفية تفاديها !

لا تضع PS4 في مكان سيء التهوية مُطلقاً !

أعتقد بأن الكل يعرف هذه المعلومة ولكن الكثير يطبقها بشكل خاطيء ، كما نعلم فإن صوت PS4 يشبه صوت طائرة الـ F16 عندما يعمل وهي سمة غالبة لا حل لها إلا مع PS5 ، المهم ، ما أريد قوله هو أن PS4 يسخن جداً في الأوضاع الطبيعية وهي التي تشمل تشغيله للقائمة الرئيسية فقط دون أي لعبة لذا لا تزد الطين بلة وتضع المنصة في مكان سيء التهوية كي تصبح المشكلة مُضاعفة !

الوضعية الرأسية للمنصة ليست جيدة لها 100% وأفضل وضعية للـ PS4 هي الوضعية الأفقية لكي تعطي المجال الملائم لفتحات التهوية المتواجدة على جانبي المنصة في إخراج الهواء الساخن بالشكل المضبوط ، أيضاً حاول ألا يكون هناك شيء يسد فتحات التهوية الخلفية لأن معظم الهواء يخرج منها وحاول أن تُبقي مسافة جيدة بين هذه الفتحات وبين أي شيء سيعترض طريقها.

حاول أن تضع المنصة في مكان تهويته جيدة ، لاحظت بأن الكثيرين يضعون المنصة في رف مخصص أسفل التلفاز والذي يعتبر مثل حجرة مغلقة وهذا أسوأ شيء قد تفعله للـ PS4 ، لذا ضعه دوماً في مكان مرتفع بجانب التلفاز مثلاً وبشكل حر ليتمكن من إخراج الهواء الساخن بدون معوقات وطبعاً لا تضع المنصة على مرتبة السرير أو أي سطح غير صلب عموماً.

أخيراً ، يا حبذا لو تركت ارتفاع جيد بين قاعدة المنصة والسطح الذي تلامسه لضبط دورة الهواء بصورة أفضل.

أزل مقبس PS4 الكهربائي نهائياً إن كنت لا تستعمل المنصة !

أعلم أن الأمر ليس من السهل تذكره دوماً ولكن مع المحاولة ، ستتذكر ذلك ، عندما تنتهي من اللعب ، لا تنس إزالة مقبس PS4 الكهربائي من القابس الرئيسي أو من المحول الكهربائي أياً كان ما تستخدمه والسبب بسيط للغاية وهي أن في بعض الأحيان النادرة وفي الدول ذات التوصيل الكهربائي الغير منتظم عموماً ، قد يقع حظك في شحنة كهربائية عالية الجهد قد تتسلل من خلال قابسك لتحرق لك المنصة بالبوردة بكل شيء وأينعم ، هنالك أنظمة أمان في منزلك لحمايتك من أي شحنة قد تتلف الأجهزة ولكن الكهرباء غدارة كما أنك لن تخسر أي شي بفعل ذلك لأنك لن تستعمل المنصة أصلاً في هذا الوقت ، فلِم المخاطرة ؟

أنزع قابس المنصة فوراً عند إنقطاع الكهرباء ولا تعده فور رجوعها مباشرةً !

الكثير منا يتعرض لإنقطاع مفاجئ للكهرباء وهذا يحدث في أفضل الدول ، ولنفس الأسباب التي ذكرتها أعلاه بالضبط ، قم بنزع قابس PS4 فوراً عند الإنقطاع ولا تفرح كثيراً عند رجوع الكهرباء من جديد بوضع القابس مرة ثانية بسرعة ، كُن صبوراً وتأنى لبرهة أو لثوان قبل أن تعيد تركيب قابس المنصة مجدداً لأن مع عودة الكهرباء فجأة ، قد يصادف عودتها بشحنة كهربائية عالية أيضاً لذا من الأفضل أن تنتظر ريثما يتم تفريغها في العدم قبل إعادة المياه لمجاريها والمر ينطبق على أي جهاز عموماً وليس PS4 فقط.

استخدم مشتركات كهربائية بخامة جيدة ولا تضع قابس PS4 في المقبس الرئيسي !

لا أنصحك بوضع قابس PS4 في المقبس الرئيسي واعتمد على المشتركات الكهربائية بدلاً عن ذلك لأن شحنة الكهرباء فيها يتم توزيعها على كل مخرج من المشترك وفي العادة إن كان نوع المشتركات ممتاز فقد يظهر لديك مؤشر عن حالتها الحالية سواءً كانت تتحمل فوق طاقتها مثلاً أو أن توزيع الكهرباء داخلها مضبوط وبالتالي تحمي أجهزتك من التلف.

طبعاً المشتركات هي أيضاً سلاح ذو حدين ويظهر جانبها السيء إن اشتريت مُشترك بخامة ركيكة للغاية فإذا وجدته قد بدأ بالتلميس أو بإخراج شرز فتخلص منه فوراً ، ولكن إن اشتريت مشترك بخامة ممتازة بمقاومة جيدة فقد لا تواجهك تلك المشاكل ولكن وعموماً حاول أن تعرف مقدار الـ Watts التي يحتاجها PS4 في العادة واشتري مشترك بقدرة أكبر طبعاً لكي يقدر على استيعاب PS4 وأي جهاز آخر لديك.

الـ PS4 يستهلك طاقة مهولة ويقدر استهلاكه بـ 89 Watt في الثانية الواحدة لذا ضع هذا الرقم في حسبانك قبل شراء أي مشترك أو حتى محول كهربائي وإلا قد يحدث نفس سيناريو الفقرة قبل قبل الماضية.

لا تنفخ بفمك في فتحة مشغل الأقراص ولا تُدخل القرص بالارغام أو بالعنف !

إياك والنفخ في فتحة مشغل الأقراص لديك لأنه بفعلتك تلك سترغم الأتربة على الدخول بعمق أكبر داخل المُشغل هذا غير إمكانية تعرضه للتلف كما ولا تحاول أن ترغم قرصاً على الدخول ، من المفترض أن يلتقطه PS4 بنفسه أوتوماتيكياً وإن واجهتك مشاكل في ذلك ، يمكنك الذهاب لمختص أو إخراج القرص يدوياً باستعمال مفك مع المسمار الخفي المتواجد داخل الجانب الأيسر من المنصة بقرب فتحات التهوية.

العنف في إدخال القرص داخل المُشغل قد يتلف من إمكانية المشغل على إلتقاط أي قرص أوتوماتيكياً بعد ذلك وقد يتلفه أيضاً.

لا تنظف قرص أي لعبة بشكل دائري !

الكل يعلم بأنك لا يجب أن تستعمل منديلاً أو مادة خشنة في تنظيف الجانب السفلي من أي قرص ، هذه قاعدة معروفة ولكن كيفية التنظيف نفسها مهمة ، ولنقل بأنك أمسكت قطعة قماش ناعمة وقررت أن تنظف القرص بها وهو شيء عادي ، حاول هنا ألا تنظف القرص بشكل دائري ونظف الأتربة بشكل طردي كما يظهر السهم في الصورة أي استخدم قطعة القماش لمسح الأتربة وطردها في اتجاه واحد لأن التنظيف بشكل دائري سيعيد الأتربة من جديد على القرص والميكانيكية نفسها قد تجعل الأتربة تحتك بالقرص أكثر.

لا تنظف PS4 بأي مادة فيها مياه ولا تستعمل طارد الهواء أو الـ Air Blower إلا في الحالة الآتية !

عندما تود تنظيف PS4 من الداخل ، عليك بإحضار أي قطعة قماش ناعمة حتى ولو كان تيشيرت قديم لا تستخدمه أو منديل النظارات مثلاً واستعملها في التمشيط الخارجي للمنصة وللجزء الذي ستجده عند فتحك لغطائها مثلاً أما عن الأماكن الضيقة فاستخدم ماسحات أذن صغيرة وتأكد من أن القطن المتواجد بها مربوط عليها بإحكام واشرع في تنظيف فتحات التهوية الضيقة أو حتى مروحة المنصة الرئيسية بلطف شديد.

في أثناء كل ذلك ، لا تستعمل الـ Air Blower أو ضاغط الهواء إلا إن كنت مُلم بالزاوية التي يجب أن تستخدمه بها وتوقيت استعماله ، بالنسبة للتوقيت استعمله فور انتهائك من التنظيف العميق بقطعة القماش وماسحات الأذن وبزاوية معينة بحيث تلفظ الأتربة لخارج المنصة وليس العكس لأني أرى الكثيرين يستعملون الـ Air Blower لطرد الأتربة في اتجاه المنصة نفسها وهنا سأقول لك ألف ألف مبروك ، لقد قمت بطرد الأتربة لداخل المنصة أكثر مما طردته لخارجها وإن كان حظك سيئاً فقد تصل الأتربة للشريحة الأم وهنا ربك سيكون الساتر..!!

لذا اطرد الأتربة بزاوية معينة وفي اتجاه بعيد عن المنصة نفسها وليس العكس من فضلك وشكراً على تعاونكم فتلك المنصات لا تأتي بمال سهل أليس كذلك ؟!

إياك وأن تزيل قرص التخزين الخارجي الخاص بك فجأة !

سينبهك PS4 أصلاً مرات عدة بعدم إزالة القرص التخزيني الخارجي فجأة ورغم ذلك ، أعلم بأن الكثيرين يفعلونها لسبب أجهله الحقيقة ، إن أزلت القرص فجأة فقد يمر الأمر عليك بسلام مرة أو اثنتين أو ثلاثة ولكن الرابعة لن تمر مرور الكرام لأنك بكل بساطة قد تتلف الملفات المتواجدة على القرص بهذه الحركة بالأخص وإن أزلت القرص أثناء نقل ملفات لعبة ما وخلافه ، بنسبة كبيرة ستجد بأن ملفاتك قد تلفت وأصبحت غير مقروءة بالنسبة لـ PS4 وعليه سيتوجب عليك تلك اللعبة التي كنت تنقلها من جديد مثلاً ويا سلام لو حظك قد وقع مع لعبة مثل COD Modern Warfare !! سيمفونية حزينة !

قبل أن تزيل منفذ الـ USB من المنصة ، قم بالولوج للـ Quick Menu أو القائمة السريعة بالضغط مطولاً على زر PS ومن هناك اضغط على Stop using Extended Storage أو التوقف عن استعمال القرص الإضافي الخارجي وبذلك أصبحت مستعداً لإزالة القرص الخارجي بأمان.

لا تشحن أداة التحكم بواسطة كابل أندرويد أو من خلال قابس الحائط !

بهذه الحركة ستتلف أداة تحكم PS4 مع الوقت وستلحظ بأن شحنه لعدد ساعات معينة صار غير كافي ، الفكرة كلها أن قابس الحائط الرئيسي مُصمم ليخرج كم هائل من الكهرباء قد تفيض وتزيد عن حاجة أداة تحكم PS4 أصلاً مما يتلف بطاريتها على المدى البعيد لتعرضها لشحنات مضاعفة بدون داع.

لذا اشحن أداة التحكم من المنصة نفسها أضمن وحاول أن تستعمل نفس الكابل الـ USB الذي أتى مع علبة PS4 وحافظ عليه لأن له جهد معين سيتوافق مع الأداة ولا أنصحك باستعمال شاحن أندرويد خاص بهاتفك مثلاً لأن المشترك الخاص بشاحن هاتفك سيدعم جهد معين متوافق مع الهاتف وإن أردت استعمال شاحن أندرويد لشحن الأداة ، تأكد من أنه يقدم حتى 5 فولت كحد أقصى لأن أداة تحكم PS4 تستلزم حوالي 4.25 فولت و 1 أمبير وأكثر من ذلك سيتلفها.

لا تنسى حذف كل شيء عن معلوماتك عند بيع PS4 !

إن أردت بيع PS4 وبما أننا في موسم البيع عموماً ، قم بالدخول للإعدادات ومن ثم System أو نظام واضغط على Initialize للمنصة بشكل تام ، هذا سيمحي كل الملفات والمعلومات عن حساباتك ولن يترك أثر على وجودك على المنصة أصلاً وبالتالي تتمكن من بيعه وكأنه جديد وتحافظ بذلك على معلوماتك الشخصية من فخ الوقوع في أيدي مخترقين لا قدر الله.

لا تقم بعمل Jailbreak للمنصة بالأخص إن كنت ستشتريها قريباً !

في العموم لا أحبذ الـ Jailbreak لأنه سيمنعك من الحصول على أي تحديثات لكل الألعاب ، لن تتمكن من اللعب أونلاين ، لن تصل لك تحديثات النظام ، لن تتمكن من الإتصال بشبكة Playstation أصلاً والحقيقة أن هذه الخواص صارت لها أهمية كبيرة الآن خصوصاً مع توجه المطورين تجاه إعتماد لعبتهم على إتصال بشبكة الإنترنت بشكل متواصل حتى للعب الفردي وهي خطوة تهدف للقضاء على ظاهرة إختراق الألعاب وفي نفس الوقت فكرة الـ Jailbreak ، صدقني الأمر لا يستحق نهائياً لأنك تحرم نفسك من الكثير..

تلك كانت بعضاً من الأخطاء الشائعة التي يقوم بها اللاعبين مع منصة PS4 والحقيقة أن هناك الكثير من المصائب ولكن هذا حديث لمقال آخر ، شاركونا رأيكم وتجاربكم مع المنصة !

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عرب هاردوير ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عرب هاردوير ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق