الارشيف / تكنولوجيا / اليوم السابع

علماء يطورون طريقة أسرع لشحن اللاب توب فى دقيقة واحدة

قدم جديد أجراه فريق من علماء جامعة كاليفورنيا في بولدر طريقة ستجعل من الممكن شحن جهاز اللاب توب أو الهاتف الخاص بك في دقيقة واحدة، وكذلك شحن السيارة الكهربائية بالكامل في 10 دقائق.

وفقًا لما ذكره موقع "phys"، اكتشف الباحثون في مختبر أنكور جوبتا كيف تتحرك الجسيمات المشحونة الصغيرة، التي تسمى الأيونات، داخل شبكة معقدة من المسام الصغيرة، وقال جوبتا، الأستاذ المساعد في الهندسة الكيميائية والبيولوجية، إن هذا الاكتشاف يمكن أن يؤدي إلى تطوير أجهزة أكثر كفاءة لتخزين ، مثل المكثفات الفائقة.

وتابع جوبتا: "بالنظر إلى الدور الحاسم للطاقة في مستقبل الكوكب، شعرت بالإلهام لتطبيق معرفتي في الهندسة الكيميائية لتطوير أجهزة تخزين الطاقة"، مضيفا "شعرت أن الموضوع لم يتم استكشافه إلى حد ما، وبالتالي، فهو فرصة مثالية."

وأوضح جوبتا أنه يتم استخدام العديد من تقنيات الهندسة الكيميائية لدراسة التدفق في المواد المسامية مثل خزانات النفط وترشيح المياه، لكنها لم يتم الاستفادة منها بالكامل في بعض أنظمة تخزين الطاقة.

يعد هذا الاكتشاف مهمًا ليس فقط لتخزين الطاقة في المركبات والأجهزة الإلكترونية ولكن أيضًا لشبكات الطاقة، حيث يتطلب الطلب المتقلب على الطاقة تخزينًا فعالًا لتجنب الهدر خلال فترات انخفاض الطلب ولضمان العرض السريع أثناء ارتفاع الطلب.

كما تتمتع المكثفات الفائقة، وهي أجهزة تخزين الطاقة التي تعتمد على تراكم الأيونات في مسامها، بأوقات شحن سريعة وعمر أطول مقارنة بالبطاريات.

وقال جوبتا: "إن الجاذبية الأساسية للمكثفات الفائقة تكمن في سرعتها". "فكيف يمكننا أن نجعل شحنها وإطلاق الطاقة أسرع؟ من خلال حركة الأيونات الأكثر كفاءة".

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا