الارشيف / فيديو / صحيفة اليوم

رؤيا ملك


رأى ملك رؤيا أزعجته وأقضت مضجعه، رأى سبع بقرات سمان وسبع بقرات عجاف، وتقوم البقرات العجاف بالتهام وابتلاع البقرات السمان، ثم رأى سبع سنابل خضراء مقابل سبع يابسات فتلتف اليابسات على الخضراوات، قص الملك رؤياه على الناس فحاروا في تعبيرها.
انبرى أحد الخدم في القصر وأخبرهم أن في السجن رجل يعبر الرؤى.
ذهب الرجل الى يوسف السجين بأمر الملك ليعرف تعبير الرؤيا، فأخبره يوسف بأن هناك سبع سنوات رخاء ووفرة ستمر بها مصر ثم يأتي بعدها سبع سنوات يحصل فيها الجدب والقحط.
سر الملك بتعبير الرؤيا.. وطلب احضار يوسف الذي رفض الخروج حتى يحقق في قضية الزج به في السجن على يد زليجة وصديقاتها، وفعلا حقق الملك في القضية واعترف النسوة بطهارة يوسف ليخرج أمام الملأ بريئا، وفي لقائه بالملك طلب منه يوسف أن يجعله على خزائن مصر، ليقوم برؤيته الاقتصادية لإخراج مصر من خطر المجاعة والجدب الذي ستتعرض له، ليكون يوسف هو عزيز مصر الجديد بدلا من عزيزها السابق «زوج زليخة».
ومن القصة نتعلم:
* الدنيا دوارة.. فقد يمسي المرء إنسانا عاديا ثم يصبح صاحب منصب ومكانة رفيعة، فلا تحتقر أحداً.
* في الإسلام نهى الرسول «عليه الصلاة والسلام» عن سؤال المنصب، فقال لرجل: لا تسأل الإمارة، فإنك إن أوتيتها عن مسألة وكلت إليها، وإن أوتيتها من غير مسألة أعنت عليها.. لكن يوسف قال للملك: «اجعلني على خزائن الأرض».
هنا تظهر الموازنة بين الآية والحديث.. إن كنت لا تقدر وغير كفء فلا تطلب المناصب دعها لأهلها أما إن كنت مؤهلا لتقوم بها فاطلبها، فملء المناصب بالأخيار خير للعباد.
* الفساد يكون من سوء الإدارة لا من قلة الموارد، فيوسف نجا بأهل مصر من المحنة ولم يأت لهم بموارد جديدة، وإنما جاء بعقلية جديدة لإدارة الموارد الموجودة.
* «قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَباً فَمَا حَصَدتُّمْ فَذَرُوهُ فِي سُنبُلِهِ إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّا تَأْكُلُون».. عند وجود الأزمات الاقتصادية يكون الادخار أعلى من الانفاق (فذروه في سنبله إلا قليلا مما تأكلون)، وللأسف الناس لا يبالون وقت الرخاء، فيصرفون أموالهم دون حساب.
* قفلة: قال أبو البندري غفر الله له:
الادخار ثقافة.
@alomary2008

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا