فيديو / صحيفة اليوم

مهندس الكلمة.. رحلة في حياة الأمير بدر بن عبدالمحسن

  • 1/7
  • 2/7
  • 3/7
  • 4/7
  • 5/7
  • 6/7
  • 7/7

رحيل مفاجئ للأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن، أثار موجة من الشجن في قلوب محبيه وجمهوه الواسع على امتداد الوطن العربي.
وانتقل البدر إلى جوار ربه بعد رحلة عطاء شعرية وثقافية امتدت على نحو خمسين عامًا، قضاها الأمير الشاعر غازلًا قصائده، مؤثرًا بها في المستمعين والقارئين داخل المملكة وخارجها، ومثريًا الشعر العربي بها.
انتقل البدر إلى جوار ربه بعد رحلة عطاء شعرية وثقافية امتدت على نحو خمسين عامًا

نشأة الأمير الشاعر

ولد الأمير بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود، في الثاني من إبريل عام 1949 بالرياض.
ونشأ الأمير في بيت علم وأدب، ودرس مراحله الابتدائية بين ومصر، والمتوسطة في مدرسة الملكة فيكتوريا في الإسكندرية، ودرس المرحلة الثانوية في السعودية.
كما درس في وفي الولايات المتحدة الأمريكية، واحتك ببعض الشعراء الكبار، مثل أحمد رامي في ، وفي السعودية بمحمد العبد الله الفيصل (رحمه الله) وخالد الفيصل وخالد بن يزيد ومحمد بن أحمد السديري وغيرهم.
نشأ الأمير في بيت علم وأدب

رائد الحداثة الشعرية

يعد الأمير بدر بن عبدالمحسن أحد أبرز روّاد الحداثة الشعرية في الجزيرة العربية ولُقّب بـ (مهندس الكلمة)، بعد المجهودات الكبيرة في وضع نصوص أدبية ذات مستوى راق تجمع بين الغزل والفخر والرثاء والواقع الاجتماعي والسياسي للعالم العربي.
وله مجموعة دواوين منها (ما ينقش العصفور في تمر العذق) و (لوحة ربما قصيدة) و (رسالة من بدوي)، وله تجربة درامية رائدة عبر المسلسل التاريخي (توق).
يعد الأمير بدر بن عبدالمحسن أحد أبرز روّاد الحداثة الشعرية في الجزيرة العربية

وشارك في أوبريت الجنادرية بعنوان (وقفة حق) في عام 1992، وصاغ ألحانه محمد شفيق وقام بغنائه كل من محمد عبده وطلال مداح.
كما قدَم البدر أوبريت (فارس التوحيد) لمهرجان الجنادرية في عام 1999م، والملحمة الغنائية الدرامية (وطن الشموس) التي لحنها الدكتور عبد الرب إدريس وغناها فنان العرب محمد عبده وعبد المجيد عبد الله وراشد الماجد وعباس إبراهيم سنة 2009.
WhatsApp Image 2024-05-04 at 1.21.37 PM (2)

بالإضافة إلى المشاركة الإيجابية منه في مهرجان الجنادرية، قدَم هذا الشاعر أغنية وطنية لعلها الأبرز (فوق هام السحب) التي تغنى بها فنان العرب وأصبحت قصة عشق للوطن، هذه الأغنية التي يكاد يتفق الجميع عليها بمختلف شرائحهم وفئاتهم العمرية تُصنف من أبرز الأغاني الوطنية، فيما تمتاز كلماته في النصوص الوطنية بطابع رومانسي عجيب مثلما فعل مع أغنية (الليالي الوضح) التي يعتقد القارئ أنها قصيدة غزل، وهي في الواقع قصيدة وطنية.
وعلى الصعيد الفني فاحتك بعدد من الملحنين أمثال سراج عمر و الموسيقار محمد شفيق و الموسيقار سامي إحسان (رحمهما الله)، والموسيقار وعبد الرب إدريس.
مهندس الكلمة.. رحلة في حياة الأمير بدر بن عبدالمحسن

أما المطربين فكان للبدر علاقات (مميزة) مع الفنان الراحل طلال مداح و فنان العرب الأستاذ محمد عبده و الفنان عبادي الجوهر، وتعاون معهم في قصائد خالدة.
كما تعاون أيضا مع الفنان عبد المجيد عبد الله و الفنان عبد الكريم عبد القادر و خالد عبد الرحمن و الفنان عبد الله الرويشد و الفنان كاظم الساهر و الفنان راشد الماجد والفنان خالد الشيخ والفنانة نجاة الصغيرة.

تكريم البدر

كرمه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود عام 2019، بمنحه وشاح الملك عبد العزيز.
وكرمته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) عام 2019، تزامناً مع مناسبة اليوم العالمي للشعر، نظير إسهاماته الشعرية الفنية الثقافية المتفردة.
كرمه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود عام 2019م بمنحه وشاح الملك عبد العزيز

كما كرمته الهيئة العامة للترفيه ذات العام، في ليلة عنوانها (ليلة الأمير بدر بن عبد المحسن: نصف قرن والبدر مكتمل).
وقد أعلن رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه تركي بن عبد المحسن آل الشيخ تسمية المسرح المبني خصيصاً لهذه المناسبة بمسرح الأمير بدر بن عبد المحسن.
وفي مارس 2021 أعلنت هيئة الأدب والنشر والترجمة عزمها على جمع وطباعة الأعمال الكاملة الأدبية الكاملة للأمير بدر بن عبد المحسن، تنفيذاً لتوجيه الثقافة الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، تقديراً لإسهاماته في الحراك الإبداعي السعودي خلال خمسة عقود من الزمن.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا