الارشيف / عرب وعالم / النهار

الصحة العالمية تحذر.. العثور على فيروس H5N1 في حليب الأبقار بأمريكا

بعد اكتشاف تركيزات عالية من فيروس H5N1 في حليب الأبقار الملوثة بأنفلونزا الطيور في الولايات المتحدة. أوصت منظمة الصحة العالمية، بتطبيق إجراءات السلامة الغذائية السليمة مثل استخدام الحليب المبستر.

وفي الوقت الحالي، تجري الدراسات لمحاولة تحديد المدة التي يمكن أن يبقى فيها الفيروس في الحليب. ودعت منظمة الصحة العالمية إلى اليقظة.

وقال الدكتور وين تشينغ تشانغ، الذي يقود برنامج الأنفلونزا العالمي التابع لمنظمة الصحة العالمية. خلال الإحاطة الدورية للأمم المتحدة في جنيف: “بينما لا تزال الدراسات مستمرة، من المهم أن يمارس الناس ممارسات غذائية آمنة. بما في ذلك استهلاك الحليب المبستر فقط”.

وأكد مسؤول منظمة الصحة العالمية: “نرى الآن تأثر عدة قطعان من الأبقار في عدد متزايد من الولايات الأمريكية. مما يدل على مرحلة جديدة في انتشار الفيروس إلى الثدييات”.

وشددت السلطات الصحية في ولاية تكساس (جنوب الولايات المتحدة)، حيث تم اكتشاف أول حالة انتقال من البقرة إلى الإنسان. على عدم وجود أي خطر على دائرة الألبان التجارية. بسبب وجوب إتلاف الحليب من الأبقار المريضة. كما أن البسترة، التي تتضمن تسخين الحليب، تقتل الفيروس.

ولا يوجد دليل على انتقال الفيروس من إنسان إلى آخر في الوقت الحالي، لكن مسؤولي الصحة. يخشون من أن ارتفاع معدل الانتشار قد يسهل حدوث طفرة في الفيروس تسمح له بالانتقال من إنسان إلى آخر.

لكن الدكتور تشانغ أوضح أن الفيروس الموجود في تكساس لا يظهر علامات زيادة التكيف مع الثدييات.

وقالت منظمة الصحة العالمية إنها سجلت، بين بداية عام والأول من أفريل 2024. إجمالي 889 حالة إصابة بشرية بأنفلونزا الطيور في 23 دولة، بما في ذلك 463 حالة وفاة، ليصل معدل الوفيات إلى 52%.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة النهار ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من النهار ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا