منوعات / صحيفة الخليج

الإفراط في استهلاك فيتامين «د» يقتل ً

إعداد: مصطفى الزعبي
أصدر الخبراء تحذيرات حول مخاطر الإفراط في تناول فيتامين «د»، بعد وفاة بريطاني بسبب زيادة «كالسيوم الدم»، وهي حالة نادرة ناجمة عن ارتفاع مستويات الفيتامين.
ووفقاً لتقرير من جوناثان ستيفنز، مساعد الطبيب الشرعي في المستشفى، كانت مستويات الفيتامين لدى الرجل البالغ من العمر 89 عاماً عند الحد الأقصى للمستوى القابل للتسجيل، وتم إدراج سميّة «د» كأحد العوامل الرئيسية في وفاة ميشينر، إلى جانب مرض القلب الاحتقاني، والفشل الكلوي المزمن، وفرط «كالسيوم الدم».
وقبل وفاته، أظهر الاختبار أن مستويات «د» لدى ميتشنر تبلغ 380 نانوغرام/مل، وهو الحد الأقصى الذي يمكن تسجيله في ، بينما الحد الأعلى 20 نانوغرام / مل كان كافياً لصحة العظام الجيدة.
وأثار تقرير ستيفنز حول وفاة ديفيد ميتشنر مخاوف من أن مكملات الفيتامينات يمكن أن تكون لها مخاطر وآثار جانبية خطرة للغاية، عند تناولها بكميات زائدة، مضيفاً أن اللوائح الحالية لوضع العلامات على المكملات لا تتطلب ذكر مثل هذه المخاطر على الملصق.
وكتب جوناثان ستيفنز: «لم تكن هناك تحذيرات على العبوة، أو داخلها، توضح بالتفصيل المخاطر، أو الآثار الجانبية المحددة لتناول مكملات فيتامين د».

اقرأ المزيد

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا