الارشيف / منوعات / لحظات نيوز

حقيقة إلغاء نظام الفصول الثلاثة في التقويم الدراسي .. وزارة التعليم توضح الحقيقة

وزارة التعليم توضح حقيقة إلغاء نظام الفصول الثلاثة في التقويم الدراسي، حيث انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي الأنباء حول قرار الإلغاء النظام لعام 1446 هـ، وعليه فقد قامت الوزارة بتوضيح الحقيقة للطلاب وأولياء الأمور، وعبر موقع لحظات نيوز نقدم تفاصيل ذلك الخبر.

حقيقة إلغاء نظام الفصول الثلاثة في التقويم الدراسي لعام 1445

كان نظام التقويم الدراسي من قبل ينقسم إلى فصلين دراسيين فقط، ولكن اعتمدت وزارة التعليم السعودي نظامًا يقسم العام الدراسي على ثلاثة فصول، وقد انتشرت الأقاويل حول عدول الوزارة عن هذا القرار.

وقد قامت وزارة التعليم بالاهتمام بتوضيح الصورة كاملة للطلاب وأولياء الأمور، لمنع التأثر سلبًا، وأكدت الوزارة رسميًا عدم صحة الأخبار المتداولة، وعليه فإن التقويم الدراسي لازال ينقسم إلى ثلاثة فصول.

كما أوضحت وزارة التعليم أنها ستقوم بتقييم النظام الحالي لتحديد نقاط القوة والضعف والنتائج التي ترتبت عليه، ومن ثم تدرس قرار استمرار القرار أو العدول عنه، حيث يتمنى أولياء الأمور والطلاب إلغاء الفصل الدراسي الثالث، واهتمت الوزارة بآرائهم.

ونوهت وزارة التعليم على تجنب متابعة الأخبار غير الرسمية، وأنها تعلن عن القرارات الخاصة بالتعليم في المملكة عبر مواقعها الرسمية في حالة حدوث أي تغيير.

اقرأ أيضًا: خطوات التقديم على النقل الداخلي .. وزارة التعليم السعودي توضح تفاصيل التقديم على الوظائف المتاحة

نظام الفصول الثلاثة في التعليم السعودي

إلغاء نظام الفصول الثلاثةنظام الفصول الدراسية الثلاثة هو النظام الذي اعتمدته العديد من الدول، حيث ينقسم إلى ثلاثة فصول وهم: الخريف، والربيع، والشتاء، بحيث لا يقل الفصل الدراسي الواحد عن 12 أسبوع، وتبلغ الإجازة الرسمية بين الفصلين الأول والثاني 10 أيام، وبعد الفصل الثالث يحصل الطلاب على 68 يومًا قبل بدء العام الجديد.

وقد اعتمدت المملكة العربية نظام الفصول الثلاثة بنهاية عام 2021 م، بما يتواءم مع رؤية المملكة 2030 حيث تتمكن من المنافسة العالمية، وتحقيق التنمية المستدامة المستهدفة في العديد من النواحي، ومن خلال تطوير النظام التعليمي بما يتماشى مع النظام في الدول المتقدمة يمنح الطلاب الفرصة في صنع مستقبل أفضل، كما يهيئهم إلى استكمال الدراسة بالخارج.

مميزات نظام الفصول الثلاثة في التعليم

يهدف نظام الفصول الثلاثة إلى تقليل مدة الإجازة لضمان استمرار جودة التعليم، والحصول على قدر أكبر من المناهج التعليمية، ونستعرض المميزات في النقاط التالي:

  • إمكانية تحسين المعدل التراكمي والأداء العام.
  • زيادة المقررات وتنوعها في العام الواحد.
  • تقليل ضغط المواد على فصلين.
  • إنهاء البرامج الدراسية في مدة أقل.
  • تعزيز ثقافة الطلاب ومهاراتهم.
  • يلائم الوضع التعليمي العالمي.

اقرأ أيضًا: موعد إجازة المدارس بعد انتهاء الفصل الدراسي الثالث؟ التعليم السعودي يُعلن عنها

عيوب نظام الفصول الثلاثة في التعليم

يرى بعض الطلاب وأولياء الأمور أن النظام الجديد يتخلله عدد من العيوب، وهي ملخصة فيما يلي:

  • العبء المادي على الأسر.
  • فتور همة الطلاب وإصابتهم بالإرهاق.
  • الضغط الأكاديمي بسبب زيادة المقررات الدراسية.
  • تقل مدة الإجازة.
  • قصر الفصل الدراسي لا يتناسب مع المنهج الدراسي.

اقرأ أيضًا: هل يوجد فئات معفاة من الرسوم الدراسية؟ وزارة التعليم السعودية توضح الحقيقة كاملة

تجارب الدول مع نظام الفصول الثلاثة في التعليم

قدمت بعض الدول نجاحًا في نظام الفصول الثلاثة مثل نيوزلندا والمملكة البريطانية المتحدة وأستراليا، كما أكدت نتائج الدول التي تعتمد على الفصول الثلاثة أو الأربعة بضم فصل الصيف أنها أكثر نجاحا، حيث يزيد من فرص التعلم المستمر لتنمية قدرات الطالب ومهاراته.

وتطبيق نظام الفصول الثلاثة بصورة صحيحة بتطوير المناهج الدراسية، وتضمين الأنشطة والمهارات لتنمية شخصية الطالب، وتقليل عدد الطلاب في الفصل الواحد لضمان الاستيعاب بشكل أفضل، فتطبيق مثل هذا القرار يوجب دراسته وتهيئة الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور للتعامل معه.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة لحظات نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من لحظات نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا