الارشيف / منوعات / صحيفة الخليج

خندق ماريانا البحري.. أعمق نقطة في العالم

الشارقة: مها عادل

يُعد خندق ماريانا البحري أعمق نقطة في سطح الكرة الأرضية وتقع في غرب المحيط الهادئ إلى الشرق من جزر ماريانا الشمالية. يبلغ طوله نحو 2550 كيلومتراً ويبلغ عرضه 70 كيلومتراً، وهو هلالي الشكل. يصل عمق أبعد نقطة فيه نحو 11.03 كيلومتر تحت سطح البحر وتسمى «تشالنجر ديب»، وإذا كانت قمة جبل إيفرست (أعلى جبل على الأرض بارتفاع يبلغ 8,848 متراً) قد وُضعت في أعمق نقطة في خندق ماريانا، فسيظل هناك 2,076 متراً من الماء فوقها.

تشتهر المنطقة المحيطة بالخندق بالعديد من البيئات الفريدة، ففيها منافذ يتدفق منها الكبريت وثاني أكسيد الكربون السائلان، وبراكين الطين النشطة والمخلوقات البحرية التي تكيفت مع الضغط البحري الذي يفوق الضغط عند مستوى سطح البحر بألف ضعف.

يبلغ ضغط الماء الهائل على قاع الخندق ما يزيد على 703 كيلوغرامات للمتر المربع، وهو ضغط أكبر من ألف ضعف الضغط الذي تشعر به عند مستوى سطح البحر، أو ما يعادل 50 طائرة جامبو فوق شخص.

أما ثاني أعمق بقعة في المحيط فهي أيضاً في خندق ماريانا، ويطلق عليها «سيرينا ديب» (Sirena Deep)، وتبعد 200 كيلومتر عن تشالنجر ديب، ويبلغ عمقها 10 آلاف و809 أمتار، وبالمقارنة، فإنّ هذا العمق أكبر بمسافة 2147 متراً من ارتفاع قمة جبل إيفرست الذي يبلغ 8848 متراً فوق مستوى سطح البحر.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا