الارشيف / منوعات / صحيفة الخليج

أردنيون يطلقون مسرداً عربياً نحو توحيد المصطلحات العملية

عمّان: «الخليج»

أطلق المركز الوطني للإبداع التابع للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا الأردني الأحد مَسرَداً عربياً بمصطلحات الابتكار وريادة الأعمال في بادرة تؤسس لمشروع يُوحّد المصطلحات العلمية والمعرفية ويجمعها في معجم عربي.

ويتناول المَسرَد الذي أعدته لجنة من الخبراء في اللغتين العربية والإنجليزية وأكاديميين ومستشارين يمثلون مؤسسات لها علاقة بمنظومتي الابتكار وريادة الأعمال المصطلحات ذات الشأن بالابتكار والريادة، ما يسهل على المشرّع استخدامها في إعداد القوانين والأنظمة والتعليمات ويشكل مرجعية شاملة.

وعدّ د. مشهور الرفاعي، أمين عام المجلس، الخطوة بمنزلة بادرة تدعم تطور وانتشار اللغة العربية وتؤكّد قدرتها على استيعاب مصطلحات العصر الحديث وتقنيات التقدم العلمي.

وأشار إلى أنّ علم المصطلح يُعد من أبرز القضايا التي تشغل الباحثين والمشرّعين في الثقافة الإنسانية المعاصرة وأنّه يضطلع بدور حيوي وفعّال في ضبط المفاهيم وتشكيل النظريات وتحديد مناهج البحث وإقامة جسور بين العاملين بالعلم من باحثين وتقنيين وطلاب علم كما يعزز المعرفة والفكر والحضارة.

وقال: إنّ المَسرَد خطوة في الطريق الصحيح أردنياً وعربياً شريطة العمل مع مجمع اللغة العربية لتعميمه عربياً مع الدفع لإيجاد معجم عربي موحَّد الأمر الذي سيرفع من مكانة اللغة العربية ويزيد نسبة المحتوى العربي على الإنترنت.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا