منوعات / صحيفة الخليج

ألياف تسبب التهاب الأمعاء

عادي

7 مايو 2024

15:05 مساء

قراءة دقيقة واحدة

ألياف الإينولين

إعداد: مصطفى الزعبي
«الإينولين» نوع من الألياف الموجودة في بعض الأطعمة النباتية ومكملات الألياف، يسبّب التهاباً في الأمعاء، ويؤدي إلى تفاقم مرض التهاب الأمعاء، وفقاً لدراسة جديدة أجراها باحثون في كلية طب وايل كورنيل الأمريكية، وتمهد النتائج الطريق للأنظمة الغذائية العلاجية التي قد تساعد في تخفيف الأعراض وتعزيز صحة الأمعاء.
وتظهر الدراسة، في مجلة «الطب التجريبي»، أن الإنسولين، الموجود بالأطعمة مثل الثوم والكراث و«السنشوك»، وكذلك مكملات الألياف الشائعة الاستخدام والأطعمة التي تحتوي على ألياف مضافة، يحفز الميكروبات في الأمعاء على إطلاق سراحها، والأحماض الصفراوية التي تزيد من إنتاج الجزيئات التي تعزز الالتهاب المعوي.
أحد هذه البروتينات، «IL-33»، يتسبب في تنشيط الخلايا المناعية التي تسمى المجموعة 2 من الخلايا اللمفاوية الفطرية، مما يؤدي إلى استجابة مناعية مفرطة تشبه رد الفعل التحسسي. تؤدي هذه الاستجابة المناعية المفرطة إلى تفاقم الضرر المعوي والأعراض لمرض التهاب الأمعاء.
وتعتبر الألياف الغذائية، بما في ذلك الإينولين، جزءاً أساسياً من النظام الغذائي الصحي لمعظم الناس، وتقوم ميكروبات الأمعاء بتحويل الإينولين وأنواع أخرى من الألياف الغذائية إلى أحماض دهنية قصيرة السلسلة تعمل على تشغيل الخلايا المناعية التي تسمى الخلايا التائية التنظيمية، والتي تساعد على تقليل الالتهاب، ولها تأثيرات مفيدة أخرى في جميع أنحاء الجسم.

اقرأ المزيد

https://tinyurl.com/ydp7r6kr

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا