الارشيف / فن / صحيفة اليوم

بودكاست الحاوي.. برنامج يواجه الشائعات الطبية بدعم من "إثراء"

بعد أن لاحظ المختص في الوبائيات والسلامة الدوائية الدكتور عبد الله العلوان وزميله الدكتور أحمد البسام المختص في حركية الدواء، حاجة المجتمع إلى الوعي الطبي، قررا الخوض في تجربة استثنائية عبر برنامج طبي حواري يتعلق في صناعة المحتوى بمسمى "بودكاست الحاوي".
"بودكاست الحاوي"، الذي يجري إنتاجه بدعم من مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء)، ضمن مبادرة إثراء المحتوى العربي، يسعى لمحاربة الشائعات الطبية التي يجري تداولها عبر منصات التواصل الاجتماعي ودحض المغلوطات الطبية، حيث استطاع نقل صورة حيّة جديدة قادرة على خدمة المجتمع بحسب تعبيره.
انطلقت فكرة العلوان والبسام عام 2019 عبر حلقات أسهمت في سد حاجة المجتمع بالمحتوى الطبي باللغة العربية، لاسيما أن الجمع بين صناعة المحتوى الذي يستند على أسس وقواعد علمية وطبية وعمله كممارس صحي وأستاذ جامعي، عزز من الوصول إلى رؤية وقائية قادرة على رفع مستوى التوعية الصحية.


استدامة الأثر


ويؤكد العلوان على أن "أهم ما يحفّز فريق بودكاست الحاوي على الاستمرار هو استدامة الأثر إذ لمسنا انتشار واسع للمشاهدات والاستماع من قبل الناطقين باللغة العربية في كافة أنحاء العالم، وفقًا لإحصاءات تم رصدها".
وفاق عدد المستمعين والمشاهدين للبودكاست المليون عبر مختلف المنصات، مما يدل على التفاعل والاهتمام بالمحتوى الطبي لدى أفراد المجتمع. حيث يتركز العدد الأكبر من التفاعل مع البودكاست مشاهدة واستماعًا في المملكة ودول الخليج العربي يليه الأردن ومصر والولايات المتحدة الأمريكية وعدد من الدول الأوربية.


الرازي "ملهم الحاوي"


العلوان الذي في مصادر علمية متعددة في الطب والصيدلة عن كيفية إيصال المعلومة إلى المستفيدين دون عناء، اختار مسمى "الحاوي" تقديرًا للعالم أبو بكر الرازي صاحب كتاب "الحاوي في الطب"، حيث كان من أهم المراجع الطبية في العالم مضيفًا: "اختيار المسمى كان له تأثير على المعلومة التي يتم بثها، ومن خلال منحة إثراء والدعم والاستشارات قررنا العمل والتنوع بحيث تكون الحلقات حوارية ووثائقية، على أن يتم عرض تجارب مرضى متعايشين مع الأمراض مع الانتشار في كافة المنصات للوصول إلى أكبر عدد من المستفيدين.
وأكد أن ما يميز البودكاست عن غيره من المسارات الأخرى المتعلقة في صناعة المحتوى هو سهولة الانتشار ومرونة الاستماع علمًا أن التوقعات المستقبلية تشير بزيادة عدد المستخدمين لمنصات البودكاست بحسب العلوان.


تجربة مع الحاوي

وعن الأثر المجتمعي الذي لمسه فريق بودكاست الحاوي على المستمعين، يذكر العلوان أن كثيرًا من الرسائل التي تصل من مشاهدي ومستمعي البودكاست يعبرون عن امتنانهم للمعلومات ومن ضمنها تواصل ذوي طفل مصاب بمرض نادر حيث استمع لحلقة تروي تجربة تعايش والد لطفل مصاب بنفس المرض النادر (الضمور العضلي الشوكي) وكيفية التعامل مع المرض من مرحلة تشخيص المرض والبحث عن العلاج والعناية بالطفل المصاب، حيث روى ذوو الطفل أنهم كانوا في حيرة من أمرهم حتى وقعوا على هذه الحلقة من البودكاست حيث أحدثت فرقا كبيرا في حياتهم وزودتهم بمعلومات قيمة بخصوص التعامل مع المرض.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا