الارشيف / اقتصاد / ارقام

تعرّف على أكبر 4 دول إنتاجا للغذاء في العالم

 

- كانت إلى حد بعيد المنتج الزراعي الرائد في العالم حيث بلغ الناتج السنوي لعام 2020 نحو 15.6 تريليون دولار، منها 1.5 تريليون دولار من الغذاء، وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو).

 

- يشمل الإنتاج الزراعي كلاً من المنتجات الغذائية وغير الغذائية. وتشمل الأمثلة على السلع الزراعية غير الغذائية الحرير والمطاط والصوف والقطن والتبغ.

 

- كان العامل الرئيسي هو وضع الصين كأكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان حيث بلغ عدد سكانها 1.45 مليار نسمة اعتبارًا من عام 2022، أي أعلى بقليل من الهند التي بلغ عدد سكانها 1.41 مليار نسمة.

 

- تمتلك الصين 10% فقط من الأراضي الصالحة للزراعة في العالم، لكنها تنتج ربع الإنتاج العالمي من الحبوب وهي دولة رائدة في إنتاج الحبوب والقطن والفواكه والخضروات واللحوم والدواجن والبيض والمنتجات السمكية، وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة.

 

- في حين أن الكثير من أراضي الصين جبلية أو قاحلة وغير صالحة للزراعة، فإن التربة الغنية في مناطقها الشرقية والجنوبية خصبة للغاية.

 

- تمتلك الصين أيضًا واحدة من أكبر مجموعات العمالة الزراعية في العالم. على الرغم من أن نسبة العمال في الإنتاج الغذائي قد انخفضت بشكل مطرد من 60% في عام 1991، إلا أن العمل الزراعي لا يزال يمثل 25% من العمالة الوطنية اعتبارًا من عام 2019.

 

- بالرغم من نمو الإنتاج الزراعي في الصين، أفادت التقارير أنها انتقلت من الاكتفاء الذاتي الكامل في إنتاج الغذاء اعتبارًا من عام 2000 إلى الاعتماد على الواردات لأكثر من 23% من احتياجاتها الغذائية بحلول عام 2020.

 

- في عام 2019، تجاوزت الصين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لتصبح المستورد الرئيسي للمنتجات الزراعية في العالم، حيث بلغت قيمة الواردات 133.1 مليار دولار.

 

- كان نمو الواردات مدفوعًا بالمحاصيل كثيفة الاستخدام للأراضي مثل فول الصويا والذرة الرفيعة والقطن، بالإضافة إلى اللحوم ومنتجات الألبان والفواكه والخضروات لارتفاع الطلب الاستهلاكي.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة ارقام ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من ارقام ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا