الارشيف / اقتصاد / ارقام

مراجعة كتاب المقايضات: لأن الاقتصاد ليس علمًا جامدًا

- عندما يناقش خبراء الاقتصاد قضايا مثل البطالة، أو التضخم، أو عجز الميزانية، فإنهم يفعلون ذلك من خلال استخدام أسلوب تفكير محايد وغير شخصي.

 

- ولكن خبراء الاقتصاد يحللون أيضاً قضايا لا تقع عادةً ضمن نطاق المنطق الاقتصادي، مثل أسواق الأعضاء البشرية، وإدمان السجائر، وقيمة حياة الإنسان، والإفراط في تناول الطعام، وسلامة المنتجات. وتعتبر المقايضات مقدمة للنهج الاقتصادي لتحليل قضايا السياسة العامة المثيرة للجدل.

 

- يقدم هارولد وينتر للقراء الأدوات التحليلية اللازمة لتحديد وفهم المقايضات المرتبطة بهذه المواضيع. ومن خلال النظر في تكاليف وفوائد الحلول السياسية المحتملة، يؤكد وينتر على أن عملية صنع القرار في العالم الحقيقي تتحقق على أفضل وجه من خلال الاعتراف الصريح بأكبر عدد ممكن من المقايضات.

 

- تتضمن هذه الطبعة الجديدة من الكتاب التطورات الأخيرة في المناقشات السياسية، بما في ذلك السياسات المصممة لحماية الناس من أنفسهم؛ وطرق بديلة لزيادة المعروض من الأعضاء المتاحة للزرع؛ والنُهج الاقتصادية لمكافحة الأمراض المعدية.

 

- وتقوم منهجية وينتر على "تحديد المقايضات وقياسها والتوصية بالسياسة المتبعة". وهو يعرّف المقايضات على أنها فوائد وتكاليف. ويستشهد بالدراسات التجريبية في الكتاب التي تتناقض في كثير من الأحيان مع بعضها بعضا.

 

- على سبيل المثال، يستنتج أحد الاقتصاديين أن عقوبة الإعدام تقلل بوضوح من القتل، بينما يستنتج آخرون أن تأثيرها على معدل القتل غامض.

 

 

قيمة الحياة

 

- يستخدم المؤلف القصص السردية لتدريس الاقتصاد. عندما خفضت وكالة حماية الأمريكية في عام 2008 تقييمها لقيمة حياة الإنسان من 8 ملايين دولار إلى 7 ملايين دولار، كان هناك رفض عام.

 

للاطلاع على المزيد من المواضيع والتقارير في صفحة مختارات أرقام

 

- يقدر وينتر رد الفعل هذا ويعلق على الأمر بقوله، إنه يجب وضع حياة بشرية واحدة على المقياس، ووضع بقية العالم في المقابل.

 

- تتطلب إحدى طرق قياس قيمة الحياة "فارق المخاطر" بين مهنتين و"علاوة الأجور" التي يتوقع المرء أن يأخذها في المهن الأكثر خطورة.

 

- على سبيل المثال، يشير وينتر إلى أن المهنة الأكثر خطورة تؤدي إلى وفاة واحدة لكل 10,000 عامل أكثر من المهنة الأقل خطورة، وأن العامل يتوقع 500 دولار في السنة من الأجور لأداء المهنة الأكثر خطورة.

 

- إذا احتاج كل 10,000 عامل إلى 500 دولار لتحمل المخاطر المتزايدة، فلدينا ما مجموعه 5 ملايين دولار يرغب العمال في دفعها لمواجهة، في المتوسط، وفاة واحدة من مجموعتهم.

 

المكاسب من التجارة

 

- يتضح شغف وينتر بالمكاسب من التجارة. خذ قضية المحكمة العليا في كاليفورنيا لعام 1990 قضية مور ضد الحكام من جامعة كاليفورنيا.

 

- كان المدعي، جون مور، مريضًا بالسرطان. نصحه طبيبه، باحث السرطان في جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس، بإجراء عملية استئصال الطحال.

 

- ودون علم مور، استخدم الطبيب بعد ذلك خلايا طحاله لإنشاء خط خلايا (Cell Line)، يستخدم للبحث، بقيمة مليارات الدولارات.

 

- عندما أدرك مور قيمة خلاياه، رفع دعوى قضائية للحصول على حصة من الأرباح. يوضح وينتر أنه على الرغم من وجود قضايا قانونية وأخلاقية أثارتها هذه القضية، فإن القضية الاقتصادية الرئيسية تنطوي على رؤية أن الخلايا ينتهي بها المطاف في استخدامها الأعلى قيمة.

 

- بافتراض أن الطبيب لديه أعلى قيمة للخلايا لأنه يعرف كيفية إنشاء خط خلايا، فسوف يحصل بطريقة ما على حيازة الخلايا ويخلق الخط طالما أن حقوق ملكية الخلايا محددة بوضوح.

 

- يعقب وينتر على الأمر بقوله إنه يبدو أن القضية الحقيقية هي قضية حقوق الملكية - أي، هل يجب أن يحصل مصدر الخلية الأصلي على حصة من الأرباح أم لا؟

 

- وهنا يستشهد المؤلف بمثال آخر وهو زراعة الكُلى، حيث ينتظر حوالي 90,000 مريض في الولايات المتحدة عمليات زرع الكلى. إذا كان هناك سوق للكلى، فإن المشترين سيدفعون أسعارًا مالية أعلى بدلاً من الانتظار في الطابور.

 

- سيتم تحفيز البائعين من خلال ارتفاع أسعار الأموال للتبرع بمزيد من الكلى. سيكسب كل من المرضى والمتبرعين. لكن سوق الكلى غير موجود. ولعل أحد الاعتراضات على مثل هذا السوق هو أنه سيفيد الأغنياء ويضر بالفقراء.

 

الرعاية الصحية

 

- يبدأ أحد الفصول باقتباسات عن حكمة الرعاية الصحية الوقائية. يدعي وينتر أنه "قد لا تكون أفضل من العلاج".

 

- يستخدم الأرقام للتوضيح. لنفترض أن هناك مرضًا يصيب 8 في المائة من السكان ويتطلب 10,000 دولار من الرعاية الطبية للشفاء.

 

- إذا دفعت 1000 دولار للحصول على لقاح، فلن تصاب بالمرض. يقول المؤلف قد تقرر أن الأمر يستحق إنفاق 1000 دولار على الوقاية لتجنب فرصة 8٪ لتكلفة العلاج البالغة 10000 دولار، ولكن قد تقرر أن الأمر لا يستحق ذلك، حيث تفرض الوقاية تكاليف أكبر على نظام الرعاية الصحية مما قد يفرضه العلاج.

 

- الشاهد هنا أن قراءة كتاب المقايضات محفز فكريًا كما أنه ممتع في قراءته، ولا شك أنه سيكون موضع تقدير طلاب الاقتصاد والسياسة العامة والإدارة الصحية والعلوم السياسية والقانون.

 

المصدر: معهد كاتو

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة ارقام ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من ارقام ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا