الارشيف / اقتصاد / صحيفة الخليج

الذكاء الاصطناعي وخدمة العملاء

جامعة بينغامتون

تلعب مراكز خدمة العملاء دوراً حاسماً في ضمان رضا العملاء وولائهم، لكن مع تقدم التكنولوجيا، ظهر الذكاء الاصطناعي كأداة قوية يمكنها إحداث ثورة بطريقة تقديم الخدمة للعملاء، حيث يمتلك القدرة على تعزيز المرونة والكفاءة بمراكز خدمة العملاء، ما يؤدي إلى تحسين تجاربهم والفعالية التشغيلية.

ويتم دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي، مثل روبوتات الدردشة والمساعدين الافتراضيين وخوارزميات التعلم الآلي، بشكل متزايد بعمليات الخدمة، ويمكن لأدوات الذكاء أتمتة المهام الروتينية، وتوفير استجابات فورية لاستفسارات العملاء، وتحليل كميات كبيرة من البيانات لاستخراج رؤى قيمة.

وإحدى الفوائد الرئيسية للذكاء الاصطناعي بمراكز الخدمة هي قدرته على تعزيز المرونة، فيمكن لروبوتات الدردشة والمساعدين الافتراضيين التعامل مع مجموعة واسعة من استفسارات العملاء على مدار الساعة، ما يسمح للشركات بتقديم الدعم لهم في أي وقت من اليوم. وتعتبر هذه المرونة ذات قيمة خاصة للشركات العالمية التي تعمل بمناطق زمنية مختلفة وتحتاج إلى تلبية احتياجات العملاء بمناطق متنوعة.

وعلاوة على ذلك، يمكن للذكاء الاصطناعي التكيف مع احتياجات العملاء وتفضيلاتهم المتغيرة بالوقت الفعلي، ومن خلال تحليل تفاعلاتهم وتعليقاتهم، يمكن لأنظمة الذكاء الاصطناعي أن تتعلم بشكل مستمر وتحسين استجاباتهم، ما يضمن حصولهم على معلومات دقيقة وذات صلة، وتظل مرنة ومستجيبة لمتطلباتهم المتطورة.

ويمكن لروبوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي التعامل مع عدد كبير من استفسارات العملاء في وقت واحد، ما يقلل الحاجة إلى وكلاء بشريين للتعامل مع المهام المتكررة، وهذا لا يؤدي إلى تسريع أوقات الاستجابة فحسب، بل يحرر أيضاً الوكلاء البشريين للتركيز على تفاعلات أكثر تعقيداً وعالية القيمة مع العملاء.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا