اقتصاد / اكادير 24

توقعات بانخفاض طفيف في أسعار المحروقات تزامنا مع عيد الشغل

أكادير24 | Agadir24

كشفت مصادر مهنية في قطاع المحروقات أن أسعار هذه الأخيرة ستنخفض، ابتداء من يومه الأربعاء، فاتح ماي.

ووفقا لذات المصادر، فمن المرتقب أن يتراجع سعر لتر “الغازوال”، المادة الأكثر استهلاكا، بناقص 0.40 درهم، أي 40 سنتيما، فيما سيظل سعر لتر البنزين عند مستواه الحالي دون تغيير.

وبموجب هذه التوقعات، سينخفض سعر لتر “الغازوال” إلى 12.64 درهما في المتوسط، مقابل 13.04 دراهم حاليا، فيما سيظل سعر لتر البنزين عند 15.05 درهما دون تغيير، علما أن بعض السنتيمات تزيد أو تنقص في سعر المادتين بين منطقة وأخرى، وذلك بفعل الزيادة المحتسبة في تكاليف النقل.

ويأتي هذا في الوقت الذي تخضع فيه الأسعار بالمحطات لتحيين غير رسمي مع منتصف ونهاية كل شهر منذ تحرير سوق المحروقات.

هذاؤ وترتبط أسعار المحروقات في المحطات، حسب المصادر المهنية، بطريقة احتساب الموزعين لأثمنة البيع التي ترتكز على سعر “الكازوال” والبنزين في بورصة “روتردام”، طالما أن الاستيراد يهم المنتوجات المكررة فقط دون غيرها، في ظل توقف مصفاة “سامير” الوحيدة عن النشاط منذ 2016.

وتفاعلا مع هذا الموضوع، كشف جمال ازريكم، رئيس الجامعة الوطنية لأرباب وتجار ومسيري محطات الوقود بالمغرب، أن أسعار مادة “الغازوال” ستتراجع بناقص 40 سنتيما في اللتر وفق تقديرات المهنيين، في ظل عدم التوصل بقوائم الأسعار الجديدة من قبل الشركات الموزعة التي تتحكم في الأسعار النهائية للبيع.

وأوضح ازريكم أن الفروقات بين هذه الأسعار تختلف من مدينة إلى أخرى، بواقع 50 سنتيما في اللتر، فيما أكد أن أسعار البنزين ستظل دون تغيير خلال الفترة المقبلة.

وأورد ذات المتحدث أن أسعار “الغازوال” والبنزين تختلف من محطة إلى أخرى، رغم حملها العلامة التجارية نفسها، نظرا لوجود محطات تابعة للموزع بشكل مباشر وأخرى في ملكية خواص وتستغل العلامة التجارية ذاتها.

وأكد الفاعل المهني نفسه أن الفترة الماضية شهدت ارتفاعات مهمة في أسعار المحروقات بالمحطات في علاقة مع ارتفاع الأثمنة على المستوى الدولي، حيث عمد الموزعون إلى عكس هذه التكاليف في شكل زيادات متتالية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا