الارشيف / عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

هيئة المعاشات تثمن دور المرأة في خدمة مسيرة التنمية

أبوظبي: «الخليج»

بعثت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية رسالة تقدير واعتزاز إلى جميع الأمهات العاملات بالدولة، مثمنة الدور الرائد الذي يقمن به في خدمة الوطن والمجتمع على كل المستويات.

وقالت الهيئة ننتهز هذه الفرصة لنرسل خالص الأمنيات والتقدير إلى سموّ الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية «أم »، التي كان لجهودها الكبيرة دور بارز في التمكين للمرأة في دولة الإمارات.

وأكدت الهيئة أن الإمارات حرصت على تعزيز فرص المرأة في المجتمع، من خلال التمكين التي عززت قدرتها على المشاركة السياسية وتبوّؤ أرفع المناصب، والمنافسة في سوق العمل من خلال توفير الفرص وتقديم التسهيلات التي تتناسب مع ثنائية أدوارها في خدمة المجتمع والأسرة، كما عززت هذه الجهود من خلال تحقيق المساواة والتوازن بين الجنسين، وأصدرت القوانين والسياسات التي تحمي حقوقها وتعزز مشاركتها المجتمعية، وتشجيعها بشكل عام على المشاركة الفعّالة في جميع جوانب الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

وتتجلى مظاهر هذا الدعم في الأرقام والإحصائيات الخاصة بهيئة المعاشات، والتي تظهر أعداد المشتركات العاملات في مؤسسات الدول، سواء في القطاعين الحكومي أو الخاص؛ حيث يبلغ عددهن وفق آخر إحصاءاتها لعام 2024 نحو 82295 مشتركة مقارنة بنحو 42629 مشتركاً من الذكور بمجموع 124924 مؤمناً عليه ومؤمناً عليها، وقد استحوذ القطاع الحكومي الاتحادي على نحو 24935 مشتركة مقارنة بنحو 10572 من الذكور، واستحوذ القطاع الحكومي المحلي على نحو 17683 مشتركة مقارنة بنحو 16599 مشتركاً من الذكور، فيما استحوذ القطاع الخاص على نحو 39677 مشتركة مقارنة بنحو 15458 مشتركاً. وقد خصت قوانين المعاشات المرأة بالعديد من الامتيازات والمنافع التأمينية، أهمها أنه على خلاف أحكام الجمع فإن قوانين الهيئة تمنح الأرملة الحق في الجمع بين حصتها من المعاش المستحق لها عن زوجها وبين معاشها الشخصي أو بين حصتها من زوجها وبين راتبها من العمل. وعلى عكس ما يثار يوزع معاش المرأة على المستحقين من ذويها شأنها في ذلك شأن الرجل، وفي حين لا تخرج البنت من المعاش بسبب السن، يخرج الولد من المعاش ببلوغ سن ال (21) إلا في حال استمراراه في الدراسة، وفيما يخص توزيع المعاش فقد ساوى القانون بين البنت والولد في توزيع حصص المعاش.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا