عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

شريف الرميثي يباشر العزل في مجمع «هيرا» بـ«ناسا» بعد أسبوع

عادي

ثاني مهمة في برنامج لمحاكاة الفضاء

4 مايو 2024

13:49 مساء

قراءة دقيقتين

شريف الرميثي برفقة زملائه أمام مجمع «هيرا»

دبي: يمامة بدوان
يباشر شريف الرميثي، بعد نحو أسبوع، وتحديداً في 10 مايو الجاري «الجمعة»، العزل في مجمع «هيرا» التابع لوكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» بمركز جونسون للفضاء في مدينة هيوستن، لتبدأ ثاني مهمة في برنامج الإمارات لمحاكاة الفضاء، والتي من المقرر أن تستمر 45 يوماً، على أن تنتهي في 24 يونيو المقبل.
ويظهر في شعار المهمة، الذي كشف عنه مركز محمد بن راشد للفضاء قبل أيام، اسم الرميثي باللغة الإنجليزية، إلى جانب زملائه أفراد الطاقم، وفي الوسط يظهر صاروخ الإطلاق موجهاً نحو الأعلى في إشارة إلى الفضاء، يحيط به من الجانب الأيمن المريخ باللون الأحمر، ومن الجانب الأيسر مركبات الاستكشاف على سطح القمر باللون الأسود.
وبحسب «ناسا» فإن مهمة «هيرا» ستعمل على دراسة كيفية تكيف أفراد الطاقم مع العزلة والحبس وظروف العمل التي سيواجهها الرواد، خلال مهام رحلات الفضاء المستقبلية، حيث سيقوم أعضاء الطاقم بمهام علمية وتشغيلية ومهام صيانة، بينما يواجهون تأخيرات في الاتصال مع العالم الخارجي لمدة تصل إلى 5 دقائق أثناء «اقترابهم» من المريخ.
وسيشارك الرميثي وزملاؤه في إجراء 18 دراسة حول صحة الإنسان طوال مهمة المحاكاة، ستقوم التجارب بتقييم الاستجابات النفسية والفسيولوجية والسلوكية لأفراد الطاقم على بعد ملايين الأميال من كوكبهم الأصلي «الأرض»، بينما هناك 10 دراسات جديدة بالنسبة لـ«هيرا»، بما في ذلك 7 دراسات بالتعاون مع مركز محمد بن راشد للفضاء، ووكالة الفضاء الأوروبية «إيسا».
وبحسب مركز محمد بن راشد للفضاء، فإن مهام المحاكاة، يتمّ إجراؤها على الأرض، وتحاكي ظروف الحياة التي يعيشها الفضاء خلال مهمة فعلية في الفضاء، كما توفر هذه المهام بيئة مراقبة للباحثين لدراسة التأثيرات الفيزيائية والنفسية للسفر الفضائي طويل المدى على الإنسان، وكونها تعد مهام حاسمة في تطوير علم الفضاء، فإنها توفر وسيلة لاختبار التقنيات والأساليب الجديدة لاستكشاف الفضاء، وتحسين فهم العلماء للسلوك البشري والفسيولوجيا، وتطوير استراتيجيات لتعزيز سلامة وأداء الطاقم.
وفي مهمة المحاكاة الأولى «سيريوس 21»، سلط نجاح الإمارات على التزام الدولة بدعم البحث العلمي وطموحها في القيادة في مجال استكشاف الفضاء، من خلال اختبار تأثيرات العزلة على النفسية والفسيولوجيا البشرية، التي شارك فيها رائد محاكاة الفضاء صالح العامري مع شركاء دوليين، في إجراء 71 تجربة علمية، بما في ذلك 5 تجارب من 4 جامعات إماراتية تغطي مجالات الفسيولوجيا وعلم النفس وعلم الأحياء.

اقرأ المزيد

https://tinyurl.com/mvuytsyy

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا