عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

«كليفلاند كلينك» يمنح حياة جديدة لشاب إماراتي بزراعة قلب ناجحة

أبوظبي: «الخليج»

نجح مستشفى «كليفلاند كلينك أبوظبي»، جزء من مجموعة M42، بإجراء عملية معقدة لزراعة القلب لمحمد الكتبي، الذي كان مصاباً باعتلال عضلة القلب الوراثي. وتعرض الإماراتي الذي يبلغ من العمر 28 عاماً، وعانى مرض القلب لنحو عقد، لفشل في أعضاء عدّة، ليوضع أولاً على الأكسجة الغشائية خارج الجسم (مضخة خارجية للقلب).

نقل محمد إلى المستشفى في حالة صدمة قلبية وبعد خضوعه لفحص وتقييم دقيقين، اكتشف طاقم الرعاية تراكماً كبيراً للسوائل في رئتيه وتجويفه البطني، استنزفت صحته بشكل ملحوظ، ليسارع الفريق المتعدد التخصصات إلى التدخل لإجراء تصريف للسوائل لتحسين قدرته على التنفس.

وأوضحت الدكتورة نادية المطروشي، استشارية جراحة القلب والصدر في المستشفى «كانت حالته الصحية متدهورة، وكان يواجه صعوبة كبيرة في التنفس وعلمنا من الفريق الذي قدم له الرعاية سابقاً أن جسمه توقف عن الاستجابة للأدوية، ما استدعى إدخاله لوحدة العناية المركزة لمراقبة حالته. وعلى الرغم من ذلك، استمرت صحته بالتدهور بشكل أثر في كبده وكليتيه. وهنا كان بحاجة ماسة لعملية زراعة القلب، إلا حالته لم تكن مستقرة بسبب تعرضه لفشل أعضاء عدّة، ليدعم بالأكسجة الغشائية خارج الجسم، التي ساعدت وظائفه القلبية والتنفسية».

وقال الدكتور ميتش باديوالا، استشاري جراحة القلب وضع محمد على جهاز المساعدة البطينية، وبقي في وحدة العناية المركزة، حيث شهدت حالته تحسناً مع التغذية المناسبة والعلاج الطبيعي وذلك ريثما تم إيجاد قلب مناسب لعمره ووزنه.

وأوضح الدكتور فراس بدر، رئيس قسم طب القلب والأوعية الدموية «خلال هذه العملية الجراحية المعقدة، أزلنا جهاز المساعدة البطينية، وزرعنا القلب الجديد واستغرقت هذه العملية نحو ست ساعات، وجرت بسلاسة، بفضل مهارة خبرائنا. وتجسد حالة محمد قدرة المستشفى على علاج أكثر حالات القلب صعوبة».

وبعد العملية بخمسة أيام، تحسنت حالة محمد وخرج من وحدة العناية المركزة لينتقل إلى جناح أمراض القلب وهناك أوضح فريق رعايته ضرورة التزامه بنظام مثبطات المناعة لضمان عدم رفض جسمه للقلب المزروع وبعد أسبوع، خرج محمد، مع نصائح وإرشادات.

وعبّر محمد، الذي بات بوسعه اليوم عيش حياة طبيعية، عن عمق امتنانه لمقدمي الرعاية في المستشفى بالقول «أنا وأسرتي ممتنون للغاية لمعايير الرعاية المتفوقة في مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي، وهي ثمرة توجيهات القيادة الرشيدة. فقد كان خضوعي لعملية الزارعة المعقدة على أرض دولة نعمة حقيقية».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا