الارشيف / عرب وعالم / السعودية / المواطن

استثمارات سعودية بقيمة مليار دولار في أكبر منجم للنحاس والذهب بالعالم

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

تسعى المملكة العربية لإبرام صفقة محتملة للاستحواذ على حصة في منجم باكستاني تسيطر عليه شركة باريك جولد، ويضم أكبر رواسب النحاس والذهب في العالم.

منجم ريكو الباكستاني

وقالت المصادر لوكالة “بلومبرغ”، إن شركة منارة للاستثمارات المعدنية، المدعومة من صندوق الاستثمارات العامة، تخطط لاستثمار ما لا يقل عن مليار دولار في مشروع ريكو ديك لتعدين النحاس والذهب. ويمكن أن تعلن أنها توصلت إلى اتفاق مبدئي بشأن شروط الصفقة في أقرب وقت خلال الأسابيع القليلة المقبلة، وفقًا للمصادر.

قد يهمّك أيضاً

تقع منطقة ريكو ديك في بلوشستان الباكستانية، وتحتوي على أحد أكبر رواسب النحاس والذهب في العالم ويمتلك المشروع القدرة على إنتاج كمية كبيرة من هذه السلع الثمينة لعقود من الزمن.

استثمار بقيمة مليار دولار

ومن المرجح أن تستثمر المملكة العربية السعودية مليار دولار في مشروع منجم ريكو ديك للنحاس والذهب في مقاطعة بلوشستان جنوب غرب باكستان، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الرسمية الباكستانية.

ويعد المشروع مملوك بنسبة 50% لشركة باريك جولد ومقرها كندا، و25% لثلاث شركات اتحادية مملوكة للدولة، و15% لبلوشستان على أساس ممول بالكامل، و10% لبلوشستان على أساس مجاني، وفقًا لباريك.

اتفاقيات سعودية باكستانية

وفي الأشهر الماضية، وقعت إسلام آباد عددًا من الاتفاقيات الثنائية مع الدول الشقيقة في الشرق الأوسط خلال لقاءات رفيعة المستوى بين رئيس الوزراء المؤقت أنور الحق كاكار وقائد الجيش الجنرال عاصم منير.

وسيشكل رئيس الوزراء شهباز شريف قريبًا لجنة تضم مسؤولي وجميع أصحاب المصلحة من أجل ضمان استكمال الاستثمار بسلاسة داخل البلاد، وفقًا لتقرير راديو باكستان.

العلاقات الاقتصادية

وأوضح التقرير: “أنه بعد هذا الاستثمار، ستوقع باكستان والمملكة العربية السعودية اتفاقيات لمزيد من الاستثمار في قطاع التعدين”.

ووصل وفد سعودي رفيع المستوى، باكستان الاثنين الماضي،  وقالت صحيفة “ذا إنترناشيونال”: إنه في تطور كبير، سيصل وفد سعودي رفيع المستوى برئاسة الخارجية الأمير فيصل بن فرحان، باكستان في زيارة رسمية تستغرق يومين، في الفترة من 15 إلى 16 إبريل.

زخم إيجابي للعلاقات بين البلدين

وجاء هذا التطور بعد لقاء ولي العهد الأمير محمد بن سلمان آل سعود، مع رئيس الوزراء شهباز شريف،. وضاعفت المملكة العربية السعودية تعهدها بتسريع المرحلة الأولية لاستثماراتها البالغة 5 مليارات دولار في باكستان مما يعطي دفعة للعلاقات الباكستانية السعودية.

وتهدف زيارة الوفد السعودي إلى إعطاء زخم إيجابي لتعزيز التعاون الثنائي والشراكة الاقتصادية المجزية للطرفين.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا