الارشيف / عرب وعالم / السعودية / صحيفة عاجل

طالبات هندسة الحاسب بجامعة الطائف يحقق إنجازا سعوديا عالميا للمراقبة البيئية عبر الذكاء الاصطناعي

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

تم النشر في: 

19 أبريل 2024, 3:27 مساءً

تمكن طالبات قسم هندسة الحاسب بجامعة الطائف، خلال مشروع (Saudi Swift Sat)، تحقيق انجاز سعودي عالمي، وذلك بدخوله ضمن قائمة أفضل 100 مشروع بالعالم، بعد المشاركة في مسابقة Google العالمية للحلول لعام 2024، وتم تنفيذ المشروع بإشراف البروفيسور المشارك فارس المالكي،‎ والذي ركز على تقديم حل لأحد أهداف ‎التنمية المستدامة عبر تطوير ‎قمر صناعي ذكي مزود بخوارزمية ‎ذكاء اصطناعي للمراقبة البيئية، والكشف عن التسربات النفطية في البحار والمحيطات، بالإضافة لاستخدام تقنية ‎البلوكتشين لنقل آمن للبيانات وذلك بهدف تسريع الاستجابة للكوارث البيئية، والحد من تأثيرها عبر دمج أحدث التقنيات لمواكبة السباق ‎للفضاء.

وتحدث البروفيسور المشارك في هندسة نظم الاتصالات الفضائية والدرون الدكتور المالكي، عن أهمية مشاريع هذا القطاع الحيوي بتقنيات الفضاء خلال السنوات الماضية، ودورها في تحفيز الباحثين الشباب للعمل في مجال تقنيات الفضاء.

وأضاف المالكي أن المشروع عبارة عن نظام مزود بخوارزميات ذكاء اصطناعي AI على متن قمر صناعي نانو يسمى "CubeSat" للمراقبة البيئية، وتحديداً الكشف عن التسرب النفطي، إذّ إنهُ يستخدم تقنية البلوكتشين Blockchain لنقل آمن للبيانات من القمر الصناعي إلى المحطات الأرضية عبر اتصال مستقر و فعّال.

وأكد خلال حديث له مع العربية، إلى أهم أهداف المشروع في تقديم أحد الحلول للهدف رقم 14 من أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر للأمم المتحدة، وهو (الحياة تحت الماء) بهدف الحفاظ على الثروة الحيوانية وحمايتها من أضرار التسرب النفطي، ويأتي ذلك بهدف تسريع الاستجابة للكوارث البيئية والحد من تأثيرها، عبر دمج أحدث التقنيات المتقدمة لمواكبة سباق الفضاء السعودي.

وتابع قائلا: «تم اختيار مشروع Saudi Swift Sat ضمن قائمة أفضل 100 مشروع بالعالم، في مسابقة Google لتقديم حلول رقمية لعام 2024»، حيث تم دعوة طلبة الجامعات في العالم للمشاركة في تطوير حلول لمشاكل العالم الحقيقي، ضمن مستهدفات التنمية المستدامة الـ17 للأمم المتحدة، وبناء على ذلك يتم قبول المشاركة في المسابقة العالمية.

وأكد الدكتور المالكي على انه للعام الثاني على التوالي، تم ادراج اسمي ضمن قائمة العلماء 2% الأكثر تميزًا وتأثيرًا على مستوى العالم، بحسب تصنيف جامعة ستانفورد للعلماء ‏ Stanford's list of World Top 2% Scientists، حيث يعتمد اختيار الباحثين حول العالم بناء على عدة معايير تضعها قاعدة البيانات ‏Scopus‏ Elsevier، ومن ضمنها جودة الأبحاث، ومعدل الاستشهادات البحثية، ومقدار التأثير لتلك الأبحاث المنشورة.

الدكتور فارس المالكي

الدكتور فارس المالكي

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا