هو وهى / انا اصدق العلم

السيلدينافيل (الفياجرا) قد يساعد على تقليل خطر الإصابة بالزهايمر

يُعد ألزهايمر النوع الأشيع من أنواع الخرف ويُقدّر أن ما يقارب 6.7 مليون أمريكي مصابون به، وأنه الخامس من مسببات الوفاة في الولايات المتحدة الأمريكية.

من المتوقع أن يزداد انتشار ألزهايمر مستقبلًا، فوفق جمعية السرطان تناقصت معدلات الوفيات بسبب النوبات وأمراض القلب والإيدز بين عامَي 2000 و2019 بينما ارتفعت معدلات الوفيات بسبب ألزهايمر بنسبة 145%.

ألزهايمر هو مرض تقدمي، يزداد سوءًا مع الزمن، ويبدأ عادةً بفقدان الذاكرة ويؤدي في إلى صعوبات في التواصل أو الاستجابة للبيئة المحيطة.

تقترح دراسة جديدة أن السيلدينافيل وهو مركب دوائي يعالج ضعف الانتصاب وبعض أنواع انخفاض ضغط الدم، وهو المادة الرئيسية الفعالة في دواء الڤياغرا، قد يُستخدم أيضًا للوقاية من خطر الإصابة بألزهايمر إذ لاحظ الباحثون انخفاضًا بنسبة 30٪ إلى 54٪ في معدلات الإصابة بألزهايمر بين الذين يتناولون السيلدينافيل لعلاج ضعف الانتصاب أو ارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي مقارنةً بأولئك الذين لا يتناولونه.

نُشرت هذه الدراسة في مجلة مرض ألزهايمر لكن دراسةً واحدةً لا تؤكد الفكرة وتحتاج إلى المزيد من البحث.

استخدم الباحثون نماذج حسابية لتحليل البيانات الخاصة بملايين المرضى في قاعدتي بيانات طبيتين، وبلغ الانخفاض في معدل الإصابة بألزهايمر 54% في إحداهما و 30% في الأخرى.

أجريت مزيد من الأبحاث بعد تصنيف السيلدينافيل دواءً جديرًا بالاهتمام في البيانات المُحللة، إذ وجد الباحثون في أثناء عملهم على خلايا دماغية من مرضى مصابين بألزهايمر أن السيلدينافيل قلل من مستويات بروتين تاو السام للأعصاب الذي يؤدي تراكمه في الدماغ إلى تطور مرض ألزهايمر، ولاحظوا أن الخلايا العصبية التي تعرضت للسيلدينافيل عززت وظائف المخ ونمو الخلايا وقللت من الالتهابات وعمليات الاستقلاب المرتبطة بالتدهور المعرفي الذي يظهر مع ألزهايمر.

لسنوات عديدة كان يُنظر إلى بروتين تاو جنبًا إلى جنب مع لويحات الأميلويد على أنهما سببان محتملان لألزهايمر لكن البحوث التأسيسية على لويحات الأميلويد فقدت أهميتها، وما زالت بروتينات تاو رغم ذلك محط اهتمام بكونها سببًا رئيسيًا لعلاج ألزهايمر.

مثبطات PDE 5 لعلاج ألزهايمر:

يعالج السيلدينافيل ضعف الانتصاب بواسطة تثبيط الفوسفو دي إستراز من النوع 5 أو اختصارًا PDE 5.

أشار الدكتور أسامة إسماعيل -مدير البرامج العلمية لجمعية ألزهايمر- إلى وجود دراسة جديدة وحديثة في المملكة المتحدة اقترحت أنه قد تكون مثبطات PDE 5 قادرة على تقليل احتمالية تطور المرض لكن لا دليل على أن هذه الأدوية قادرة على علاج ألزهايمر.

يقول الدكتور إسماعيل فيما يتعلق بالدراسة الحالية: «تعتمد هذه الدراسة الرصدية على سجلات الرعاية الصحية الإلكترونية ولا يمكنها تحديد ما إذا كان الارتباط بين تناول الدواء وقلة الإصابة هو ارتباط مهم دون إجراء مزيد من الأبحاث».

وأضاف: «يُعد إجراء المزيد من الأبحاث والتجارب السريرية المصممة خصيصًا خطوةً ضرورية قبل التفكير في مثبطات إنزيم الفوسفوديستراز من النوع 5 لعلاج مرض الزهايمر. يجب أن تشمل مثل تلك التجارب تنوعًا في المشاركين ويجب أن تتضمن النساء لتحديد ما إذا كان هذا النوع من الأدوية قد يعالج ألزهايمر بفعالية قطعيًا».

إذا كان السيلدينافيل مفيدًا في معالجة مرض الزهايمر فقد يكون له علاقة بتفعيل مسار باكت وزيادة تدفق الدم.

يُعد مسار فوسفاتيديلينوسيتول 3-كيناز -المسمى مسار باكت- مفتاحًا للعديد من العمليات الخلوية، وقد دُرس سابقًا على أنه داخل في آليات الإصابة بالسرطان لذلك فإن الفهم الأفضل لعمله قد يوفر أدلةً نظريةً حول ما يحدث في مرض ألزهايمر.

مخاوف متعلقة بالسلامة حول إعادة استخدام الأدوية لأهداف مختلفة:

يُعد التعرف على عقار السيلدينافيل مثالًا لما قد يكون ممكنًا عبر البحث عن الجزيئات ذات الفعالية القيّمة باستخدام تحليل البيانات، وقد سبق أن اكتُشفت أدوية بهذه الطريقة مثل جيمفيبروزيل لعلاج الكولسترول وأستازانتين مضاد للأكسدة ومينوسيكلين لعلاج الالتهابات البكتيرية.

تسلط هذه الدراسة الضوء على طريقة جديدة محتملة لإعادة استخدام الأدوية إذ تشكل إعادة استخدام العلاجات الحالية المعتمدة بالفعل طريقةً قيمةً من طرق تطوير الأدوية لأن اختبارات السلامة قد طُبقت عليها، بالتالي يُعرف الكثير عن سلامتها وآثارها الجانبية.

قال الدكتور إسماعيل عن ذلك: «قد يؤدي هذا في بعض الأحيان إلى تقليل طول وتكلفة الدراسات اللازمة للاستطباب الجديد».

لكنه أشار إلى أن مرض الزهايمر معقد ومتعدد الأوجه ونتيجةً لذلك فمن المرجح أن تكون هناك حاجة إلى علاجات مُركّبة تستهدف آليات مختلفة.

وأوضح الدكتور إسماعيل: «غالبًا ما يكون من المهم إجراء دراسات جديدة على فترات زمنية أطول وعلى كبار في السن يمثلون تنوع المصابين بألزهايمر عند النظر في إعادة استخدام دواء موجود ليصبح علاجًا لألزهايمر».

واستشهد بمبادرة “بارت ذا كلاود” التي أطلقتها جمعية ألزهايمر التي استثمرت أكثر من 68 مليون دولار لدعم 65 تجربة سريرية، تهدف إلى استهداف مختلف الجوانب المعروفة والمحتملة للمرض بما فيها العلاجات الجديدة والمُعاد استخدامها لمرض ألزهايمر وغيره من أنواع الخرف.

وأشار إلى أن الهدف هو التركيز على مسارات مختلفة للعلاج مثل كيفية تأثير الاستجابات المناعية في تغيرات الدماغ المرتبطة بألزهايمر والطريقة التي تستخدم بها خلايا الدماغ والوقود وكيفية إزالة الفضلات وكيفية الحفاظ على إمدادات الدم في الدماغ.

ورجوعًا إلى السيلدينافيل نوه الدكتور إسماعيل إلى تجنب تناوله أو تناول الأدوية المشابهة المثبطة للفوسفور دي إستراز من النوع 5 دون وصفة طبية أملًا بالوقاية من مرض ألزهايمر أو أي أنواع أخرى من الخرف بناءً على النتائج الأولية لتلك الدراسة، وأكد على ضرورة الركون للطبيب المعالج قبل البدء بأي دواء جديد أو تغيير دواء قديم.

اقرأ أيضًا:

هل يمكن تجنب مرض ألزهايمر؟ امرأة مصابة بطفرة جينية تشرح لنا ذلك

دراسة جديدة تكشف عن الصلة بين التهاب الأمعاء ومرض ألزهايمر

ترجمة: ميس مرقبي

تدقيق: لين الشيخ عبيد

المصدر

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا اصدق العلم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا اصدق العلم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا