عرب وعالم / الجزائر / النهار

بورصة : النظام الإلكتروني للتداول دخل مرحلة التجارب

قال المدير العام لبورصة ، يزيد بن موهوب، أن النظام الإلكتروني للمعلومات والتداول الخاص بالبورصة دخل مرحلة التجارب. ويهدف لمواكبة عملية الرقمنة التي تشهدها البلاد وجذب المزيد من المستثمرين.

واشار بن موهوب خلال يوم دراسي حول “الشمول المالي المبتكر في الجزائر: التحديات الفرص والآفاق الرقمية” من تنظيم شركة “ديزاد حاضنة تاك”. إلى أن البورصة تعمل على مواكبة “عصر الرقمنة”، من خلال “إطلاق نظام معلومات وتداول إلكتروني دخل مرحلة التجارب، ونحن بصدد الانتهاء منها”.

وفي هذا الإطار، أشار إلى أن هذا النظام سيكون في المرحلة الأولى بين البورصة والوسطاء، وفي المرحلة الثانية “سيكون على الوسطاء وضع حلول رقمية لعامة الناس، للقيام بعمليات البيع والشراء، لاسيما وأن عمليات التحويل المالي بالهاتف النقال بين البنوك والمؤسسات المالية ستصبح متوفرة”.

واعتبر بن موهوب، أن هذه الخدمات الإلكترونية ستساهم في استقطاب المزيد من المؤسسات والمستثمرين إلى بورصة الجزائر.

من جهة أخرى، ناقش المشاركون في هذا اليوم الدراسي مواضيع متعلقة بالنظام البيئي الحالي لمقدمي خدمات الدفع في الجزائر، تأثير التحول الرقمي على الشمول المالي، الابتكار المفتوح في قطاع المالية، وكذا المقاول الذاتي كرافد للشمول المالي في الجزائر.
وأكد أنه ابتداء من سنة 2025 سيحس المواطن ب”قفزة نوعية” من ناحية السرعة في السحب، لافتا إلى أن هذا التحديث جاء تماشيا مع العدد الكبير والمتزايد للعمليات البنكية الإلكترونية، مذكرا ببلوغ عدد محطات الدفع الإلكتروني حوالي 55 ألف محطة، وتسجيل 345 تاجرا إلكترونيا.

وأكد مدير المؤسسات الناشئة وهياكل الدعم بوزارة اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة نور الدين واضح، في كلمته الافتتاحية أن إطلاق الوزارة للوكالة الوطنية للمقاول الذاتي يدخل في إطار تحقيق الشمول المالي، داعيا المتعاملين الاقتصاديين إلى المساهمة في تمويل المؤسسات الناشئة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة النهار ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من النهار ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا