تعرف على أبرز مميزات تحديث iOS 14 الجديد

عرب هاردوير 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

لأول مرة منذ سنوات طويلة قررت أبل إطلاق تحديث iOS السنوي قبل الإعلان عن هواتف iPhone الجديدة ليبدأ التحديث الجديد في الوصول لمستخدمي هواتف الشركة وأجهزتها اللوحية مقدماً مجموعة جديدة من المميزات انتظرها مستخدمي هواتف الشركة الأمريكية لسنوات.

اقرأ أيضاً: قائمة الهواتف والأجهزة الحاصلة على تحديث iOS 14

مميزات iOS 14

أدوات على الصفحة الرئيسية

أبرز تغيير سيطرق على واجهة iOS 14 هو إمكانية إضافة أدوات أو Widgets على الرئيسية وسط التطبيقات بعد أن كانت متواجدة مع نافذة الإشعارات فقط. المستخدمون سيتمكنون من التحكم في الـ Widgets بسهولة كبيرة عبر تحديد حجمها ومكانها كما ستوفر أبل Widget ذكي يغير ما يظهره لك بحسب عوامل متعددة كالوقت أو الموقع ففي الصباح مثلاً سيظهر لك بينما يتغير في الظهيرة ليعرض لك التقويم.

إضافة أبل الجديدة للصفحة الرئيسية لن تكون حكراً على تطبيقاتها فهي فتحت الباب أمام المطورين لإضافة الـ Widgets الخاصة بهم ويتوافر حالياً الكثير منهم لتطبيقات من مطورين مختلفين.

مكتبة للتطبيقات

يمكنك الآن في iOS 14 التخلص من إنشاء ملفات لكل مجموعة من التطبيقات لتفادي قوائم التطبيقات الطويلة فالتحديث الجديد يحتوي على مكتبة للتطبيقات تقسم كل مجموعة بصورة منفصلة كما تحتوي على مجموعة مخصصة للتطبيقات المقترحة بناء على استخدامك للهاتف. للوصول لهذه المكتبة فقط اسحب الشاشة يميناً.

النوافذ العائمة

أهم تحديث في رأي في iOS 14 هو النوافذ العائمة التي أصبحت جزء أساسي من كل النظام والكثير من تطبيقات الطرف الثالث. يمكن الآن تشغيل مقاطع الفيديو في نوافذ عائمة على الشاشة واستخدام الهاتف في نفس الوقت كما يمكن التحكم في حجم ومكان هذه النوافذ. الأمر ذاته يمكن تكراره في مكالمات الفيديو عبر FaceTime وقريباً في كافة تطبيقات مكالمات الفيديو.

نافذة صغيرة للمكالمات

من أسوأ الأشياء التي تواجهها عند استخدام iOS بشكل عام عند استقبال مكالمة هاتفية أو عبر أي للتواصل هي استحواذ المكالمة على كل شاشة الهاتف ما يعطلك عما تفعله. الأمر يزداد سوءاً عند اللعب على الهاتف خاصة الألعاب التنافسية كما يصل إلى ذروته عند عدم رغبتك في الرد على المتصل لتضطر للانتظار حتى انتهاء المكالمة دون استخدام هاتفك.

لحسن حظ مستخدمي هواتف الشركة الأمريكية هذا الأمر انتهى دون عودة في iOS 14. المكالمات الواردة ستصل الآن في نافذة صغيرة أعلى الشاشة. أبل ستوفر API خاص بهذه الميزة الجديدة للمطورين حتى يشمل الأمر كافة تطبيقات المكالمات.

الترجمة الفورية

توفر أبل في تحديثها الجديد ترجمة فورية لا تحتاج فيها سوى الميكروفون ليقوم تطبيق Translate بتحويل ما تقوله إلى اللغة الأخرى فورياً كما سيقوم بعرضه أيضاً بصورة مكتوبة على الشاشة. ستتوافر خاصية الترجمة الفورية في البداية بإحدى عشر لغة وهم العربية, الصينية, الإنجليزية, الفرنسية, الألمانية, الإيطالية, اليابانية, الكورية, البرتغالية, الروسية والإسبانية.

هذه اللغات يمكن ملفاتها مسبقاً للاستمتاع بالترجمة الفورية دون الاتصال بالإنترنت كما يمكن تفعيل خيار التعرف التلقائي على اللغات.

خاصية App Clips

لن تحتاج لتحميل تطبيق كامل من أجل استخدام جزء منه بفضل App Clips. في iOS 14 يمكنك تشغيل أجزاء معينة من التطبيقات بصورة فورية وبدون تحميل التطبيق بصورة كاملة عبر مسح أكواد QR Code أو عبر وحدات NFC كما يمكن الوصول إليها عبر متصفح سفاري, تطبيق الرسائل, الخرائط وكذلك مكتبة التطبيقات.

الخصوصية

أضافة أبل بعد التعديلات المفيدة في iOS 14 لتحكم أفضل في خصوصية المستخدم. أولاً يمكنك الآن عدم مشاركة موقعك بالتحديد مع أي خدمة أو تطبيق ومشاركة موقع تقريبي للاستفادة من الخدمات المتاحة لمناطق دون غيرها بدون تقديم موقعك التفصيلي مقابلاً لهذا. ثانياً يمكنك تحديد الصور التي يمكن للتطبيقات الوصول إليها, لن تضطر لإعطاء صلاحية كاملة للوصول لمعرض الصور.

ثالثاً سيظهر لك النظام علامة بأن تطبيق ما يقوم باستخدام الميكروفون أو الكاميرا أو كلاهما داخل التطبيق نفسه وداخل Control Center. رابعاً يمكن الآن للمطورين استبدال تسجيل الدخول التقليدي مع تسجيل الدخول عبر حساب أبل (Sign In with Apple) دون ضياع بيانات وحسابات المستخدم. خامساً سيمكنك التحكم في التطبيقات التي تتبع استخدامك للهاتف, ستتمكن من إعطائها الصلاحية لمعرفة أي تطبيقات تستخدمها أو ببساطة منعها تماماً.

هاتفك هو مفتاح سيارتك

لن تحتاج لحمل مفتاح سيارتك بعد الآن حيث يمكنك فتح باب السيارة وتشغيلها ببساطة عبر لمس باب السيارة بهاتفك. يمكنك كذلك مشاركة مفتاح سيارتك مع أفراد اسرتك والتحكم في كيفية استخدام المفتاح (لفتح السيارة أم لتشغيلها). صلاحيات التحكم في مفتاح السيارة تصل إلى التحكم في السرعة القصوى للقيادة, معدل التسارع وحتى صوت مشغل الميديا.

ما رأيك في ممزيات iOS 14 الجديدة؟ وهل قمت بتحديث هاتفك؟
شاركنا برأيك وتجربتك في التعليقات!

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عرب هاردوير ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عرب هاردوير ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق