الارشيف / اقتصاد / صحيفة الخليج

24 مخالفة عقارية بـ 1.2 مليون درهم خلال يناير في دبي

دبي: ملحم الزبيدي

كشفت بيانات النشرة الرقابية الصادرة عن إدارة الرقابة العقارية التابعة ل«دائرة الأراضي والأملاك» في دبي، أنه تم توجيه 24 مخالفة بقيمة 1.2 مليون درهم لعدم الالتزام بالقوانين والتشريعات خلال شهر يناير/ كانون الثاني 2024.

وذكرت النشرة أن الإدارة استقبلت 651 شكوى عقارية، كما ألزمت 315 منشأة عقارية بالامتثال للنظم والقوانين، وتلقت خلال يناير/ كانون الثاني 373 بلاغاً عن المكالمات غير المرغوب فيها، وتتخذ الإجراءات المتبعة لشأنها.

وأجرت إدارة الرقابة العقارية 140 زيارة ميدانية للتأكد من الالتزام بشروط ممارسة المهنة العقارية. وأصدرت 154 إنذاراً لعدم الامتثال لشروط الإعلانات العقارية.

  • القائمة الخضراء

كانت «دائرة الأراضي والأملاك» في دبي قد كشفت عن مشروع «القائمة الخضراء» الذي يهدف إلى توفير خدمات إضافية لمجموعة من المتعاملين، بمن فيهم ملاك العقارات والوسطاء.

توفر القائمة العديد من المزايا، وللاستفادة منها يطلب من الملاك التسجيل فيها أولاً، لفتح المجال أمام الوسطاء للتواصل المباشر معهم، وعرض خدماتهم عليهم، ومن أهمها مساعدتهم على بيع عقاراتهم أو تأجيرها. ويمكن للمالك حذف اسمه من القائمة في أي وقت يشاء.

وتسهم هذه الخدمة في التخلص من الاتصالات غير المرغوب فيها من الوسطاء العقاريين، كما تضمن التواصل الفعّال فقط عندما يرغب المالك في التواصل معه من قبل الوسطاء. وسيساعد المشروع أيضاً على التقليل من المخالفات العقارية المتعلقة بالتسويق المباشر، كما أنه يفتح قنوات تسويقية إضافية للشركات العقارية.

ويخدم هذا المشروع جميع الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة، ومنها إطلاق الخدمات الفورية لإسعاد المتعاملين، والتأسيس لقطاع أعمال عقاري محترف، وإيجاد منصة عقارية تنظيمية متقدمة للغاية، إلى جانب إتاحة الرقابة والإشراف الشامل، بما يضمن أمن وسلامة بيانات المتعاملين.

  • تعاميم عقارية

وكانت «مؤسسة التنظيم العقاري» (ريرا)، الذراع التنظيمية التابعة ل«دائرة الأراضي والأملاك» في دبي، قد أصدرت تعميمين لتنظيم عمل الشركات والمؤسسات والوساطة العقارية، وتطوير وتحديث إجراءات الحوكمة في السوق المحلي بالإمارة.

تناول التعميم الأول نظام رمز القارئ «QR CODE» السريع في الإعلانات العقارية، حيث قامت المؤسسة بتطوير نظام التصاريح العقارية بحيث يتم إصدار رمز القارئ السريع لأي تصريح من نظام تراخيصي ويكون ضمن الإعلان المرئي أو المقروء للتأكد من صحته من قبل المتعاملين. وطالبت «ريرا» جميع الشركات العقارية بالالتزام بالتعميم، حيث تصل قيمة المخالفة إلى 50 ألف درهم.

أما التعميم الثاني، فقد اشترطت المؤسسة على الوسطاء العقاريين استخدام أرقام الهواتف المسجلة في سجلاتهم فقط، ولا يجوز استخدام أرقام أخرى في عملهم بالتسويق والترويج العقاري، وسيتم تطبيق المخالفات المقررة بهذا الخصوص في حالة مخالفة التعميم.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا