الارشيف / عرب وعالم / البشاير

تقرير من : الخضروات المعلبة أفضل من الطازجة

تتميز الخضراوات المعلبة بفوائد رئيسة، أبرزها أنه يمكن تخزينها لفترات طويلة، وتكون جاهزة للأكل، ما يجعلها مثالية للوجبات السريعة أو استخدامها كإضافة مناسبة للوصفات. وعلى عكس الخضراوات الطازجة التي تتطلب الغسل والتحضير، فإن الخضراوات المعلبة سريعة وسهلة الاستخدام، ما قد يساعد أيضاً في زيادة تناولها بشكل عام.

وتمتاز الخضراوات المعلّبة بعدد من الفوائد تجعل لها جمهوراً كبيراً من المستهلكين، ومن أبرز تلك الفوائد، انخفاض كلفتها مقارنة بأسعار الخضراوات والفاكهة الطازجة، وبذلك يمكن شراء أنواع مختلفة من الخضراوات والفاكهة، وقد يكون الحصول عليها صعباً بالنسبة لأصحاب الدخل المنخفض، إضافة إلى سهولة تحضير تلك المنتجات، وهو ما يتلاءم مع أنماط الاستهلاك للعديد من فئات المجتمع في تحضير وجبات بشكل أسهل، مقارنة بعملية شراء خضراوات طازجة وتنظيفها وتحضيرها.

وتعد الخضراوات المعلّبة أيضاً مصدراً للفيتامينات والمعادن المهمة، إذ تتضمن عملية التعليب عادة إغلاق الخضراوات في العلبة بعد طهيها، ما يساعد على الاحتفاظ بالعناصر الغذائية المهمة.

وقد يكون تناول منتجات الخضراوات المعلبة مفيداً بالنسبة لأولئك الذين لا يحصلون على الكمّ اللازم من الخضراوات في نظامهم الغذائي. وربما تفقد الخضراوات والفاكهة بعض المواد الغذائية المفيدة أثناء عملية حفظها، لكن يبقى بداخلها كثير من المعادن والفيتامينات.

وعلى الرغم من بعض التحذيرات حول تزايد استهلاك الخضراوات المعلّبة، فإن بعض الدراسات العلمية تشير إلى أن عملية التعليب تجعل الألياف قابلة للذوبان بشكل أفضل في الخضراوات كالفاصولياء، وبالتالي توفر قيمة مضافة للأغذية.

وتشير بعض الدراسات إلى أن منتجات الخضراوات المجمّدة أو المعلّبة، قد تكون في بعض الأحيان مغذية أكثر من الخضراوات الطازجة، وذلك لفقدان بعض الخضراوات والفاكهة التي تباع في الأسواق، بعض الفيتامينات ومضادات الأكسدة الضرورية، عند حفظها لأيام عدة في المخازن أو في الثلاجات، فيما تشتري شركات التعليب تلك المنتجات مباشرة من المزارع، وتقوم بتعبئتها على الفور، ما يجنّبها خسارة الفيتامينات التي تحتويها، بسبب عامل الوقت.

وتوضح تلك الدراسات أن منتجات الجزر المجمّد أو المعلّب تحتوي على كمية أكبر من مادة «بيتا كروتان»، مقارنة بالجزر الذي نشتريه من الأسواق.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة البشاير ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من البشاير ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا