السودان يؤكد تمسكه بوساطة الشركاء الدوليين في ملف سد النهضة

بوابة فيتو 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
أعلن السودان، الثلاثاء، مجددا تمسكه برعاية الاتحاد الأفريقي لمفاوضات سد النهضة بوساطة شركاء دوليين، فيما عرضت واشنطن المساعدة.

 مقترح الخرطوم

ويحتدم الخلاف حول مقترح الخرطوم الداعي إلى تطوير آلية التفاوض لتكون رباعية تضم إلى جانب الاتحاد الأفريقي، الأمم المتحدة وأمريكا، والاتحاد الأوروبي، الأمر الذي تؤيده وترفضه إثيوبيا وتصفه بأنه محاولة لتدويل الملف. 

وقال الري السوداني ياسر عباس، خلال لقائه وفد رفيع من الكونجرس بالخرطوم: "إننا عازمون على مواصلة التفاوض حول سد النهضة برعاية الاتحاد الأفريقي، ولكن بوساطة من شركاء دوليين لمساعدة الأطراف الثلاثة للتوصل للاتفاق ويصبحوا شهودًا وضامنين لتنفيذه".

وفد الكونجرس

وقدم عباس، بحسب بيان صدر عقب اللقاء، لوفد الكونجرس الأمريكي، عرضا شاملا لمواقف وخيارات السودان حول قضية سد النهضة والأثر على الأمن القومي السوداني واقتصاد وحياة مواطنيه.

وأكد الوزير أن "سد النهضة يمكن أن يصبح نواة لتعاون إقليمي أشمل لمصلحة وازدهار كل دول وشعوب المنطقة بتبادل المنافع لكن ذلك مشروط بالتعاون بين الدول الثلاث لملء وتشغيل سد النهضة باتفاق ملزم لابد من توفر الإرادة السياسية للتوصل إليه وتنفيذه."

مجلس الشيوخ

ويترأس وفد الكونجرس الذي وصل الخرطوم، الإثنين، في زيارة رسمية، السناتور كريستوفر كونز، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، يرافقه السيناتور كريس فان هولين.

وأعرب الوفد الأمريكي خلال لقاء وزير الري بالخرطوم، عن تفهمه لموقف السودان الملتزم دائما بالقانون الدولي والمنسجم مع أعراف العلاقات الدولية، بحسب البيان.

دور فاعل

وأكد استعداد بلاده للعب دور فاعل فى هذا الملف والمساهمة في حث وتشجيع كل الأطراف على التوصل لاتفاق يخاطب مصالح ومخاوف كل الأطراف.

وأشار الوفد الأمريكي إلى أن ذلك سيبدأ بجولة المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي جيفري فيلتمان، الذي يزور خلالها السودان ومصر وإثيوبيا خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأشار السيناتور كونز إلى استعداد الولايات المتحدة لتقديم العون للسودان بالتعاون مع الشركات والمؤسسات البحثية الأمريكية لتطوير الموارد المائية السودانية ورفع إنتاجية المحاصيل الزراعي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق