وزيرة الصحة تعلن موعد اختبارات الحصول على رخصة مزاولة المهنة لدفعة

الطريق 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أعلنت الدكتورة ، وزيرة الصحة والسكان، الأثنين، عن إتاحة الاختبارات التدريبية للامتحان القومي للحصول على ترخيص مزاولة مهنة الطب، لخريجي كليات الطب دفعة ديسمبر ، تمهيدًا للامتحانات النهائية، وذلك مطلع شهر أكتوبر المقبل.

جاء ذلك خلال لقائها الدكتور خالد عبدالغفار، التعليم العالي والبحث العلمي، للتنسيق بشأن عقد الامتحان القومي لترخيص مزاولة مهنة الطب، بحضورالدكتور إيهاب كمال، مساعد وزيرة الصحة للتعليم الطبي المهني، والدكتور مجدي الصيرفي، أمين عام الزمالة المصرية، والدكتور أحمد عثمان، رئيس هيئة التدريب الإلزامي للأطباء، والدكتور عبد السلام شلبي، مساعد الأمين العام للزمالة المصرية، وأمين المجلس الأعلى للجامعات، وعدد من السادة أعضاء المجلس، وممثلين عن بنك المعرفة المصري وذلك بمقر المجلس الأعلى للجامعات.

واستعرضت زايد، آلية إجراء الامتحانات التدريبية، وتشمل إتاحة 10 نماذج امتحان شهريًا على مدار الـ 4 أشهر المقبلة "أكتوبر، نوفمبر، ديسمبر، يناير"، بواقع 100 سؤال لكل نموذج، وذلك لتأهيل خريجي كلية الطب لدخول الامتحان النهائي لترخيص مزاولة مهنة الطب.

كما أوضحت الوزيرة، انه من المقرر عقد الامتحانات مرتين، خلال شهري "فبراير، وسبتمبر" بداية من العام القادم، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالامتحان، حيث سيتم تسجيل دخول الطلبة للامتحان عن طريق تسجيل اسم المستخدم وكلمة المرور، بالإضافة إلى استخدام بصمة التعريف بالوجه للتأكد من شخصية الطالب خلال المدة الزمنية المحددة لإتمام الامتحان.

وتابعت زايد، أنه تم الانتهاء من تدريب جميع الفرق على إدخال الامتحان على المنظومة الإلكترونية، مؤكدة أنه تم التعاون مع "هيئة البورد " كجهة استشارية لوضع الامتحان، من خلال كلية طب جامعة هارفارد الأمريكية، وذلك بهدف الوصول للمعايير العالمية الخاصة بوضع امتحانات مزاولة مهنة الطب، تمهيدًا للحصول على اعتماد الامتحان للمراحل القادمة، وفقًا لتوجيهات القيادة السياسية في هذا الشأن.

اقرأ أيضًا: مصر للطيران تكرم طاقم رحلة وطبيب لإنقاذهم سيدة أنجنب طفلها على الطائرة

وأشارت وزيرة الصحة، إلى أنه تم تشكيل لجنة لوضع معايير الامتحان القومي للحصول على ترخيص مزاولة مهنة الطب، تضم استشاريين من والسكان وأساتذة من الجامعات المصرية، والأكاديمية الطبية العسكرية، مؤكدة على أهمية والتعاون المشترك بين جميع الجهات المعنية.

كما عرضت زايد، جهود الوزارة في التعليم الطبي المهني خلال الفترة الماضية، وذلك من خلال توقيع مذكرة تفاهم في شهر نوفمبر من العام الماضي، بين كل من الزمالة المصرية وقسم الدراسات العليا للتعليم الطبي بكلية طب جامعة هارفارد الأمريكية، لمدة 3 سنوات.

وأكدت وزيرة الصحة، أنه تم تدريب 800 من المُدرِبين بالزمالة المصرية، بالإضافة إلى تدريب 800 من الأطباء ضمن التدريب على الأبحاث الإكلينيكية للأطباء الملتحقين بالزمالة المصرية، ضمن استراتيجية الوزارة للنهوض بمنظومة التعليم الطبي المهني.

وشكرت زايد وزير التعليم العالي، على التعاون الدائم والتنسيق المستمر، لمواجهة فيروس المستجد "كوفيد - 19"، من خلال اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء.

اقرأ أيضًا: وزارة الري توضح حقيقة غرق بعض المحافظات بسبب الفيضان

ومن جانبه قال عبد الغفار، إنه حريص على نجاح الامتحان القومي الأول لمزاولة مهنة الطب بشكل علمي واحترافي لقياس المهارات، التي تؤهل خريجي كلية الطب لمزولة المهنة، مشيرًا إلى أنه سوف يقدم كل سبل الدعم بما يساهم في تطوير منظومة التعليم الطبي المستمر.

وأوضح وزير التعليم العالي، أنه وفقًا للقانون رقم 153 لسنة 2019 ، فإن وزارة الصحة هي الجهة المنوطة بوضع الضوابط والإجراءات الخاصة بالامتحان القومي لترخيص مزاولة مهنة الطب، وبإشراف هيئة التدريب الإلزامي للأطباء.

كما شكر عبدالغفار، وزيرة الصحة وجميع الفرق الطبية لما يبذلونه من جهود للتصدي لفيروس كورونا المستجد "كوفيد - 19"، موضحًا أن وزارة الصحة هي خط الدفاع الأول في مواجهة الفيروس، مشيرًا إلى التعاون والتنسيق الدائم بين الوزارتين منذ بداية الجائحة.

اقرأ أيضًا: الرئيس: 50 مليون جنيه من صندوق تحيا مصر لترويج الصناعات الحرفية لأبناء الصعيد

ومن المقرر عقد مؤتمر صحفي خلال الأسبوع المقبل، بحضور كلًا من الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، والدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور أحمد عثمان، رئيس هيئة التدريب الإلزامي للأطباء، للإعلان عن كافة التفاصيل المتعلقة بالامتحانات وآلية تنفيذها.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق