الارشيف / مصر اليوم / الحكاية

بعد ارتفاع أسعارها مُجددًا.. طريقة بديلة للسجائر المُعلَّبة "العلبة قد تكفي شهرًا"

بسبب الارتفاعات المتتالية لـ أسعار السجائر المعلبة المصرية والعالمية، شهدت المحلات والأكشاك رواجًا كبيرًا في بيع أكياس التبغ اللف خلال الساعات الماضية، بعد أن وصل سعر العلبة 100 جنيه في بعض أنواع السجائر.

وأكد أحد المدخنين أن «السجائر اللف» هي أرخص بديل من علبة السجائر بالإضافة إلى أنها تساعد على التقليل من عدد السجائر التي يتم استهلاكها يوميًا، مما يحفز الرغبة لدى المدخنين في الإقلاع عن التدخين.

وأضاف أن علبة السجائر المحلية تجاوز سعرها 60 جنيهًا والمستوردة وصلت إلى 100 جنيه، بينما يتراوح سعر كيس تبغ سجائر اللف المصري بين 80 و100 جنيه، والمستورد يبدأ من 170 جنيهًا إلى 260 جنيهًا ويكفي لأكثر من 5 أيام متواصلة، مع إمكانية لف نحو 120 سيجارة.

وتتراوح أسعار بفرة السجائر بين 15 و20 جنيهًا، وتحتوي الواحدة منها على 60 ورقة، ويُباع كيس الفلتر الواحد الذي يحتوي على 120 فلتر بسعر يتراوح بين 25 و35 جنيهًا.

وبعد ارتفاع سعر السجائر، ظهرت «مكنة اللف» في أكشاك السجائر على شكل علبة معدنية تباع بسعر يتراوح بين 180 و230 جنيهًا، تهدف إلى تسهيل عملية لف السجائر بوضع التبغ داخل العلبة، مع وضع البفرة والفلتر في مكان مخصص لهما، لتخرج السيجارة ملفوفة بطريقة سهلة وبسيطة.

من جانبه، أكد إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة السجائر والدخان باتحاد الصناعات، أنه كان متوقعًا ارتفاع أسعار السجائر خلال الفترة المقبلة، وأن الزيادة الجديدة تم تطبيقها اعتبارًا من اليوم الأحد 14 أبريل 2024.

وقال إمبابي إن «التبغ» شهد خلال الفترة الأخيرة إقبالًا كبيرًا من المدخنين بسبب ارتفاع سعر السجائر، مؤكدًا أن هناك عددًا كبيرًا من أكشاك السجائر في القاهرة والمحافظات تبيع التبغ لأنه أرخص من علبة السجائر.

وأقترح إمبابي لمواجهة أزمة السجائر ضرورة إجراء قلب الهرم التوزيعي، بأن تقوم الشركات بتوزيع السجائر بنفسها على الأكشاك والمنافذ، بدلًا من الاعتماد على الموزعين. ويُعد هذا أهم إجراء لضبط سوق السجائر، لأنه سيحد من التلاعب في الأسعار من قبل الموزعين.

وأعلنت شعبة الدخان باتحاد الصناعات، أمس السبت في بيان لها، عن ارتفاع شركة الشرقية للدخان «إيسترن كومباني» أسعار السجائر تنفيذًا الأحكام ضريبة القيمة المضافة وتعديلاته وقانون نظام التأمين الصحي الشامل رقم 2 لسنة 2018، وهي الزيادة الثالثة التي تعلن عنها الشركة خلال الأشهر الأخيرة، والتي يتم تطبيقها من الأحد 14 ابريل 2024.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الحكاية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الحكاية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا