الارشيف / مصر اليوم / الحكاية

لماذا ارتفعت أسعار السجائر مجددًا؟ "مسؤول يكشف السبب ويطرح الحل"

تشهد أسعار السجائر في من حين لآخر ارتفاعات غير مسبوقة، مما يدفع المواطنين دائما للتساؤل عن الأسباب.

ورفعت شركة أسعار سجائر ميريت ومارلبورو وإل إم في كافة المحلات التجارية في مصر، وذلك بعد أيام من إعلان الشركة الشرقية للدخان رفع أسعارها التزاماً بقانون التأمينات لفرض ضرائب جديدة بنسبة تزيد عن 3% .

وأرسلت شركة فيليب موريس منشوراً إلى كافة التجار بأن يتم الزيادة الجديدة في أسعار السجائر الأجنبية، ابتداءً من اليوم الثلاثاء 23 أبريل 2024 في كافة الأسواق المصرية.

وجاءت تفاصيل الزيادة وفقاً لبيان الشركة كالتالي

رفع أسعار سجائر ميريت بكافة أنواعها إلى 90 جنيهاً.

رفع أسعار سجائر مارلبورو بكافة أنواعها إلى 84 جنيهًا.

رفع سجائر إل إم بكافة أنواعها إلى 64 جنيهًا.

ووفقاً لبيانات رسمية دعلت شركة فيليب موريس كافة التجار والموزعين للالتزام بالأسعار الجديدة للسجائر، وقالت شركة فيليب موريس مصر لجميع المدخنين ومستخدمي النيكوتين البالغين، إن الأسعار الجديدة معلنة بشفافية على عبوات المنتجات من خلال رابط الاستجابة السريع QR code الذي تم وضعه على عبوات السجائر التقليدية ولفائف التبغ المسخن منذ عام 2022.

وأوضح علي نفزات كرمان، المدير العام لفيليب موريس مصر والمشرق، أن فيليب موريس مصر مستمرة في عملها الجاد لتلبية احتياجات المدخنين ومستخدمي النيكوتين البالغين في الأسواق المصرية، وتدعم الرؤية الطموحة التي وضعتها الشركة للتحول نحو مستقبل خالٍ من الدخان.

أسباب ارتفاع الأسعار

من جانبه، كشف إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان، أسباب ارتفاع أسعار السجائر مرتين خلال شهرين فقط، موضحاً أن هناك أكثر من عامل أدى لارتفاع أسعار السجائر.

وقال إن أحداث البحر الأحمر أدت لارتفاع أسعار الشحن، فاضطرت الشركات لرفع الأسعار في شهر مارس، وبعد التعويم، اضطرت الشركات لرفع الأسعار لمواكبة ارتفاع سعر الدولار من 30 لـ50 جنيها.

وتابع رئيس شعبة الدخان أن الشركات عليها أن توفر منتجات التبغ والسجائر، لمنع السوق السوداء للسجائر، وبالتالي يحدث تلاعب، مناشدا رئيس الوزراء ببيع رخصة تصنيع السجائر لمستثمر أجنبي، لأن هذا من شأنه أن يوفر السجائر بأسعار أكثر عدالة، في ظل التنافسية التي ستكون موجودة، خلاف أن بيع الرخصة سيؤدي إلى تحقيق عائد كبير للدولة.

أسعار السجائر المحلية

وفقا لبيانات سابقة أعلنتها الشركة الشرقية للدخان فإن سعر سجائر بوكس 10 بـ 24.45 جنيه على أن يتم بيعها للمستهلك بنحو 24.5 جنيه.

وسجل سعر كليوباترا كينج سايز 20 عبوة نحو 34.4 جنيه بسعر الجملة، ويتم بيعها للمستهلك بسعر 34.5 جنيه.

وبلغ سعر كليوباترا سوفت كوين 20 عبوة نحو 34.4 جنيه بسعر الجملة، وتباع للمستهلك داخل المحلات بسعر 34 جنيهاً.

وجاء سعر مونديال أحمر وأزرق وسيلفر 20 عبوة نحو 34.4 جنيه بسعر الجملة، وتباع للمستهلك داخل المحلات بسعر 34.5 جنيه.

فيما بلغ سعر كليوباترا بلاك 20 عبوة نحو 34.47 جنيه بسعر الجملة، وتباع للمستهلك داخل المحلات بسعر 34.5 جنيه.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الحكاية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الحكاية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا