الصحف تبرز جولة السيسى التفقدية للكلية الحربية ومبادرة إحلال المركبات للعمل بالغاز وتثبيت أسعار الفائدة

صدى البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

 اهتمت الصحف الصادرة صباح الجمعة بعدد من الموضوعات السياسية والاقتصادية على رأسها قيام الرئيس عبدالفتاح السيسى بجولة تفقدية للكلية الحربية ، والاستعدادات لتفعيل المبادرة الرئاسية لإحلال المركبات للعمل بالغاز ، وتصريحات الصحة أمام النواب عن التعاقد على 100 مليون جرعة لقاحات العام الحالي، وتثبيت البنك المركزى أسعار الفائدة عند 8.25% للإيداع و9.25% للإقراض، وتخصيص وزارة التخطيط 30,6 مليار جنيه استثمارات عامة بمحافظة الجيزة.

وتفقد وزير النقل لأعمال تنفيذ الكباري العلوية بطريق القاهرة الإسكندرية الزراعي.

فمن جانبها ، ذكرت صحيفة الأهرام تحت عنوان - الرئيس: حماية مهمة مقدسة يتصدى لها العظماء والشرفاء .

- السيسى لطلبة «الحربية»:نقدم الغالى والنفيس للحفاظ على مقدرات الشعب والدولة" إن الرئيس عبدالفتاح السيسى قام صباح أمس بجولة تفقدية للكلية الحربية رافقه خلالها الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى والفريق محمد فريد رئيس أركان القوات المسلحة وعدد من كبار قادة القوات المسلحة. 

ووجه الرئيس كلمة إلى الطلاب الجدد طالبهم فيها ببذل المزيد من الجهد لتحسين قدراتهم ومستوياتهم خلال فترة التأهيل والتدريب وترتيب الفهم والقدرات من المنظور المدنى إلى المنظور العسكري، معربا عن أمنياته بأن تكلل تلك المجهودات بالنجاح.

وقال الرئيس لطلاب الكليات والمعاهد العسكرية إنهم الجيل الجديد المسئول عن أمن مصر واستقرارها خلال السنوات المقبلة، مؤكدا أن ذلك الأمر مهم وخطير للغاية ويقدم من أجله النفيس والغالى.. تقدم له الروح والنفس من أجل حماية والحفاظ على مقدرات شعب ودولة بحجم مصر بها 100 مليون مواطن، وأن تلك المهمة مقدسة وشريفة وعظيمة جدا، ومن يتصدى لها بالتأكيد هو إنسان عظيم وشريف ومخلص وأمين لأنه يحمى بلده وناسه.

وشدد الرئيس على أهمية الحفاظ على الانضباط والشكل والمضمون العسكرى كضباط، حتى يستطيعوا بعد انتهاء مدة دراستهم الوصول إلى مستوى مقدر ومحترم، وطالبهم بالاهتمام وبذل الجهد فيما يخص الإعداد والتأهيل، كما طالبهم بأهمية احترامهم بعضهم البعض واحترامهم الآخرين، مؤكدا أن الانضباط سلوك حميد لا يمكن زرعه فى الإنسان بالعنف، ولكن من خلال الالتزام ببرنامج طويل يعتمد على التزام الطالب مع نفسه ومع كليته. 

وأعرب الرئيس فى ختام كلمته عن أمنياته القلبية للطلبة وأسرهم بالتوفيق، مشددا على أهمية الإجراءات الاحترازية الخاصة بالوقاية من جائحة حتى لا تؤثر على الدراسة داخل الكلية، التى تعتبر مكانا مغلقا ويجب أن تكون نسبة الإصابة فيها صفرا. 

وتحت عنوان "استعدادات لتفعيل المبادرة الرئاسية لإحلال المركبات للعمل بالغاز"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الدكتور مصطفى مدبولي شدد على سرعة الانتهاء من تجهيز مواقع تخريد المتقادمة والتنسيق بين الوزارات المعنية لتفعيل مبادرة الرئيس لإحلال المركبات المتقادمة للعمل بالغاز وذلك في ضوء تكليفات رئيس الجمهورية بأهمية الإسراع في تنفيذه، بالنظر إلى خطة الدولة المصرية للتوسع في تحويل المركبات للعمل بالغاز الطبيعي، بما يحقق الإستثمار الاقتصادي الأمثل للثروات الطبيعية، وتعظيم القيمة المضافة لها، فضلًا عن الإسهام بدور فاعل في الحفاظ على .

من جانبه، أكد وزير المالية أنه تم التوافق مع وزيرة التجارة والصناعة، على الحافز الذي سيحصل عليه المستفيد من مبادرة تحويل المركبات للعمل بالغاز الطبيعي.

كما تمت الإشارة إلى أنه سيبدأ منتصف فبراير إرسال رسائل لـ 47 ألف شخص تقدموا للمبادرة، لتعريفهم بموقفهم، كما سيتم خلال أيام الإعلان عن مواعيد التفعيل للمنظومة بالكامل بالتنسيق مع 38 بنكًا، و9 شركات مشاركة إلى جانب الحكومة في هذه المبادرة.

وتم الاتفاق على عقد اجتماع يوم الثلاثاء المقبل، بين الوزراء المعنيين والشركات المشاركة في المبادرة، ليتم بعدها توقيع بروتوكولات معها بشأن بدء تفعيل المبادرة.

وأوضح وزير البترول أنه تم إعداد حصر للمواقع التي سيتم العمل بها في إنشاء محطات لتموين السيارات بالغاز، لافتأً إلى أنه تم إعداد 750 موقعًا، وتم بالفعل العمل في 368 موقعًا، وسيتم الإنتهاء من الاتفاقات الخاصة ببقية المواقع.

وأشار الوزير إلى أن هناك تيسيرات بشأن الحصول على التراخيص الخاصة بهذه المحطات، لافتأً إلى أنه إعتبارًا من مُنتصف مارس حتى منتصف إبريل سيكون لدينا نحو 170 محطة جاهزة لدخول الخدمة، ثم يبدأ تباعًا دخول باقي المحطات لإستكمال التكليف الرئاسي بإنشاء 1000 محطة لتموين السيارات بالغاز الطبيعي.

من جانبه ، أكد وزير التنمية المحلية أن هناك تكليفات واضحة للمحافظين بتيسير إجراءات الحصول على تراخيص المحطات، وهناك بالفعل محطات جاهزة للافتتاح حاليًا في الأقصر على سبيل المثال.

وأوضح الوزير أنه بالنسبة لأماكن تخريد السيارات المتقادمة، فقد تم تجهيز 154 موقعًا حتى الآن، وهناك لجان متخصصة ستمر عليها، للتأكد من صلاحيتها.

وخلال الاجتماع كلف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بسرعة الانتهاء من تجهيز مواقع التخريد، والتنسيق بين الوزارات المعنية، حيث سيتم التفعيل قريبًا للمبادرة، وسيتم إرسال رسائل للمستفيدين بالمشروع للذهاب إلى المكان الخاص بالتخريد، وتسليم سياراتهم قبل استلام السيارات الجديدة.

وتحت عنوان "وزير الصحة أمام النواب: تعاقدنا على 100 مليون جرعة لقاحات العام الحالي" ذكرت "الأهرام" أن الدكتورة ،وزيرة الصحة والسكان أعلنت في كلمتها أمام مجلس النواب اليوم أن مصر نجحت بعلاقاتها الدولية الجيدة في ابرام اتفاقيات للحصول على 100 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا خلال رغم التحدي الذي يواجه الدول في إنتاج اللقاحات، وقالت الوزيرة :وصلت الشحنة الثالثة اليوم ونحن اول دولة أفريقية تستقبل جرعات مضيفة نتعامل بنظام مميكن بنسبة 100% .

وتعاقدت مصر مع الاتحاد الدولي للأمصال " جافي " المؤسسة المسئولة عن اللقاحات في العالم - على 40 مليون جرعة لقاح لفيروس كورونا جديدة وتصل الدفعة الأولى في الأسبوع الثاني من فبراير الحالي معدل 8 ونصف مليون جرعة على دفعات أولى على أن تتوالى باقي الدفعات خلال الفترة المقبلة .

وعرضت الوزيرة على شاشة القاعة الرئيسية لمجلس النواب صورة العقود التي وقعتها مصر مع العديد من الجهات الدولية والشركات لشراء لقاحات كورونا .

أما صحيفة الجمهورية ، فذكرت تحت عنوان "البنك المركزى يقرر تثبيت أسعار الفائدة عند 8.25% للإيداع و9.25% للإقراض" أن قررت لجنة السياسة النقديـة بالبنك المركزى المصـرى، فى نهاية اجتماعهـا مساء الخميس، تثبيت عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزى، عند 8.25% و9.25% و8.75% على الترتيب، كما تم تثبيت سعر الائتمان والخصم عند 8.75%.

وقال البنك المركزي في بيان، إن المعدل السنوي للتضخم العام في الحضر انخفض إلى 5.4٪ في ديسمبر من 5.7٪ في نوفمبر 2020، مدفوعًا بشكل أساسى بانخفاض أسعار الخضروات الطازجة، مرجعا ذلك إلى كل من النمط الموسمي لأسعار الخضراوات الطازجة، بالإضافة إلى التلاشي الجزئى لصدمة العرض التي شهدتها أسعار الطماطم في نوفمبر 2020.

وأضاف البيان: انخفض المعدل السنوي للتضخم الأساسي إلى 3.8٪ في ديسمبر 2020 مقابل 4.0٪ في نوفمبر 2020.

ويلجأ المصريون فى أوقات التباطؤ الاقتصادى، وارتفاع معدلات التضخم، إلى توظيف فوائض أموالهم فى ملاذات استثمارية آمنة ومربحة تحقق لهم عائدًا يمتص الآثار التضخمية – ارتفاع مستوى أسعار السلع والخدمات – وتعمل تلك الأوعية الاستثمارية على تنمية الموارد المالية عبر عدة وسائل.

وتحت عنوان "التخطيط: 30,6 مليار جنيه قيمة الاستثمارات العامة الموجهة لمحافظة الجيزة" ذكرت "الجمهورية" أن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية أعلنت ملامح "خطة المواطن الاستثمارية" في محافظة الجيزة للعام المالي 20/2021، وذلك في إطار مواصلة الإعلان عن خطة المواطن في كافة محافظات الجمهورية للعام الثاني على التوالي، بهدف تفعيل المشاركة المجتمعية، وإشراك المواطنين في التخطيط والمتابعة. 

وأكدت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن رؤية مصر 2030 تستهدف في الأساس الارتقاء بجودة حياة المواطن المصري وتحسين مستوى معيشته، ولذلك ترتكز خطة التنمية المستدامة للعام المالي 20/2021 على الاستثمار العام في البنية الاساسية والاجتماعية والاقتصادية، بما يضمن وصول عائد الاستثمار لجميع المواطنين في كافة أنحاء مصر، بما في ذلك الشباب والمرأة وذوي القدرات الخاصة، على أن يكون محدودو الدخل هم أول من يجني ثمار هذا الاستثمار، بحيث يوفر فرص عمل لائقة ومستدامة، مجسدًا المعنى الحقيقي للتنمية الاجتماعية مع تحسين تنافسية الاقتصاد المصري وتعزيز الريادة المصرية.

وأوضحت السعيد أن إطلاق "خطة المواطن"، يأتي في إطار الحرص المستمر على ربط عملية التخطيط برؤية مصر 2030، وتوطين أهداف التنمية المستدامة، واستمرارًا للنهج التشاركي الذي تتبناه الوزارة مع كافة شركاء التنمية، بما يرسخ مبادئ الحوكمة والمساءلة، وشفافية الخطة التنموية للدولة . 

وحول خطة المواطن الاستثمارية بمحافظة الجيزة أوضحت السعيد أن عدد المشروعات التنموية بالمحافظة يصل إلى 407 مشروعًا، وأن قيمة الاستثمارات العامة الموجهة لمحافظة الجيزة بخطة عام 20/2021 تبلغ 30,6 مليار جنيه بنسبة زيادة 29,6% عن خطة عام /2020 تمثل 11,8% من الاستثمارات العامة الموزعة.

وفيما يتعلق بالتوزيع القطاعي للاستثمارات العامة المستهدفة بمحافظة الجيزة بخطة عام 20/2021 أشار تقرير وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية إلى توجيه استثمارات بقيمة 10,8 مليار جنيه لقطاع الاسكان بنسبة 35,3%، ويخص قطاع النقل 8,3 مليار جنيه بنسبة 27%، إلى جانب توجيه 3,96 مليار جنيه لقطاع الآثار بنسبة 12,9%، ويخص قطاع التعليم العالي استثمارات بقيمة 3,3 مليار جنيه بنسبة 10,7%، وتوجيه 700 مليون جنيه لقطاع الشباب والرياضة بنسبة 2,3%، بالإضافة إلى توجيه 4 مليار جنيه للقطاعات الأخرى بنسبة 13%. 

بدورها، ذكرت صحيفة الأخبار تحت عنوان "وزير النقل يتفقد أعمال تنفيذ الكباري العلوية بطريق القاهرة الإسكندرية الزراعي " أكد المهندس كامل الوزير وزير النقل انه يتم حاليا تنفيذ 10 كباري علوية على طريق القاهرة الاسكندرية الزراعي لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، وتسهيل حركة التجارة واستمرار تراجع معدلات الحوادث على الطرق.

يأتي ذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية بتطوير شبكة الطرق الحالية؛ خصوصًا طرق الدلتا، بالتزامن مع تنفيذ المشروع القومي للطرق لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، وتسهيل حركة التجارة واستمرار تراجع معدلات الحوادث على الطرق.

وتفقد الوزير أعمال تطوير طريق القاهرة- الإسكندرية الزراعي الذي يتم توسعته من شبرا حتى الإسكندرية؛ ليكون 4 حارات بكل اتجاه، لتحقيق السيولة المرورية المطلوبة وتسهيل حركة تنقل المواطنين.

وتابع الوزير مشروع كوبري الشموت الذي يشمل إنشاء كوبري جديد باتجاه القاهرة ورفع كفاءة الكوبري الحالي باتجاه الإسكندرية، ثم تفقد الوزير يرافقه نائب محافظ المنوفية، أعمال تنفيذ كوبرى أجهور الرمل- كوبري عرب الرمل العلوي، ثم أعمال تنفيذ كوبرى طوخ- طنبشا الذي يبلغ طوله 800م، وتكلفته 173.6 مليون جنيه؛ حيث بلغت نسبة تنفيذه الكلية 86.5%، إذ تم الانتهاء من اتجاه القاهرة إلى الإسكندرية بنسبة 100%، وجار العمل في الاتجاه من الإسكندرية إلى القاهرة؛ حيث بلغت نسبة تنفيذه 73%.

وأكد وزير النقل ضرورة أن يتم تنفيذ هذه الكباري وفقًا لمواصفات الجودة العالية، مع تكثيف العمل على مدار الساعة، لسرعة الإنجاز مع المستمر مع المرور لضمان انسيابية الحركة المرورية على الطريق بالتزامن مع تنفيذ الأعمال.

وأشار وزير النقل إلى أنه يتم إنشاء 10 كبارٍ علوية على امتداد طريق القاهرة- الإسكندرية الزراعي، وهي كباري (الشرقاوية وقلما "الذي تم الانتهاء من تنفيذه وتشغيله تجريبيًّا"، وعرب الرمل وطوخ طنبشا والروضة وكوبري جنبواي "صفط الحرية" و"دسونس أم دينار"، وكفر الدوار، وكوبري كوم إشو "كنج عثمان العلوي" دسونس الحلفاوية للمشاه)، لافتًا إلى أن هذه الكباري ستسهم في إلغاء التقاطعات السطحية؛ لتحقيق سيولة مرورية بالطريق وإنهاء الاختناقات المرورية، ومنع التكدس، ومنع وقوع الحوادث المرورية بمناطق إقامة الكباري.

وتحت عنوان "الأوقاف تطرح 1600 وحدة سكنية بمدينة العرب بالإسكندرية خلال شهر" ذكرت صحيفة الأخبار "أعلن الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، عن طرح هيئة الأوقاف 1600 وحدة إسكان شباب في مدينة برج العرب بمحافظة الإسكندرية قريبًا، لافتا إلى أنه تم استلام 68 عمارة سكنية في المرحلة الأولى وجار توصيل المرافق لها مياه وكهرباء وصرف صحي.

وقال وزير الأوقاف في تصريحات، أمس الخميس،: إن الوحدة السكنية مساحتها 65 مترا صافيا، مؤكدا أن المراحل المقبلة سيتم التخطيط لتكون المساحات من 90 مترا إلى 120 مترا، على أن يتم التوسع في مراحل جديدة قريبًا.

وأشار إلى أنه خلال الفترة الماضية تم الانتهاء من عدد من الأسواق في المنيا والمطرية ومول الخارجة، ومن المقرر الانتهاء قريبا من مشروع سما أسوان.

وأوضح وزير الأوقاف أن هيئة الأوقاف ستعقد شراكة واسعة مع الإسكان والمجتمعات العمرانية سواء بالشراكة أو الاستثمار «حصة عينية أو نقدية»، مؤكدا أنه في المشروعات الإجتماعية غير الهادفة للربح ستحصل الهيئة على أرض بديلة من هيئة المجتمعات العمرانية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صدى البلد ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صدى البلد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق