أسباب وفاة المستشارة تهاني الجبالي أول قاضية في

الحكاية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ولدت المستشارة تهاني الجبالي في 20 نوفمبر 1950، وهي نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا المصرية السابق، وأول امرأة مصرية تتولى مهنة القضاء في الحقبة المعاصرة، وما زالت المرأة المصرية التي احتلت المنصب القضائى الأعلى في تاريخ .

ولدت المستشارة تهاني الجبالي لأسرة من محافظة الغربية وحصلت على المركز الخامس على مستوى مصر في شهادة ، ثم دخلت كلية الحقوق جامعة المنصورة، وتخرجت فيها العام 1973 ثم حصلت تهانى الجبالى على دراستها العليا في الشريعة الإسلامية والقانون الدستوري، ليصبح سبب وفاة تهاني الجبالي مثار اهتمام كبير على منصات البحث.

بعد تخرجها، عملت بالمحاماة لمدة 30 سنة، وهي محامية لدى محمكة النقض والمحاكم العليا حتى قرار تعينها كقاضية، تم انتخابها كأول عضوة في المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب لتصبح بذلك أول سيدة مصرية وعربية تنتخب في هذا المستوى بالاتحاد منذ تأسيسه فى عام 1944 م لتوافيها المنية في وقت مبكر من صباح الأحد بعد إصابتها بفيروس .

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الحكاية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الحكاية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة