الارشيف / مصر اليوم / العين الاخبارية

فار من فرنسا.. إمام مغربي مقرب من الإخوان بمصيدة بلجيكا

تصريحات "مخالفة لقيم الجمهورية" بفرنسا وضعته على لائحة الترحيل لكنه فر إلى بلجيكا هناك حيث وقع بالمصيدة بموجب مذكرة توقيف أوروبية.

السلطات البلجيكية أوقفت، الجمعة، الإمام المغربي حسن إيكويسن، المقرب من الإخوان والملاحق من قبل فرنسا بسبب تصريحات اعتُبرت "مخالفة لقيم الجمهورية" وصدرت مذكرة توقيف أوروبية بحقه.

وفي تصريحات لوكالة الأنباء الفرنسية، قال العدل البلجيكي فينسينت فان كويكنبورن: "يمكنني التأكيد بأن الشرطة اعتقلته اليوم".

من جانبه، قال مصدر في الشرطة الفرنسية إن نظيرتها اللجيكية اعتقلت إيكويسن "من دون حوادث"، فيما ذكر مصدر مطلع على الملف أنه جرى إيداع الإمام الموقوف بالسجن مساء يوم اعتقاله في مدينة تورناي القريبة من الحدود الفرنسية.

وتوارى الإمام عن الأنظار منذ قرار أعلى سلطة قضائية بفرنسا، في أغسطس/ آب الماضي، بطرده من البلاد، ما استوجب إصدار مذكرة توقيف أوروبية بحقه عن قاض للتحقيق في فالنسيان (شمال) بتهمة "التهرب من تنفيذ قرار الترحيل". 

جريمة

وفي تصريحات إعلامية، أعرب وزير الداخلية وأراضي ما وراء البحار الفرنسي، جيرالد دارمانان، عن سعادته البالغة باعتقال"الإمام المغربي".

وقال دارمانان: "يسعدني اعتقال إيكويسن من قبل الأجهزة البلجيكية التي أشكرها بصدق"، لافتا إلى أن "التهرب من قرار الطرد من الأراضي الوطنية جريمة يدينها قانون العقوبات".

والوزير نفسه سبق أن أعلن، في نهاية يوليو/ تموز الماضي، طرد الداعية لأسباب تتعلق "بأمن الدولة"، حيث يتهمه أمر الطرد باعتماد "خطاب دعوي تتخلله تصريحات تحرض على الكراهية والتمييز وتحمل رؤية تتعارض مع قيم الجمهورية".

وبتوقيفه، يعود أمر تسليم الإمام الذي لا يحمل الجنسية الفرنسية، إلى القضاء البلجيكي لتسليمه إلى السلطات الفرنسية بموجب مذكرة التوقيف. 

وقد تستغرق إجراءات تسليم الإمام لفرنسا أسابيع إذا اعترض عليها. 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة العين الاخبارية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من العين الاخبارية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا