عرب وعالم / الكويت / بوابة المصريين في الكويت

الرجل الوحيد الذي دُ على سطح القمر.. من هو يوجين شوميكر؟

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

القمر مكان مظلم وقاحل، لا توجد علامات للحياة على سطحه، تملأه البراكين والنيازك، ويكسوه ظلام دامس.

وبين صخوره وألغازه ترقد رفات عالم كبير، لم يستطع أن يحقق حلمه بزيارة القمر إلا بعد مماته حيث دفن رماده هناك، وهو رائد علم الكواكب ومؤسس علم الجيولوجيا الفلكية العالم يوجين شوميكر.

في هدوء الفضاء وظلامه الدامس، هناك بشري وضع رماده جثته على  سطح القمر، وفي التقرير التالي نستعرض كيف تم دفن العالم الأمريكي جين شوميكر على سطح القمر، وفقاً لموقع «times of india».

مساهامات يوجين شوميكر العلمية

كرس عالم الجيولوجيا الأمريكي يوجين شوميكر حياته لدراسة تاثير المذنبات والكواكب على الأرض وبقية الكواكب الأخرى، فأنشأ مجال الجيولوجيا الفلكية، الذي جمع بين الفيزياء والجولوجيا والفلك، وذلك لاكتشاف أصل النظام الشمسي وتطوره عبر التاريخ، كما قام بتدريب بعض رواد فضاء سفينة أبولو الذين مشوا على سطح القمر، وعلمهم كيفية معرفة وتحليل الصخور القمرية.

مساهمات شوميكر العلمية في مجال الفضاء

– كان أول من أثبت أن حفرة بارينجر في أريزونا ناجمة عن اصطدام نيزك، وليس انفجار بركاني.

– اكتشف أيضًا عدة أنواع جديدة من المعادن، مثل الكيزيت والستيشوفيت، والتي تتشكل لموجات الصدمة عالية الضغط الناتجة عن الاصطدامات.

– شارك مع زوجته في اكتشاف المذنب شوميكر-ليفي 9.

9a320105eb.jpg

وفاة يوجين شوميكر 

في 18 يوليو عام 1997 توفى يوجين شوميكر في حادث سير، وذلك أثناء اكتشاف حفرة نيزك مع زوجته في أستراليا، عن عمر ناهز الـ69 عاماً، لكن زوجته نجت من ذلك الحادث.

بعد وفاته شوميكر، أرادت عائلته وأصدقاؤه تلبية رغبته التي طالما بتحقيقها وهي زيارة القمر، والتي لم يحققها أبدًا في حياته، فقاموا بالاتصال بشركة  Celestis، وهي شركة تقدم رحلات فضائية تذكارية لبقايا الجثث المحروقة، لتوافق الشركة بعدها على إرسال كبسولة صغيرة تحتوي على رماد شوميكر إلى القمر كجزء من مهمة Lunar Prospector، وهي مسبار ناسا تم تصميمه لرسم خريطة لسطح القمر والبحث عن علامات وجود الماء والجليد، وحملت الكبسولة صورة شوميكر، ورقاقة نحاسية عليها نقش اسمه.

46c841d1f9.jpg

 من هو يوجين شوميكر؟ 

– ولد يوجين شوميكر في أبريل عام 1928، في كاليفورنيا بالولايات المتحدة.

– عمل كعالم فلك.

– كان أول من أثبت أن حفرة بارينجر في أريزونا ناجمة عن اصطدام نيزك، وليس انفجار بركاني.

– حصل على درجة البكالوريوس في الجيولوجيا من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا والدكتوراه من جامعة برينستون.

– أسس علم الجيولوجيا الفلكية.

– توفى في 18 يوليو عام 1997.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة المصريين في الكويت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة المصريين في الكويت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا