الجييرنوك والفاسا.. حيوانات لن تجدهما إلا فى أفريقيا.. تعرف عليهما

صدى البلد 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قارة غنية بها مايثير انتباه العالم بأثره، هى القارة الأفريقية حيث أنها تمتلك آلاف الأنواع من الحيوانات المختلفة والفريدة من نوعها كما لو أنها كائنات من عالم آخر.

تزخر القارة السمراء بحيوان يدعى حيوان الجييرنوك، أو غزال والير وهو نوع من الظباء طويلة الرقبة ولكن يتميز برأسه الصغير جدا غير المتناسق مع جسده العضلي  حيث يعيش فى الأراضى الجافة والصحراوية فى منطقة القرن الإفريقي ومنطقة البحيرات العظمى، فإسم هذا الحيوان مشتق من كلمة صومالية وهى  جى رانج والتى تعنى الغزال طويل الرقبة.

تينرك:

أما النوع الآخر من الحيوانات هو التينرك وهو أحد سلالات حيوا القنفد ويعيش فى مدغشقر ويعتبر من عائلة الثديات حيث يكسوه من الخارج الشوك مثل القنافذ وتعتمد على الأصوات والصدى للتواصل فيما بينها.

 

حيوان الفوسا :

أما حيون الفوشيا فهو من فصيلة الثديات والذى يشبه لحد كبير حيوان أبو عرس يعيش فى مدغشقر ويتغذى على قرد الليمور ويعد من الحيوانات المنعزلة التى لا تشكل درجة خطورة على حياة الإنسان،والذكر منها أكبر حجما من الأنثي ولدها الكثير من صفات القطط فهو يمتلك أذانا قصيرة دائرية وله أسنان صغيرة وشعر قصير بنى اللون مائل إلى الحمرة ولديها كاحلين ومخالب تساعده على التسلق أعلى وأسفل الأشجار ويبلغ متوسط حياة الفوسا حوالى ال 20 عاما.

فأر الخلد العاري :

يعيش هذا الحيوان الغريب وهو من فصيلة الجرابيات التى تنتمى إليها الفئران فى مستعمرات تحت الأراض فى جنوب إثيوبيا وكينيا والصومال وهو حيوان صغير الحجم لا يتجاوز طوله 10 سنتيمترات، جسده خالى تماما من الشعر وهو ذو شفاه أرنبية ولديه أسنان قوية بارزة يستخدمها فى الحفر.

يستطيع فأر الخلد العيش فى البيئات قليلة الأوكسجين وبخلاف الثديات الأخرى فأنه بجد صعوبة فى تنظيم حرارة جسمه ويعيش طويلا لعمر يصل إلى 28 عاما.

 ويعتبر هذا الحيوان كنزا للمعلومات ولأبحاث طبية فهو يستخدم فى الأبحاث المتعلقة بأمراض السرطان والشيخوخة والزهايمر وخاصة الدراسات العلمية أثبتت أنه من الحيوانات التى لا تعرف الأمراض السراطنية على الإطلاق.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صدى البلد ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صدى البلد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق