الارشيف / منوعات / البشاير

غضب بالأردن من تعطل نظام الـ”GPS”

كتب: شيرين عصملي

اشتكى الآلاف من الأردنيين من تعطل خرائط غوغل والتطبيقات المرتبطة بالـ GPS في كافة المحافظات الأردنية، ليخرج مصدر رسمي أردني ويؤكد أن سبب التعطل هو إسرائيل.

وكشف مدير مديرية إدارة الطيف الترددي في هيئة تنظيم قطاع الاتصالات الأردنية، المهندس نضال السمارة، عن مصدر التشويش على نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، مبينا أنه “إسرائيل”.

وبحسب ما ذكرته مجلات عالمية فإن النظام العالمي لتحديد المواقع Global Positioning System GPS بدأ استخدامه في الأغراض العسكرية، إلا أنه تطور، وانتشر في العديد من المجالات بعد ذلك، نظرًا لدقته، ففي المجال العسكري، تستخدمه الطائرات المقاتلة والمسيرة وقاذفات القنابل في تحديد أهدافها، كما أنه يوجد كعنصر في وحدات التوجيه على متن الصواريخ بعيدة المدى.

نظام الـ”GPS”

سمارة قال إنه تمت مخاطبة الجهات التي تسببت بالتشويش ولا يزالون بانتظار الرد، وذلك تعقيبا على الإشكالية التي يواجهها المواطنون بتطبيق خرائط غوغل والتطبيقات المرتبطة بال GPS، والذي انعكس بشكل واضح على أنظمة “اللوكيشين” أو تحديد الموقع للأماكن المقصودة أو خرائط الطرق.

وأشار سمارة إلى أن المناطق الأكثر تضررا من التشويش الواقع على نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) هي المناطق الغربية والشمالية من المملكة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة البشاير ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من البشاير ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا