الارشيف / منوعات / صحيفة الخليج

لوحة أثرية بطلمية.. عنوان للإبداع الإنساني في يوم الابتكار العالمي

القاهرة: «الخليج»

يعرض المتحف اليوناني والروماني في الإسكندرية لوحة من مقبرة الورديان الأثرية وتعود الى العصر البلطيمي، وموضوعها ساقية يجرها ثوران، وذلك احتفالاً باليوم العالمي للإبداع والابتكار، الذي يصادف ٢٣ إبريل/ نيسان.

وقال المتحف: ربما يتبادر للذهن أن الإبداع والابتكار فكرة ترتبط بعصرنا مع التطور التقني والابتكارات الهائلة التي تحدث في وقت قصير، لكنهما سمة كل عصر حتى يسهّل المبدعون والمبتكرون الحياة على الناس، ويجعلوا الأشياء تدار بشكل أسهل واسرع.

وأشار إلى أنه في العصر البطلمي، ونظراً للاهتمام بالعلم والتعلم والتجربة ووجود مكتبة الإسكندرية القديمة، ودار العلم «الموسيون»، سهل على العلماء الابتكار، موضحاً أن اللوحة تحمل ألواناً زاهية مبهرة وزخارف غاية فى الروعة والدقة.

وقدم المتحف، من وحي اللوحة، نموذجاً لابتكار مهم يستخدم حتى الوقت الحالي، وهو الساقية التي تعد أداة مهمة لرفع المياه، واتفق العلماء على أنها اخترعت بالإسكندرية على يد فيلون من بيزنطة وتلميذه كتيسيبيوس من الإسكندرية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا