الارشيف / منوعات / صحيفة الخليج

«شنتشو-18» الصينية إلى الفضاء غداً

إعداد: مصطفى الزعبي

تطلق وكالة الفضاء الصينية غداً الخميس، المركبة الفضائية «شنتشو-18»، من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية في شمال غربي لتنفيذ 90 تجربة بمجالات الفيزياء الأساسية في الجاذبية الصغرى، وعلوم المواد الفضائية وعلوم الحياة وطب وتكنولوجيا الفضاء والعديد من الاختبارات والتجارب الأخرى، إضافة إلى جولات عدة للسير خارج المحطة الصينية خلال إقامتهم بها، على مدار 6 أشهر.

وقال لين شي تشيانج، نائب مدير وكالة الفضاء الصينية: إن «أفراد الطاقم يستخدمون خزائن التجارب العلمية والحمولات خارج المركبة لتنفيذ المهمات، إضافة إلى تنفيذ أول مشروع للبحوث الإيكولوجية المائية في المدار للبلاد، ويهدف المشروع، الذي سيستخدم سمك الدانيو المخطط وطحالب السمك الذهبي، إلى إنشاء نظام إيكولوجي مائي ذاتي التدوير بالمدار، إلى تحقيق اختراقات بتربية الفقاريات بالفضاء».

وذكر لين أنه من المقرر أن يتم إجراء أول دراسة في المدار للخلايا الجذعية في العالم حول أطراف جذع النبات، للكشف عن آلية التكيف التطوري للنبات مع الجاذبية، وتقديم الدعم النظري للزراعة في الفضاء.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا