الارشيف / منوعات / صحيفة الخليج

الأردن يُرشّح «الزيتون المُعمِّر» للتراث العالمي

عمّان: «الخليج»
رشّحت وزارة الثقافة الأردنية رسمياً ملف «الزيتون المُعمِّر- شجرة المهراس» لإدراجه ضمن قائمة «اليونسكو» للتراث الثقافي العالمي غير المادي للعام المقبل 2025.
وأكدت هيفاء النجار، وزيرة الثقافة، في بيان، الاثنين، استكمال ملف الترشيح بصيغته النهائية، استناداً إلى توثيق شجرة الزيتون التي تُعد جزءاً أصيلاً من تاريخ وتراث وثقافة واقتصاد ومجتمع الأردن، وترتبط بتفاصيل يومية للعادات والتقاليد.
وقالت: «الملف يُسهم في تعزيز الحضور الثقافي للأردن على المستوى العالمي، بعدما نجحت الوزارة سابقاً في إداج ملفي السامر والمنسف على قائمة التراث غير المادي».
وأضافت: «تكتسب شجرة الزيتون أهمية وطنية وتراثية لدى المجتمع الأردني، وتمثل رمزاً للتراث الزراعي والحضاري المرتبط بحياة الناس وثقافتهم».
وجاء في ملف الترشيح اكتشاف شجرة المهراس المُعمِّرة في المنطقة منذ آلاف السنين، ووجود أقدم أنواعها في محافظة عجلون، وتنفرد عن أشجار زيتون أخرى بحجمها الكبير وتاريخها الطويل وغرسها الممتد.
واستند الملف إلى نتائج للمركز الوطني الأردني للبحوث الزراعية أكدت أن التحاليل الجينية تُثبت مركزية نشوء الزيتون في المملكة عبر العصور، وأن أقدم السلالات لـ«المهراس المُعمِّرة» تحديداً سُجّلت في منطقة الميسر في بلدة الهاشمية التابعة لمحافظة عجلون.
إلى ذلك، لفتت هيفاء النجار إلى مشاركة الوزارة في تقديم ملفات مشتركة أخرى للإدراج على قائمة التراث العالمي للعام المقبل، وهي «العمارة الطبية والبشت والعباءة الرجالية وآلة العود وزفة العرس في الزواج التقليدي والسعفيات والألياف النباتية والممارسات والمهارات المرتبطة بالكحل العربي».

اقرأ المزيد

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا