الارشيف / منوعات / الموسوعة

هل يحق للكفيل سحب اقامة العامل

  • 1/2
  • 2/2

يتساءل الكثير من الأشخاص هل يحق للكفيل سحب اقامة العامل وذلك في أي وقت أو تحت أي أي ظرف، وذلك لأن الكفيل يحمل الكثير من الصلاحيات المختلفة، ولكن هل يكون له الحق في سحب الكفالة أم لا.

هل يحق للكفيل سحب اقامة العامل

لا يحق للكفيل أن يقوم بسحب الإقامة الخاصة بالعامل، ونفس الحال بالنسبة إلى صاحب العمل، فإنه لا يملك الصلاحيات لذلك، على الرغم من أن العامل يكون مسجل لديه، ولكنه لا يمكنه سحب الإقامة، وهذا ما تم التأكيد عليه من قبل الكثير من الجهات المسؤولة، ومن بينها المصادر التابعة للجوازات.

كما أنه تم التأكيد على أن الإقامة التي يقوم بحملها العاملين تكون عبارة عن الإثبات لكونه متواجد في الدولة، وهو الدليل القانوني على تواجده في البلد، وبالتالي لا يكون من حق الكفيل أن يقوم بالعمل على سحب الإقامة من العامل، ولا يمكنه الاحتفاظ بجواز السفر، ولا على منحه للعامل أو سحبه منه.

والجدير بالذكر أن الوحيد الذي يمكنه أن يقوم بسحب إقامة العامل هو جواز السفر هو رجال الأمن، والذين يمكنهم سحب إقامة العمال، كما أنه تم التنويه على ضرورة التوجه إلى أي من الأماكن المسؤولة عن حل النزاعات بين العمال وبين الكفيل.

ما هي عقوبة سحب الكفيل لإقامة العامل

إن الكفيل لا يحق له أن يقوم بسحب إقامة العامل أو يقوم بالاحتفاظ بجواز السفر الخاص به من دون علمه، ولهذا تم وضع الكثير من القوانين المختلفة التي تتعلق حول  ذلك الأمر، بما فيها القوانين الموجودة داخل نظام العمل .

  • ولقد أكدت وزارة الموارد البشرية على أن هناك عقوبات في حالة إن قام بالاحتفاظ بجواز السفر أو سحب الإقامة، وذلك لأنه يتم اعتباره أنه يقوم بالاتجار بالبشر وهذه من الجرائم الشديدة في قانون العمل السعودي.
  • يتم الحكم على الكفيل الذي قام بسحب الإقامة أو الاحتفاظ بجواز السفر بالسجن لمدة خمسة عشر عام، بالإضافة إلى أنه يتم التعرض إلى الغرامة المالية أيضًا.
  • حيث أكدت وزارة الموارد البشرية أنه سوف يتم الحكم على الكفيل بغرامة مالية يكون قدرها حوالي مليون ريال سعودي، وذلك من بين الأمور التي أعلنت عنها النيابة العامة.
  • يتم اعتبار الكفيل أنه يمارس الإتجار بالبشر، وذلك من خلال الاحتفاظ بجواز السفر من أجل استغلال العمالة بأي شكل من الأشكال.

اقرأ أيضا: شروط نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل 2024

حقوق العامل في نظام العمل

وضعت وزارة الموارد البشرية مجموعة من القوانين الجديدة في قانون العمل الجديد، والتي تقوم بالعمل على حفظ الكثير من الحقوق الخاصة بالعمال، ومن أبرز تلك الحقوق الآتي:

  • لا يمكن أن يتم تغيير النظام الخاص بأجرة العامل من النظام الشهري إلى اليومي أو الأسبوعي وغيره إلا في حالة إن قام العامل بالموافقة على ذلك وقام بالإمضاء على ذلك.
  • كما أنه لا يمكن أن يقوم صاحب العمل من منع  العامل من ممارسة العمل المتفق عليه، وإرفاق له عمل آخر، إلا بعد أن يمر ثلاثين يوم، وأن يقوم العامل بالموافقة.
  • لا يجوز أن يتم احتجاز العامل أو احتجاز الأجر الخاص به وعدم منحه إياه.
  • لا بد  من معاملة العامل معاملة طيبة يسودها الاحترام والمودة.
  • يجب أن يتم منح العامل الوقت الكافي من أجل ممارسة العمل، وأن يقوم بتسهيل العمل على الموظفين.
  • يتوجب على صاحب العمل أن يقوم بإعادة العامل عندما يتم انتهاء العقد الخاص بالعمل كافة أوراقه وشهاداته.

هل يحق للكفيل سحب اقامة العامل

مواضيع ننصح بها :

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الموسوعة ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الموسوعة ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا