الارشيف / منوعات / صحيفة الخليج

ملابس من الألياف لالتقاط وتخزينها

عادي

26 مايو 2024

16:08 مساء

قراءة دقيقة واحدة

نسيج الألياف

إعداد: محمد عزالدين
ابتكر باحثون أمريكيون من مختبر جونز هوبكنز للفيزياء التطبيقية في لوريل بولاية ماريلاند، أليافاً تعمل ببطاريات، يمكن نسجها في الملابس، وغسلها مثل المنسوجات التقليدية، لديها القدرة على حصاد الشمسية وتخزينها، كما يمكن لها تمكين مختلفة، مثل المراقبة الصحية، وتسخين الملابس، وتوفير الطاقة لمعدات الجنود.
وقال كونستانتينوس جيراسوبولوس، الأستاذ في الجامعة، والباحث الرئيسي للدراسة: «مع تغير متطلبات المنسوجات الإلكترونية، هناك حاجة إلى مصادر طاقة أصغر قابلة لإعادة الاستخدام، ومتينة، وقابلة للتمدد، وتتمثل رؤيتنا في تطوير ألياف لحصاد الطاقة الشمسية، وتحويله إلى كهرباء، وألياف بطارية يمكنها تخزين الكهرباء المولدة في النسيج».
وقال جيسون تيفاني، من الجامعة، وباحث مشارك: «يمكننا أن نجعل الألياف أصغر حجماً، وأكثر كثافة للطاقة، مما قد يفتح المزيد من الفرص لتطبيقات المنسوجات، بتكييف الألياف التي تعمل بالطاقة الشمسية من تكنولوجيا الخلايا الشمسية التقليدية عن طريق تجميعها على لوحات الدوائر المرنة، وتغليفها في البوليمر، مما يسمح بدمجها في المنسوجات، الطريقة التي أثبتت أنها توفر أداءً، ومتانة عالية».

اقرأ المزيد

https://tinyurl.com/5n76tzem

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا