الجنجينا.. طريقة أفغانية للحفاظ على العنب طازجا ستة أشهر (صور وفيديو)

الطريق 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تعتبر الجنجينا وسيلة تقليدية لحفظ العنب والفاكهة الأخرى طازجة لعدة أشهر، وذلك عن طريق وضعها فى أوعية محكمة الغلق مصنوعة من التربة الرطبة.

 

ويصعب على المزارعين إبقاء العنب طازجًا لفترات طويلة، حتى لو وضع في الثلاجات، ولكن الأفغان استخدموا طريقة قديمة للحفاظ على الفاكهة الطرية طازجة للاستهلاك فى أشهر الشتاء، حيث يصعب الحصول على الفواكه الطازجة.

تخزين العنب فى الجنجينا

وبحسب موقع "odditycentral"، تتضمن تقنية الحفظ المبتكرة هذه، المسماة بالجنجينا، وضع العنب فى وعاء يشبه الصحن ومصنوع من طبقتين من التربة الرطبة، ثم تُترك الحاوية فى الشمس حتى تجف ثم تُحفظ فى مكان بارد بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة.

 

وإذا تم تخزينها بشكل صحيح، يمكن أن تحافظ حاويات الجنجينا على العنب المقطوف فى الخريف طازجًا حتى موسم الربيع فى العام المقبل.

 

ولكن يجب أن يتم إزالة العنب الفاسد، ثم وضعه فى مكان اَخر، حيث قال المزارع عبد المنان: "إذا وضعنا العنب الفاسد فى الجنجينا، فسوف يُفسد جميع أنواع العنب الأخرى"، مضيفًا أنه من الضروري الحفاظ على العنب الصحي فقط بهذه الطريقة، حيث يمكن لعنب واحد فاسد أن يفسد دفعة كاملة.

 

اقرأ أيضًا: 5 أسباب تجعلك تتوقف عن تناول ”الوجبات السريعة” فورا

وتابع: "يجب أن تكون حاويات الجنجينا محكمة الإغلاق وفى مكان بارد ومظلم للحفاظ على الثمار بداخلها طازجة، وفى الشتاء أو فى الربيع، عندما ينمو الطلب على الفاكهة، ومعها السعر الذي يرغب الناس فى دفعه، يقوم المزارعون مثل عبد المنان بإخراج مخزونهم من العنب الذي يحتفظ به فى "الجانجينا" وبيعه من أجل ، وكل وعاء يحمل حوالي كيلوجرام من العنب.

 

وقال مزارع آخر: "نحتفظ بالكثير من العنب فى الـ "جانجينا" ونبيعه فى الشتاء أو الربيع"، وبهذه الطريقة نحصل على دخل جيد.

 

مكونات الجنجينا

وتتكون "الجنجينا" من طبقتين من التربة الرطبة، ثم يتم تعريضها للشمس لتجفيفها، كما أن لديها فتحًة عادية، وعندما يجف تمامًا، يضعون بداخلها الثمار، ويفضل معظم الناس وضع العنب بداخله، وفى يغلقون الفتحة تمامًا لمنع دخول أي هواء أو غازات، ثم يبقون هذه "الجنجينا" فى منطقة باردة أو مكان بحيث لا يكون هناك ضوء الشمس المباشر، وبعض الناس يضعونها تحت الأرض

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق