هل مرطب الشفايف يفطر الصائم

مصر النهاردة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

هل مرطب الشفاه يفطر الصيام؟ سؤال يسعى كثير من المسلمين للإجابة عليه ، لأن هو الشهر المتوقع للمسلمين ، فهم حريصون على كل تفاصيله وأفعاله وعباداته ، ويأملون في الحصول على فضيلة عظيمة ومضاعفة أجره. وهذا باطل ، وسنشرح في هذا المقال بعض الأمور التي يشتبه بها المسلمون في رمضان ، مثل استعمال مرطبات الشفاه ، أو المكياج ، أو العطور ، مثل الإفطار.


هل مرطب الشفاه يفطر الصيام؟

لا يفسد مرطب الشفاه للصيامولا حرج في وضع مرطب على شفاه الصائم أو وجهه أو يديه ، لأنه لا يفطر ، بشرط أن يرغب الصائم في عدم وصول شيء من فمه أو المرطب لـ حلقه. والأنف ملزمة بقضاء يوم واحد بدلًا من الذي لا يصوم فيه عمدًا ، ولكن إذا أتى شيء من مرطب وابتلعه عمدًا أو عمدًا ، فلن يحكم عليه ويخجل ، وهو أيضًا بلع لا إرادي من ماء الشطف. حكم في حكم الشيخ ابن عثيم رحمه الله ، أجاب ترطيب الشفتين: “لا بأس أن يمسح الإنسان المرهم في مسح الشفتين والشفتين. يبلل أنفه بالماء أو بقطعة قماش أو ما شابه ، ولكن يحرص على وصول شيء لـ حلقه ويزيل الخشونة ، وإذا وصل شيء بغير قصد لـ جسده فلا شيء عليه. يشطف فمه ويبلغ بطنه عن غير قصد ثم لا يفطر به. “والله أدري.

تابع أيضًا:

حقا ميك والد تفطر الصائم

إن وضع المكياج لا يعتبر مما يفطر أو يفطر ؛ لأنه لا يوجد شيء داخل أو داخل أحد ، وبالتالي لا يفطر ، ولكن إذا دخل فيه شيء ، فقد تكسر باطنه عمداً ، وهو كذلك. وجب القضاء على المخطوف من الصيام ، وسواء نزل طعمه في الجلد والدة لا ، فهو من المفطرات. فم الصائم لا يفطر إلا إذا ابتلعه ووصل بعضهم لـ شخص وحنة وكحل للنساء والرجال ، اوضح الشيخ ابن باز عن رحمه الله للصائم “الكحل على حد قوله. أدق قولي العلماء.: لا يفطر الرجال والنساء إطلاقا ، بل استعماله في الليل. الأفضل للصائم. “والله أدري.

تابع أيضًا:

حقا رائحة يفطر

لا حرج في تطيب الصائم بالرائحة أو الشم أو الطيب. لأن العطر لا يحتوي على أي شيء في الرائحة يصل لـ الجوف أو البطن ، وبالتالي لا يعتبر مفطراً للصائم. تحدث القرار ofl-i Ekrem صلى الله عليه وسلم – في الحديث الشريف:الكبار -أيضا عمليه التنفس في الخارج هو يكون صياموبهذا يجتنب من جاء لـ الجوف من أنفه فيفطر ، والله أدري.

تابع أيضًا:

وبهذا نصل لـ ختام المقال موضحًا. هل مرطب الشفاه يفطر الصيام؟وشرح طريقة استعمال المكياج والعطور والبخور في صيام رمضان.

مراجع

  1. islamqa.info، 15-4-

  2. islamweb.net، 15-4-2021

  3. islamqa.info، 15-4-2021

  4. صحيح أبي داود ، لقيت بن صبرا ، العقيد 2366 ، صحيح.

  5. islamweb.net، 15-4-2021

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مصر النهاردة ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مصر النهاردة ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق