موعد .. حكم زكاة الفطر ولماذا سمي بهذا الاسم

الشرقية توداي 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
موعد عيد الفطر 2021
موعد

موعد عيد الفطر 2021.. يبحث الكثيرين خلال الفترة الأخيرة عن موعد عيد الفطر 2021، حيث تصدر محرك البحث العالمي “” وسنقدم لكم في هذا المقال كل مايخص عيد الفطر المبارك.

وفي هذا السياق يقدم لكم موقعكم “الشرقية توداي” موعد عيد الفطر المبارك لعام 2021 ميلاديًا و 1442 هجريًا وذلك وفقًا لتوقعات الخبراء في المعهد القومي للبحوث الفلكية في .

موعد عيد الفطر 2021

وأكد المعهد القومي للبحوث الفلكية التابع لوزارة والتعليم العالي والبحث العلمي، أن موعد صلاة في مصر 2021، سيكون الساعة 5:28 صباحا، وذلك حسب التوقيت المحلي لمدينتي القاهرة والجيزة.

و يترقب الملايين من محبي الظواهر الفلكية في مصر والوطن العربي، خلال الساعات المقبلة، اقتران القمر مع الحشد النجمي، وهو ما يسمى بخلية النحل، على أن يكون يوم 27 أبريل الجاري موعد اكتمال بدر القمر لشهر ، وسيبدو القمر للجميع كبدر ويمكن رؤيته بالعين المجردة.

موعد عيد الفطر 2021
موعد عيد الفطر 2021

صلاة عيد الفطر “موعد عيد الفطر 2021”

تبدأ صلاة بعد شروق الشمس بثلث ساعة تقريباً، حيث تتميز صلاة عيد الفطر بأنها تصح فرداً أو مع الجماعة، كما أنها تتكون من ركعتين، يكبر في الأولى سبع تكبيرات إلا تكبيرة الإحرام ترفع اليدين فيها، أما الركعة الثانية فيكبر بها خمس تكبيرات إلا تكبيرة القيام.

ومن الطقوس الأساسية في عيد الفطر صلة الرحم أن الأقارب يزوروا بعضهم البعض، كما أنهم ينسون الخلافات التي كانت بينهم، فتعم المحبة والمودة بين المسلمين كافة.

كما يتم توزيع الحلويات على الصغار والكبار، وهذا كنوع من الشعور بالفرح، وقد اتخذت الدول الإسلامية مجموعة من الحلويات الخاصة بالعيد كتعبير عن قدوم العيد والشعور بفرحته

ومن الطقوس الأساسية أيضًا معايدة الأطفال بالمال والألعاب، فذلك يزيد السرور في أنفسهم.

موعد عيد الفطر 2021
موعد عيد الفطر 2021

حكم زكاة الفطر

فرضت زكاة الفطر على كل المسلمين ذكراً أو أنثى، صغيراً أو كبيراً فهي زكاة واجبة يخرجها المسلم عن نفسه، وعن كل من تلزمه نفقتهم من الأقارب.

ولكن لا تجب زكاة الفِطر على من لا يملك طعاماً يزيد عن كفاية نفسه وأهله، ولا تجب على الجنين في بطن أمه إلا تطوعا.

استدلالا بفِعل الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه إذ كان يدفع زكاة الفِطر عن الأجنة في بطون أمهاتهم، ويستدل على وجوب زكاة الفطر بما ورد في السنة النبوية من حديث عبدالله بن عمر -رضي الله عنهما- أنه قال: “فرض النبي صلى الله عليه وسلم صدقة الفطر أو قال: رمضان على الذكر، والأنثى، والحر، والمملوك صاعًا من تمرٍ، أو صاعًا من شعير فعدل الناس به نصف صاع من بر).

موعد عيد الفطر 2021
موعد عيد الفطر 2021

عدد أيام عيد الفطر “موعد عيد الفطر 2021”

يعتبر عيد الفطر هو يوم واحد يصادف الأول من شهر شوال، أما ما جرى في العرف والعادة من اعتبار العيد ثلاثة أيام، فهو مما اشتهر بين الناس، إلا أن ما جاءت به الشريعة الإسلامية هو تحديد عيد الفطر وعيد الأضحى بيوم واحد لكل منهما ودليل ذلك إباحة صيام اليومين: الثاني، والثالث من شهر شوال دون كراهة.

موعد عيد الفطر 2021
موعد عيد الفطر 2021

تسمية عيد الفطر بهذا الاسم

  • تعتبر كلمة عيد مشتقة من العادة أي أن المسلمون يعودون إلى ذلك العيد كل عام لأن المسلمين يعودون إلى ذلك العيد كل عام.
  • حيث اعتاد المسلمين شهود العيد كل سنة، وقد ذكر ابن الأعرابي أن العيد سمي بذلك لتجدد الفرح كل عام بحلوله وعوده، وعن ابن عابدين أنه سمي بذلك لأن الله تعالى يعيد في تلك الأيام عوائد الإحسان على عباده.
  • فيكون في تلك الأيام عود لمظاهر الفرح والسرور، ومن تلك العوائد إفطار المسلمين بعد إمساكهم عن الطعام، ونعمة الاستمتاع بلحوم الأضاحي، وأداء طواف الزيارة بعد تأدية مناسك الحج، وغيرها.
موعد عيد الفطر 2021
موعد عيد الفطر 2021
تستعد المحافظات لاستقبال أول أيام عيد الفطر المبارك، من أعمال النظافة والتجميل للشوارع والمياديين ومتابعة تنفيذ الإجراءات الاحترازية في جميع المحافظات، للحد من انتشار فيروس والحفاظ على سلامة المواطنين.
وفي العام الماضي، لم يكن مسموحا بأداء صلاة العيد بسبب تداعيات فيروس كورونا ومنع التجمعات، ولكن حاليا حدثت انفراجة بالسماح بأداء الصلاة، حتى في شهر رمضان الجاري عادت صلاة التراويح للمساجد مرة أخرى، شريطة الحفاظ على التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة وسجادة الصلاة الخاصة، فضلا عن اتباع كل الإرشادات الوقائية للحد من فيروس كورونا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الشرقية توداي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الشرقية توداي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق