الارشيف / عرب وعالم / السعودية / صحيفة اليوم

لمدة 3 أشهر.. ”إقلاع“ يستهدف شباب وطلاب مدارس القطيف للوقاية من المخدرات

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

أطلق مركز التنمية الاجتماعية بالقطيف فعاليات برنامج ”إقلاع“ رحلة والعلاج من الإدمان والإقلاع نحو الحياة، وذلك على مسرح المركز بالتعاون مع الجمعيات الخيرية والتنموية بالمنطقة، برعاية من محافظ القطيف إبراهيم الخريف.
وتناولت فعاليات البرنامج، محاضرة توعوية قدمها مدير البرامج الوقائية بمكافحة المخدرات بالمنطقة الشرقية أحمد الصالحي، ركز فيها على المخدرات والجريمة، وتأثير المخدرات على الأمن، والوقاية من جرائم المخدرات.
لمدة 3 أشهر.. ”إقلاع“ يستهدف شباب وطلاب مدارس القطيف للوقاية من المخدرات

وأوضح الصالحي، أن تجارة المخدرات حول العالم في السنة الماضية تجاوزت التريليون دولار، وأن أعداد المتعاطين يزداد على مستوى العالم، ما يتطلب وقفة جادة لمكافحة هذه الظاهرة.
وأشار إلى أن مشكلة تعاطي المخدرات نمت خلال الثلاثين سنة الماضية على المستوى العالمي بقرابة ثلاثة أضعاف ما كانت عليه، وأن تزايدت حدة انتشار تعاطي المخدرات بين الصغار والشباب في مختلف العالم بقرابة الضعفين خلال العقدين الماضيين.
خلال إطلاق فعاليات برنامج ”إقلاع“ على مسرح مركز التنمية الاجتماعية بالقطيف

ارتفاع تعاطي المخدرات

وبين أن ارتفاع تعاطي المخدرات ارتبط بتزايد مستوى الجريمة والفقر والبطالة، كما أنه أدى إلى حدوث 183 ألف حالة وفاة سنويا حول العالم، وارتباطه بزيادة انتشار أمراض وبائية مثل الايدز والتهاب الكبد الوبائي والسرطان.
وحذر من مخاطر تجربة المخدرات، مشيراً إلى أن رحلة العلاج قد لا تكون ناجحة في حال كانت قصيرة، وأن مرحلة التجربة قد تؤدي إلى الإدمان والاعتداء على أفراد الأسرة أو ارتكاب جرائم أخرى.
وأكد على دور الأسرة في حماية الأبناء من مخاطر المخدرات من خلال تجنب التعامل السلبي معهم، مثل الشتم أو المقارنة أو الحب المشروط أو المعلومات الخاطئة أو الإحباط أو التهديد الخاطئ أو الدعاء عليهم أو الفضيحة.
لمدة 3 أشهر.. ”إقلاع“ يستهدف شباب وطلاب مدارس القطيف للوقاية من المخدرات

وتطرق الصالحي إلى بعض الممارسات الشخصية التي قد ترتبط بجرائم المخدرات، مثل استعمال الهاتف الشخصي لإجراء مكالمة هاتفية من شخص غير موثوق، أو مرافقة أشخاص مجهولين أو مساعدتهم، أو التواصل مع أشخاص مشتبه بعلاقتهم بالمخدرات، أو إعارة المركبة للغير، أو التردد على الأماكن المعدة لتعاطي المخدرات، أو تمكين أشخاص غير موثوقين من استخدام السكن.
وأوضح مدير مركز الخدمة الاجتماعية بالقطيف بركات الصلبوخ، أن برنامج ”إقلاع“ هو برنامج توعوي تثقيفي مدته 3 أشهر، يهدف إلى الوقاية من الإدمان وعلاجه، ويهدف إلى توعية فئة الشباب وطلاب المدارس بمحافظة القطيف بمخاطر المخدرات.
وبين أن البرنامج سيتواجد في مقر 12 جمعية من جمعيات محافظة القطيف، وسيتضمن 19 محاضرة، بالإضافة إلى فعاليات أخرى توعوية. معربا عن أمله في أن يلقى البرنامج الصدى الواسع، وأن يساهم في مكافحة آفة المخدرات التي تُهدد المجتمع.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا