«القائمة البيضاء» تتجاوز قواعد

صحيفة اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
توصّل تقرير جديد إلى أن شركة «» تمتلك برنامجا سريا يسمح للمشاهير والسياسيين وذوي السلطة بتخطي قواعد الشبكة الاجتماعية الخاصة.

ووفقا لصحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية، فإن التقرير يشير إلى أن «فيسبوك» أعفت ملايين المستخدمين البارزين من بعض أو كل قواعد المحتوى، بما يتعارض، على ما يبدو، مع التصريحات العامة للشبكة الاجتماعية بأن قواعدها تنطبق على الجميع.

ويعمل البرنامج المعروف باسم Cross Check أو XCheck، على حماية الشخصيات العامة من قواعد الشركة ضد التحرش والتحريض على العنف.

ويتضمن البرنامج السري ما يسمى بـ «القائمة البيضاء» للمشاهير، الذين يتمتعون بالحصانة من الإنفاذ.

وأضافت الصحيفة نقلا عن وثائق داخلية إن تصميم البرنامج كان هدفه في البداية حماية الشركة من الدعاية السيئة في حال قيامها بالإشراف على المحتوى من بعض المستخدمين البارزين.

وفي شهر يونيو الماضي، أخبر «فيسبوك» مجلس الرقابة كتابةً أن نظامه للمستخدمين البارزين تم استخدامه في «عدد صغير من القرارات».

وقال المتحدث باسم «فيسبوك»، آندي ستون، إن الشركة بصدد التخلص التدريجي من سياسات «القائمة البيضاء» من حيث صلتها بـ «XCheck».

وتشمل قائمة المشاهير وكبار الشخصيات المحميين، نجوم كرة قدم مثل نيمار، وسياسيين مثل الرئيس السابق دونالد ترامب وابنه، والسيناتور إليزابيث وارن، ومؤسس «فيسبوك» والرئيس التنفيذي لفيسبوك نفسه مارك زوكربيرج.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة