الارشيف / عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أهم ما ورد في الصحف الوطنية اليوم –الخميس 28 مارس 2024

أكادير24 | Agadir24

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس28 مارس 2024:

تعديل مدونة الشغل وإخراج قانون الإضراب على أجندة الحكومة في 2024 (الأخبار)

أكد يونس السكوري، الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، أن حكومة عزيز أخنوش فى تعاملها مع النقابات عملت على الانتقال من ثقافة المساومة إلى ثقافة المفاوضة في التعامل مع النقابات. وقال السكوري، في لقاء نظمته مؤسسة الفقيه التطواني بسلا، “نحتاج إلى شروط التفاوض، وأبرزها الثقة”، مبرزا أن “أهم النقاط التي اشتغلت عليها الحكومة منذ تنصيبها هي مأسسة الحوار الاجتماعي، من خلال عقد دورتين له في السنة، وهو ما لم يكن في الحكومات السابقة”. وأضاف “حددنا أهدافا، من بينها معالجة العديد من النقاط التي استمر بعضها لعشرين سنة مع الحكومات السابقة ولم يجد طريقه للحل”، مبرزا أن “الحكومة عازمة على مراجعة مدونة الشغل وإخراج قانون الإضراب”.

قرارات تأديبية تعمق الأزمة بكليات الطب والصيدلة (الأخبار)

أثار قرار إدارات كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان بإحالة عدد من الطلبة المتظاهرين على المجالس التأديبية واتخاذ إجراءات التوقيف بحق آخرين غضبا واستياء بين الطلبة ومناصريهم، في ظل استمرار الحوار مع وزارتي التعليم العالي والصحة. وكشفت مصادر من اللجنة الوطنية لطلبة كلية الطب والصيدلة وطب الأسنان أن عدد الطلبة المحالين على المجالس التأديبية تجاوز 52 طالبا خلال الأيام الأخيرة. وأصدرت كليات الطب توقيفات تتراوح مدتها بين سنة وسنتين في صفوف الطلبة، وذلك بهدف الضغط للعودة إلى مقاعد الدراسة بعد إضراب لمدة ثلاثة أشهر. وأكدت مصادر من اللجنة أن القرارات التأديبية لن تؤثر على قرار الطلبة، مشيرة إلى أنهم سيتوجهون إلى القضاء إذا كان هناك أي تعسف في حقهم. وأوضحت أن إدارة الكليات حاولت لعب ورقة “آباء وأولياء الطلبة”، ما “جر سخرية واسعة ضد الإدارة التي يبدو أنها تعتبر الطلبة قاصرين وغير مؤهلين للتحاور معها”.

وهبي يحمل السلطة القضائية أخطاء القضاة (الصباح)

حمل عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، السلطة القضائية مسؤولية الأخطاء التي يرتكبها قضاة وقد تزج بأبرياء في السجن لسنوات. وقال وهبي، تفاعلا مع تدخلات أعضاء لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، إن “وزارة العدل غير مسؤولة حتى تؤدي ثمن أخطاء أحكام قضائية من ميزانيتها العامة، لذلك فتح النقاش مع السلطة القضائية لكي تؤدي ثمن أخطائها، لأنها المسؤولة في إطار فصل السلط”. من جانب آخر، أشار الوزير إلى تناسل جمعيات حماية المال العام، التي تتنافس مع باقي الجمعيات لوضع عدد كبير من الشكايات ضد المسؤولين بشبهة الفساد، فترفع ضدهم دعاوى قضائية، في حين أن تقارير المجلس الأعلى للحسابات، والمفتشية العامة للإدارة الترابية لوزارة الداخلية برأتهم وأشارت إلى وجود اختلالات تتطلب فقط المراجعة، أما الملفات التي اتضح فيها ارتكاب جنح وجنايات فتمت إحالتها على القضاء.

3000 درهم في أجور الأساتذة (الصباح)

ابتداء من فاتح أبريل المقبل، سيجد موظفو وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بجميع فئاتهم ورتبهم، 3 آلاف درهم في حساباتهم البنكية، تفعيلا لاتفاق 10 دجنبر مع النقابات القطاعية الأكثر تمثيلية الذي أنهى مسلسلا طويلا من الإضرابات. وتغطي هذه الزيادة أربعة أشهر بأثر رجعي ابتداء من فاتح يناير الماضي إلى فاتح أبريل المقبل، بواقع 750 درهما للشهر، وهي نصف الزيادة المقررة في الاتفاق الحكومي الذي قضى بأن تصرف الدفعة الأولى في 2024 والدفعة الثانية في 2025. وأكد عبد الله اغميمط، الكاتب العام للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي، انتهاء الإجراءات الإدارية والمالية لتمكين الأساتذة من الزيادة في أجورهم نهاية مارس الجاري، أو الأسبوع الأول من أبريل المقبلة. وعزا المسؤول النقابي تأخر صرف الدفعة الأولى من الزيادة إلى أسباب تقنية، رابطا ذلك “باشتغال مصالح المالية على وضع تصور متكامل لصرف هذه الزيادة بأثر رجعي”.

يودع مرحلة الرخاء المائي (الصباح)

في وقت تغير فيه مزاج المغاربة بسبب الجفاف المزمن، الذي استمر لسنوات، صدرت تقارير وأرقام تفيد بأن الوضعية التي تعيشها المملكة ليست إلا بداية لسنوات عجاف من الإجهاد المائي، الذي ستعيشه في العقود المقبلة. وورد اسم المغرب ضمن قائمة الدول التي ستعيش في العقدين المقبلين إجهادا مائيا عاليا جدا، إذ من المرتقب أن يستهلك المغرب 80 في المائة من موارده المائية المتاحة بحلول سنة 2040. وكشف عن هذه الأرقام الصادمة معهد الموارد العالمية، وهو منظمة بحثية عالمية غير ربحية، تعمل في مجال الاستدامة المائية، إذ صنف المغرب ضمن قائمة الدول التي تواجه تهديدا مرتفعا جدا بخصوص استدامة الموارد المائية.

احتجاجات فكيك تعود إلى نقطة الصفر (الصباح)

لم تقتنع الفعاليات الجمعوية والحقوقية التي تقود احتجاجات حول الماء بفكيك، منذ أسابيع، بالشروحات والتطمينات التي حملها معه مصطفى الهبطي، العامل مدير الشبكات العمومية المحلية بالمديرية العامة للجماعات المحلية، إلى فكيك، حيث اجتمع، بتعليمات من وزير الداخلية، مع المنتخبين وممثلي السكان. ورغم قيامه بمجهود كبير في شرح وتفسير أسباب إحداث الشركات الجهوية متعددة التخصصات، فإن صناع القرار لم يقتنعوا بخلاصات الحوار في الاجتماع الذي عقد في عمالة فكيك، وترأسه والي الجهة، وحضره عمر حجيرة، رئيس جهة الشرق بالنيابة. ويرفض سكان المدينة الانضمام إلى مجموعة الشرق للتوزيع، على خلفية أن الشركة سترفع من فواتير الاستهلاك وتمس بمياه السقي، بيد أن العامل الهبطي طمأن الجميع، وتعهد بأن الفواتير لن تعرف أي مراجعة، وسيتم إبقاء السعر على ما هو عليه في الوقت الراهن، وأن مياه السقي لن يمسها أي سوء.

أخنوش يجس نبض النقابات (الأحداث المغربية)

استبق رئيس الحكومة عزيز أخنوش لقاء النقابات بأسبوع قبل موعد انطلاق جولة الحوار الاجتماعي، المقررة كل شهر أبريل، بحسب المنهجية المتفق عليها، وذلك بعدما تسببت ظروف طارئة في تأجيل جولة شتنبر، بسبب الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز. والتقى رئيس الحكومة وفد نقابة الاتحاد المغربي للشغل، ثم تواصلت اللقاءات بلقاء وفدي نقابة الاتحاد العام للشغالين والفدرالية الديمقراطية للشغل، أمس الأربعاء، فيما سيلتقي غدا الجمعة بوفد نقابة الكنفدرالية الديمقراطية للشغل. وتنتظر جولة الحوار الاجتماعي بين الحكومة بالمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية ملفات ساخنة، من قبيل مشروع القانون التنظيمي لممارسة حق الإضراب، ومشروع القانون الخاص بالمنظمات النقابية، وتعديل مدونة الشغل، إضافة إلى إصلاح التقاعد الذي يعد أحد أكثر الملفات الحارقة، بينما ستواجه الحكومة تشبث المنظمات النقابية بمطلب الزيادة العامة بالأجور.

التعليم الأولي.. إكراهات وتحديات (الأحداث المغربية)

رغم رهان وزارة التربية الوطنية على تعميم التعليم وتجويده كمدخل أساسي لإصلاح منظومة التربية والتكوين، إلا أن جل التقارير سواء المنجزة من طرف الوزارة أو المجلس الأعلى للتربية والتكوين، أو مؤسسات دولية كالبنك الدولي واليونسكو، تؤكد على أن التعليم الأولي بالمغرب يعاني مجموعة من الإكراهات والتحديات، رغم الميزانية الضخمة المخصصة له. وفى هذا الإطار، يؤكد شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية، أن الوزارة تعمل على تطوير وتعميم التعليم الأولي، من خلال حرصها على تجويده، وتحقيق أهدافه بالعمل على التعميم الكامل في أفق 2028 وبلوغ رقم مليون و200 ألف تلميذ. ومن أبرز المشاكل التي يعاني منها التعليم الأولي، افتقار أقسام التعليم الأولي للتجهيزات الأساسية، وتعدد المتدخلين والوضعية الملتبسة للمربيات والمربيين وتشغيلهن بدون عقود شغل أو فرض الانخراط لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

تدهور أسطول النقل العمومي بمراكش (الأحداث المغربية)

تناسلت تدوينات على موقع التواصل الاجتماعي “” تتحدث عن ما وصل إليه أسطول النقل الحضري وشبه الحضري من تدهور عمق من معاناة المراكشيين ومعهم سكان الأقاليم المجاورة بسبب ضعف فعالية ونجاعة القطاع على مستوى البنية والآليات. وفي رصدها للموضوع أكدت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع مراكش، في بيان لها، حول الموضوع أن “اختيارات المجالس المنتخبة هي تسيير وتدبير متعثر يفتقد للفعالية والنجاعة المطلوبة، خاصة في ما يتعلق بالخدمات الاجتماعية المفروض في المجلس الجماعي للمدينة توفيرها وضمان ديمومتها وجودتها”؛ مشيرة إلى أن “خدمات حافلات النقل الحضري وشبه الحضري تعيش مأزقا حقيقيا، ليس فقط على مستوى البنية والآليات، ولكن حتى البلوكاج المتعلق بشروط التدبير المفوض للقطاع”، مع اقتراب انتهاء العقد المؤقت لشركة “ألزا”.

وهبي يبحث سبل وضع حد للوشايات الكاذبة ضمن القانون الجنائي (الصحراء المغربية)

أعلن عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، بمجلس النواب، أن الحكومة ستحيل القانون الجنائي على البرلمان في غضون الأسابيع المقبلة. وكشف وهبي، الذي كان يتحدث خلال اجتماع عقدته لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، لمناقشة مشروع قانون المسطرة المدنية، أنه من ضمن المستجدات التي أتى بها القانون الجنائي عقوبة تصل إلى 10 سنوات سجنا نافذا لأصحاب الوشاية الكاذبة، مفيدا بأنه “في حالة تمت تبرئة الشخص من الوشاية فسيؤدي صاحب الوشاية الكاذبة عقوبة 10 سنوات سجنا نافذا ويتم غلق الملف”. وأكد الوزير أن التنصيص على هذه العقوبة جاء من أجل وضع حد للسيل العارم من الشكايات التي تتوصل بها وزارته والنيابة العامة والسلطة القضائية والضابطة القضائية، موضحا أنه “في العديد من الأحيان يتم تقديم شكاية ضد شخص ما فقط لأن شخص آخر منزعج منه أو لأغراض انتقامية أو لأسباب انتخابية”.

التوقيع على بروتوكول اتفاق يهم بين السلطات العمومية لإنجاز برنامج تطوير البنية التحتية المستدامة للغاز (الصحراء المغربية)

تم التوقيع، على بروتوكول اتفاق استراتيجي بين وزارة الداخلية، ووزارة الاقتصاد والمالية، ووزارة التجهيز والماء، ووزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، لإطلاق خارطة طريق البنية التحتية للغاز. وذكر بلاغ لوزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، أن هذا البروتوكول سيضم، أيضا، خمس مؤسسات وشركات عمومية وهي: الوكالة الوطنية للموانئ، والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، والمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، بالإضافة إلى شركة الناظور غرب المتوسط والشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب. ويشكل هذا البروتوكول، يضيف البلاغ، استمرارا لالتزام المملكة المغربية الثابت بتعزيز سيادتها في مجال ، وإزالة الكربون من اقتصادها، وربطها بالأسواق الإقليمية والعالمية، ويهدف إلى تعزيز التنسيق بين السلطات العمومية بهدف إنجاز برنامج لتطوير بنية تحتية غازية مستدامة.

السل يقتل 9 مغاربة يوميا (المساء)

كشف الطيب حمضي الباحث في السياسات والنظم الصحية، أن مريضا واحدا من كل 10 مرضى بداء السل يموت في المغرب. وأضاف حمضي، استنادا إلى معطيات منظمة الصحة العالمية، أن المغرب يسجل يوميا 96 حالة إصابة بالسل و9 وفيات. وسجل الباحث في السياسات والنظم الصحية، في بيان، أن “الانخفاض في حالات الإصابة بالسل بطيء جدا”، مما “يعيق الحد من الإصابة بالسل أو القضاء عليه بحلول عام 2030 وفقا للأهداف المحددة دوليا”. كما أبرز أن “ثلثي حالات السل المقاوم للأدوية لا يتم تشخيصها، مما يشكل مشكلة صحية عمومية خطيرة تتمثل في انتشار السل المقاوم للأدوية”. وأضاف أن “داء السل يصيب الذكور بنسبة 59 بالمائة، مقابل 41 بالمائة بين الإناث من الحالات المبلغ عنها، أي امرأتين مقابل كل ثلاثة رجال”؛ مشيرا إلى أن الفئة العمرية المتراوحة بين 25 و 34 سنة هي الفئة الأكثر تضررا من هذا الداء.

تفكيك شبكة تنشط في قرصنة بطاقات الأداء البنكي (المساء)

تمكنت عناصر المصلحة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة الرشيدية، من توقيف ثلاثة أشخاص، تتراوح أعمارهم ما بين 22 و 33 سنة، أحدهم من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في تورطهم في قرصنة بطاقات الأداء البنكي، واستعمالها في اقتناء بضائع وخدمات على شبكة الأنترنت. وأوضح مصدر أمني أن مصالح الأمن كانت قد نسقت مع مركز الأداء النقدي الوطني بخصوص عمليات اقتناء تدليسية باستعمال بطاقات أداء صادرة عن دولة جنوب إفريقيا، حيث تم فتح قضائي مكن من توقيف أحد المشتبه بهم بمدينة الرشيدية، وهو في حالة تلبس باقتناء محمول باستعمال بطاقة أجنبية في اسم الغير. وأضاف المصدر نفسه أن الأبحاث المتواصلة في هذه القضية مكنت من توقيف اثنين من المساهمين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، وحجز دعامات رقمية ومعدات معلوماتية، يشتبه في تسخيرها لغرض قرصنة بيانات بطائق الأداء البنكي.

مشاورات سياسية مكثفة تجمع الرباط وبروكسيل ترقبا لقرار محكمة العدل الأوروبية (العلم)

أياما بعد دعوة الرباط الاتحاد الأوروبي إلى تحمل مسؤوليته كاملة في صون الشراكة مع المغرب وحمايتها من الاستفزازات والمناورات السياسية احتضنت الرباط، دورة جديدة لآلية المشاورات السياسية بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي. وأفاد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أن المحادثات بين الجانبين تناولت جدول الأعمال الثنائي وكذا القضايا السياسية ذات الاهتمام المشترك. الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس كان قد علق عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة الأخير، على توصية للمدعية العامة لمحكمة العدل الأوروبية بخصوص القضايا المعروضة أمامها بشأن الاتفاق الفلاحي واتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي. بايتاس شدد على أن المملكة ليست طرفا في هذه القضايا، وأن الاتحاد الأوروبي، ممثلا في المجلس الأوروبي، هو الطرف المدعى عليه وتدعمه المفوضية الأوروبية وعدة دول أعضاء في الدفاع عن الاتفاقيات مع المغرب.

“نارسا” تسجل تحسن معدلات النجاح وتؤكد أن الصور التي تم ترويجها غير موجودة ببنك الأسئلة الجديدة (العلم)

بعد ردود الفعل المتباينة التي خلفها الامتحان النظري الخاص لنيل رخصة السياقة وفق بنك الأسئلة الجديدة التي اعتمدتها الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية “نارسا”، تضاربت الآراء في تقدير نسب النجاح والرسوب، حسب مهنيي القطاع. وتعليقا على الموضوع، أكدت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية (نارسا)، حصول تطور جد إيجابي في نسبة نجاح المترشحين بين اليوم الأول واليوم الثاني لتنزيل بنك الأسئلة الجديدة لاجتياز الاختبار النظري للحصول على رخصة السياقة. وأوضحت الوكالة، في بلاغ لها، أنه من خلال تحليل المعطيات الأولية، تم استنتاج وتسجيل أن معدلات النجاح تراوحت ما بين 40/32 و39/40 بالنسبة لصنف “ب”، وبين 46/38 و46/42 بالنسبة للأصناف الأخرى. وأكدت أن الأخبار والصور التي تداولتها بعض مواقع التواصل الاجتماعي والمرتبطة بالأسئلة مغلوطة وغير صحيحة، وأن هذه الأسئلة والصور مفبركة وغير موجودة على الإطلاق ببنك الأسئلة الجديدة.

المعارضة الاتحادية بمجلس النواب تسائل الحكومة عن وضعية المرافق الصحية ببعض القطارات (الاتحاد الاشتراكي)

وجهت كل من النائبتين حياة لعرايش ومجيدة شهيد، عضوتا الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية بمجلس النواب، سؤالا شفويا إلى وزير النقل واللوجيستيك حول “الوضعية المهترئة للمرافق الصحية ببعض القطارات”. وجاء في السؤال أن “مراحيض القطارات النظيفة والجيدة توفر خدمات مهمة لراحة المسافرين وتجنبهم الإزعاج، إضافة إلى لعبها دورا إيجابيا في تعزيز صورة المغرب كوجهة سياحية، إلا أن هذه المرافق ببعض القطارات تفتقر إلى النظافة والصيانة اللازمتين، مما يجعلها خارج الخدمة وغير قادرة على توفير بيئة نظيفة وصحية للمسافرين”. وعلى هذه الأسس، ساءلت النائبتان الوزير، عن إجراءات لإلزام المكتب الوطني للسكك الحديدية بتوفير مرافق صحية بالمواصفات الضرورية واللازمة.

توقيف شبكة إجرامية تنشط في ترويج المخدرات بمراكش (الاتحاد الاشتراكي)

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن مراكش، بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف ثلاثة أشخاص، تتراوح أعمارهم ما بين 24 و45 سنة، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية. وذكر مصدر أمني أنه جرى توقيف اثنين من المشتبه فيهم على متن سيارة نفعية تحمل لوحات ترقيم مزورة، مباشرة بعد وصولهما إلى مدينة مراكش قادمين من إحدى مدن شمال المملكة، حيث تم ضبطهما في حالة تلبس بتسليم شحنة من المخدرات للمشتبه فيه الثالث. وأبرز المصدر ذاته أن عملية الضبط والتفتيش المنجزة في إطار هذه القضية أسفرت عن حجز طن و55 كيلوغراما من مخدر الكيف و260 كيلوغراما من التبغ المهرب، فضلا عن 38 كيلوغراما من مخدر الشيرا، ومبلغ مالي قدره 120 مليون سنتيم، يشتبه في كونه من متحصلات هذا النشاط الإجرامي.

التقدم والاشتراكية يدعو الحكومة إلى تصحيح مظاهر العجز بعد بلوغ الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية مستويات لا تبعث على الارتياح (بيان اليوم)

عبر حزب التقدم والاشتراكية عن “انشغاله الكبير بخصوص النقائص التي تشوب تفعيل الأوراش ذات الطابع الاجتماعي، وأساسا ما تطرحه الاستفادة من التغطية الصحية والدعم الاجتماعي المباشر من إشكالات واختلالات تعيق اكتمال هذا الورش الاجتماعي الأساسي على الوجه الأمثل”. كما عبر المكتب السياسي للحزب، في بيان صدر عقب اجتماعه الدوري، عن انشغاله إزاء “المعدلات المتصاعدة للبطالة، وبخصوص أوضاع الاستثمار، ومستويات المديونية، وتعمق التفاوتات الاجتماعية والفوارق المجالية، وصعوبات المقاولات، وخاصة منها الصغرى والمتوسطة”. وشدد على أن “المعالجة الناجعة لهذه الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية تستدعي من الحكومة مراجعة المسار وتصحيح مظاهر العجز والنقص، ارتكازا على مؤهلات بلادنا ومكتسباتها ذات الصلة”.

المبادرة الأطلسية التي أطلقها جلالة الملك تؤسس لميلاد إفريقيا جديدة (بيان اليوم)

أكدت ثلة من الخبراء والمفكرين من مؤسسات وتخصصات مختلفة، خلال ندوة فكرية بالرباط، أن المبادرة الأطلسية التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لتعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي، تشكل إطارا متفردا لتحقيق تعاون إفريقي متعدد الأبعاد يؤسس لميلاد إفريقيا جديدة، مزدهرة ومستقرة. وأبرز هؤلاء الخبراء والمفكرون، خلال هذه الندوة، التي نظمها المنتدى الإفريقي للتنمية والأبحاث الجغرافية والاستراتيجية ومركز ابن بطوطة للدراسات والأبحاث العلمية والاستراتيجية، بشراكة مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، أن المبادرة الملكية الأطلسية، كإطار أمثل لتوحيد جهود البلدان الإفريقية، تتيح فرصا غير مسبوقة للتعاون في مختلف المجالات وتنسيق جهود تنمية القارة وضمان ازدهارها واستقرارها وأمنها.

عدم الاستجابة للمطالب.. الشغيلة الصحية تضرب عن العمل 3 أيام (رسالة الأمة)

ردا على عدم التجاوب مع مطالبها، تواصل الشغيلة الصحية احتجاجاتها، حيث دخل الممرضون وتقنيو الصحة، أمس الأربعاء، في إضراب جديد يمتد لثلاثة أيام. وقالت النقابة المستقلة للممرضين، إن “هذا الإضراب الجديد الذي يشل كل المرافق الصحية باستثناء مصالح المستعجلات والإنعاش والعناية المركزة، يأتي في سياق البرنامج الاحتجاجي الذي يهدف إلى التصدي للمخططات الرامية إلى زعزعة الاستقرار المهني للممرضين وتقنيي الصحة”. وعبرت النقابة عن تشبثها بكل مكتسبات الوظيفة العمومية بما فيها صفة موظف عمومي تابع لوزارة الصحة والاستقرار الوظيفي، ومركزية الأجور، رافضة “محاولات الحكومة إلقاء العجز على كاهل الأطر التمريضية، والتلاعب بمصيرهم، كما عبرت عن رفضها تفويت المؤسسات الصحية للقطاع الخاص تحت ذريعة التمويل المبتكر، باعتبار ذلك بابا من أبواب الإجهاز على الصحة العمومية، وتهديدا لاستقرار الأطر الصحية العاملة بها”.

مجلس المنافسة يعلن نهاية الاقتطاعات المتعلقة بأداء الفواتير عبر الإنترنت (رسالة الأمة)

أعلن مجلس المنافسة، أن جميع الفاعلين الاقتصاديين المعنيين بتحصيل رسوم خدمة على فوترة العملاء، توقفوا عن استخلاص هذه الاقتطاعات. وذكر بلاغ للمجلس أن الجهود التي بذلها مجلس المنافسة، بتنسيق وثيق مع كافة الشركاء المعنيين، مكنت، في مرحلة أولى، من إنهاء هذه الممارسة من قبل شركاء الشركات الفاعلة في قطاع الاتصالات والمؤسسات التعليمية الخاصة وشركات التدبير المفوض ووكالات توزيع المياه والكهرباء وكذلك المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب. وأضاف أنه في مرحلة ثانية، توقف شركاء مؤسسات عمومية أخرى فعليا عن نفس الممارسة ابتداء من سنة 2024، بعد أن سبق لهذه الأخيرة أن التزمت بالقيام بذلك، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بالمديرية العامة للضرائب والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، مسجلا بذلك انخراط جميع الفاعلين المعنيين بهذه الممارسة في تفعيل هذا التدبير.

أحمد رحو عن الدفع عبر الانترنيت: “انتهاء العمل بالرسوم الإضافية على الفواتير تطور للفائدة القدرة الشرائية” (ليزانسبيراسيون إيكو)

توقف أحمد رحو، رئيس مجلس المنافسة، في حديث مع الصحيفة، عند إلغاء الرسوم الإضافية على الفواتير عبر الإنترنت، معتبرا إياها ممارسة تعسفية. وبعد ردود فعل متباينة، امتثل القطاع العام والخاص كلاهما لهذا القرار في آخر المطاف. وشدد رحو، على يقظة المجلس والآثار الايجابية المنتظرة على القدرة الشرائية والانتقال الرقمي. وقال إنه “تطور حقيقي لفائدة القدرة الشرائية للمواطنين الذين لن يعانوا بعد الآن من هذه التكاليف غير المبررة”، مبرزا أن تسهيل الدفع عبر الانترنت وبأقل تكلفة، من شأنه أن يساعد في تسريع الانتقال الرقمي في العديد من القطاعات الاقتصادية. وتابع أنها كانت عقبة كبيرة تم إلغائها للتو. مؤكدا على أن المجلس سيظل معبأ لضمان منافسة شريفة ونزيهة تصب في صالح الجميع.

بارومتر جديد للصناعة المغربية (ليكونوميست)

تجاوز القطاع الصناعي أداءه قبل أزمة كوفيد الوبائية، بتحقيقه أرباحا تزيد عن 800 مليار درهم، وفق ما كشف عنه بارومتر الصناعة الأخير ضمن نسخة 2023 حول مقاولات القطاع. وتضاعف عدد الوحدات في 10 سنوات، ما عزز من إحداث مناصب شغل جديدة. وتصدرت صناعة الطيران والسيارات والنسيج قائمة القطاعات الأكثر توفيرا للمناصب. وتظهر هذه المعطيات أيضا، أن المقاولات الصناعية المتألفة أساسا من المقاولات الصغرى والصغيرة جدا، تتوجه أيضا نحو التصدير وتواصل دينامية الاستثمار، الأمر الذي يعكس “ثقة الفاعلين الاقتصاديين في مؤهلات نمو القطاع”.

سياحة: 91 في المئة من السياح الإسبان يستخدمون “الكاش” (لوبينيون)

إذا كان جزء كبير من السياح الإسبان يفضلون قضاء عطلتهم في المغرب، فإن دراسة جديدة أجرتها شركة “جلوبال إكستشينج”، وهي شركة إسبانية لصرف العملات، كشفت أن 91 في المئة من هؤلاء الإسبان يستخدمون “الكاش” أثناء أسفارهم الدولية خارج منطقة اليورو. وتشير الدراسة، التي تعتمد على بيانات المعهد الوطني للإحصاء، إلى أن المغرب يعد من بين الوجهات الخمس المفضلة للسياح الإسبان خارج منطقة اليورو، إلى جانب المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وسويسرا وتركيا. ومن الجانب المغربي، تعد السوق الإسبانية الأولى من حيث النمو وانتعاش التدفقات السياحية لسنة 2023. وخلال العام الماضي، زار حوالي 3 ملايين سائح إسباني المغرب، بزيادة قدرها 38 في المئة مقارنة بـ 2022.

مؤسسة محمد الخامس للتضامن: جلالة الملك يشرف بالدار البيضاء على وضع الحجر الأساس لمركز طبي للقرب وإطلاق المرحلة الثانية من برنامج الوحدات الطبية المتنقلة (ليبيراسيون)

أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بحي ليساسفة على مستوى عمالة مقاطعة الحي الحسني (الدار البيضاء)، على وضع الحجر الأساس لـ “مركز طبي للقرب-مؤسسة محمد الخامس للتضامن”، وإطلاق المرحلة الثانية من برنامج الوحدات الطبية المتنقلة – مؤسسة محمد الخامس للتضامن. ويجسد هذان المشروعان، الالتزام الراسخ لصاحب الجلالة بتعزيز العرض الصحي الوطني، وتحسين جودة الخدمات الطبية لفائدة المواطنين، وتعزيز عرض العلاجات لفائدة الفئات في وضعية هشة، وتشجيع ولوج السكان، لاسيما المنحدرين من العالم القروي، إلى علاجات طبية أساسية للقرب وذات جودة، وضمان تتبع طبي دوري ومنتظم للأشخاص الذين تستدعي حالتهم الصحية فحوصات متخصصة.

برقية تهنئة من جلالة الملك إلى فخامة السيد باسيرو ديوماي فاي رئيس جمهورية السنغال المنتخب (البيان)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس، برقية تهنئة إلى فخامة السيد باسيرو ديوماي فاي رئيس جمهورية السنغال المنتخب. ومما جاء في برقية جلالة الملك “لقد عهد إليكم الشعب السنغالي بقيادة أمتكم بانتخابكم، منذ الدور الأول، لرئاسة جمهورية السنغال، ويطيب لي بهذه المناسبة، أن أبعث إلى فخامتكم بأحر تهانئي وأطيب متمنياتي لكم بكامل التوفيق في أداء مهامكم السامية”. وأكد جلالة الملك للرئيس السنغالي المنتخب أن “ما يربط بين شعبينا من وحدة مصير وقيم مشتركة، يستند إلى رصيد ثقافي وروحي متين، ليشكل ركنا ثابتا في العلاقات بين بلدينا. ولا يسعني بهذا الخصوص، إلا أن أعرب لكم عن مدى تقديري للعمق التاريخي الذي يطبع هذه الأواصر المتينة القائمة على الأخوة والتضامن والتقدير المتبادل”.

يونس السكوري: “الحوار الاجتماعي ينبغي ألا ينبني على توازن القوى” (لوماتان)

قال يونس السكوري، الذي يدافع عن مقاربة جديدة للحوار الاجتماعي، إن العهد الذي كانت فيه المفاوضات بين الحكومة والنقابات تنبني على توازن القوى قد ولى. ودعا الوزير إلى الانتقال “من ثقافة المواجهة إلى ثقافة التفاوض”، واضعا الأسس لإطار مبتكر للعلاقات بين الشركاء الاجتماعيين. وبالنسبة للوزير، يعد هذا التحول النموذجي ضروريا لبناء الثقة بين الدولة والمواطنين. ودافع وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، عن هذه المقاربة البناءة، وذلك خلال مشاركته في ندوة نظمتها أول أمس الثلاثاء مؤسسة الفقيه التطواني.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا