الارشيف / عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

بعد توالي النشرات الإنذارية.. برلمانية تطالب بحماية أرواح المواطنين من مخاطر التغيرات المناخية

أكادير24 | Agadir24

طالبت النائبة البرلمانية حنان أتركين، عضو الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، الحكومة بتجنيب المواطنين وممتلكاتهم المخاطر والأضرار الناجمة عن التغيرات المناخية.

وفي سؤال كتابي وجهته لوزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، أفادت النائبة البرلمانية بأن “بلادنا عرفت خلال الفترة الأخيرة هبوب رياح قوية، اقتلعت كل ما وجدته أمامها، مما عرض حياة الأفراد للخطر، وألحق أضرارا بالغة بالممتلكات”.

وأضافت أتركين أن “هذه الظاهرة حدثت في مدن عديدة كما في الطرق السيارة، حيث تم توثيق حالات سقوط الإشارات الضخمة الموضوعة على جنبات الطرق، والأعمدة الكهربائية”، مبرزة أن “هذه الظاهرة، المندرجة في انعكاسات التغيرات المناخية تسائل معايير السلامة المتبعة، بالنسبة لكيفيات وضع الأعمدة وشاشات الإعلانات والإشارات الضخمة ولعلامات المرور والتشوير”.

وأكدت ذات المتحدثة أن الأمر بات “يتطلب وضع دفتر جديد للتحملات في الموضوع يراعى من قبل جميع المتدخلين (وزارة التجهيز، جماعات ترابية، خواص…)”، متسائلة عن الإجراءات التي سيتم اتخاذها لتجاوز هذه الظاهرة وتوفير السلامة والطمأنينة للمواطنين وممتلكاتهم.

ويأتي هذا في الوقت الذي أهابت فيه وزارة التجهيز والماء بجميع مستعملي الطرق توخي المزيد من الحيطة والحذر، إثر النشرة الإنذارية الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، التي تتوقع هبوب رياح قوية مع تطاير الغبار بعدد من الأقاليم يومي الإثنين والثلاثاء.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ جديد، أنه “إثر النشرة الإنذارية الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، التي تتوقع هبوب رياح قوية مع تطاير الغبار بأقاليم أسا-الزاك وسيدي إفني وطانطان وكلميم والسمارة والصويرة، وشيشاوة وفكيك والرشيدية، ابتداء من يومه الإثنين 8 أبريل 2024 وإلى غاية يوم غد الثلاثاء 09 أبريل 2024، فإن وزارة التجهيز والماء تهيب بجميع مستعملي الطرق توخي المزيد من الحيطة والحذر، نظرا لضعف الرؤية أو انعدامها في مثل هذه الأحوال الجوية”.

ودعت الوزارة المواطنين الراغبين في الحصول على المزيد من المعلومات إلى الاتصال بالرقم الهاتفي لمركز الديمومة بالمديرية العامة للطرق (17 17 71 37 05).

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا