عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أكادير : توالد مقاهي الشيشا وسط مطالب برلمانية و المجتمع المدني بمواصلة مكافحتها

أكادير24 | Agadir24

قدم عدد من البرلمانيين مقترحا بإدراج تعديل على مشروع قانون المالية برسم 2024، يقضي برفع المبلغ الأدنى للتحصيل على عدد من منتجات التبغ المصنع ( التبغ الرهيف، تبغ الشيشة) وكذا ملحقات تبغ الشيشة أو الأركيلة (معسل بدون تبغ).

وأوضح المقترح البرلماني ضمن تعديلات برلمانية ، أن انتشار “مقاهي تقديم مادة الشيشا” غير المرخصة بعدد من المدن، يعزز ارتفاع نسب تعاطي هذه المادة ويؤثر على حماية صحة المواطنين والحفاظ على النظام والأمن العاميين خاصة وأن القانون يمنع استعمال أو بيع التبغ الخام والمصنع، بما فيه “المعسل”، دون ترخيص.

هذا، و تعرف مدينة أكادير انتشارا مهولا لمقاهي الشيشا، و التي لازالت تتوالد في ظل غياب ترسانة قانونية ردعية .
و رغم بعض الحملات التي تقوم بها السلطات العمومية، إلا أن ساكنة أكادير و المجتمع المدني تطالب بمواصلة الحملات لمكافحة الشيشا و تسطير إجراءات زجرية لمنع توالد مقاهي الشيشا التي تهدد الصحة العامة و تشوه الأمن الإجتماعي.

يذكر أن هذه الظاهرة تساهم في تزايد مدمني هذه المادة لاسيما في صفوف الشباب والنساء، بل وحتى في صفوف الرياضيين وما يعني ذلك من أضرار صحية وتأثيرات سلبية كثيرة ، كما يعاني السكان من الأضرار التي تلحقهم بسبب المقاهي التي تقدم الشيشة، فضلا عما ما يرافق استهلاك هذه المادة من مظاهر الإخلال بالحياء العام.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا