الارشيف / عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 24 ماي 2024

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 24 ماي 2024:

مكتب مجلس النواب “يحاكم” اشطيبي (الأحداث المغربية)

اضطر إدريس اشطيبي، نائب رئيس مجلس النواب، والبرلماني عن الفريق الاشتراكي للمعارضة الاتحادية، لتقديم اعتذار أمام أعضاء مكتب مجلس النواب في اجتماع ترأسه راشيد الطالبي العلمي. وتلقى اشطيبي لوما مجمعا من طرف من حضر اجتماع مكتب مجلس النواب، بعدما تسبب بدرجة كبيرة في تفجير جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية ليوم الإثنين الماضي، بعد هجومه على ممثلي الأغلبية وعلى الحكومة من منصة رئاسة الجلسة، متخليا عن الحياد اللازم في رئيس جلسة دستورية. وعلى الرغم من اعتراف اشطيبي بالخطأ الذي وقع فيه، لكن مصادر برلمانية أكدت أن المعني بالأمر، الذي يشغل مهمة النائب الرابع لرئيس مجلس النواب، لن يترأس جلسات مجلس النواب النواب في مستقبل الأيام، لأن “عصبيته” تخرجه عن اللياقة اللازمة الضرورية لهذه المهمة.

كليات الطب.. عقوبات وامتحانات في الموعد (الأحداث المغربية)

أزمة طلبة الطب تتفاقم في ظل إصرار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على إجراء الامتحانات في موعدها دون تأجيل، إذ تلقى طلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة استدعاءات لإجراء الامتحانات في يونيو المقبل، بالرغم من الحوار المحلي الذي أطلقته مختلف كليات الطب مع أباء وأمهات وأولياء طلبة الطب. وكان من المؤمل أن تشكل مخرجات الحوار انفراجا للأزمة القائمة منذ ستة أشهر، وتهدئة للأوضاع، إلا أن عدم التوجه نحو التأجيل والدعوة إلى إيقاف المقاطعة يجعل اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة تتدارس إمكانية الدخول في احتجاجات جديدة تعمق الأزمة. وعبرت الأسر عن استيائها من هذا القرار، الذي أعقب مباشرة الحوار مع العمادات، حيث كانت تترقب انفراجا بإعلان الوزارة الوصية تأجيل الامتحانات وبرمجة جديدة للتداريب الاستشفائية، إلا أنهم تفاجؤوا بإصدار عقوبات تأديبية جديدة في حق الطلبة بلغت حد الإقصاء النهائي من الجامعة.

التعاون الوطني.. حوار وانتظارية (الأحداث المغربية)

ماتزال شغيلة مؤسسة التعاون الوطني تترقب صدور بلاغ مشترك بين وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة وبين النقابات، عقب الاجتماع المنعقد لتدارس مشروع النظام الأساسي الخاص بمستخدمي المؤسسة. وفي ظل تأخر صدور بلاغ رسمي يعكس صحة تأكيدات ممثلي النقابات ويطمئن الشغيلة، بدأ يتبدد الأمل الذي نقله الكتاب العامون للنقابات، عقب الاجتماع، إلى الشغيلة، وهم يؤكدون حدوث “توافق إيجابي” بينهم وبين الوزيرة عواطف حيار على الملفات العالقة ومنها تلك المعقدة. وتستغرب شغيلة التعاون الوطني هذا التأخير في إصدار بلاغ مشترك رسمي حول مخرجات اللقاء، فيما عزت مصادر قريبة من الحوار هذا التأخير إلى “سعي الوزيرة حيار إلى كسب الوقت فقط في ظل الحديث عن تعديل حكومي مرتقب وطموحها لتغيير القطاع، والتعيين على رأس وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار خلفا لعبد اللطيف ميراوي”.

إضراب كتاب الضبط يشل المحاكم (الأخبار)

شل إضراب كتاب الضبط المنضوين تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، عددا من المحاكم، في إطار احتجاجات على ما وصفوه بـ”الالتفاف حول النتائج المتوصل إليها في الحوارات القطاعية حول المهنة، وانعدام موقف واضح من طرف القطاعات الحكومية ذات الصلة، حول الالتزام بمسودة مشروع متوافق حوله مع وزارة العدل يتعلق بالنظام الأساسي لمهنة كتابة الضبط”. وفي هذا السياق، أشار مسؤول نقابي، عن النقابة الوطنية للعدل، إلى أن “مشروع النظام الأساسي المذكور يستجيب نسبيا لانتظارات وتطلعات كتاب الضبط، ويعتبر جبرا لما لحقهم من تهميش وإقصاء من داخل مسارات إصلاح منظومة العدالة”. وأوضح أن “رفض التأشير على مرسوم الزيادة في الحساب الخاص تحت مبررات واهية، يشكل استهدافا لأطر وموظفي كتابة الضبط، كما يعد ضغطا في اتجاه تقوية ميول المغادرة عن القطاع”.

عمليات احتيالية إلكترونية تستهدف مؤمني “كنوبس” (الأخبار)

حذر الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي (كنوبس) مؤمنيه من خطر الإدلاء بمعطياتهم، ذات الطابع الشخصي، خاصة تلك المتعلقة ببيانات بطاقاتهم البنكية لمجهولين، سواء عبر الهاتف أو عبر منصات إلكترونية غير موثوقة، لاحتمال استعمال هذه المعلومات لأغراض مشبوهة. وأفاد (كنوبس) بأنه “توصل عدد من المؤمنين بمكالمات هاتفية من مجهولين يدعون انتسابهم للصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، ويطلبون منهم الإدلاء ببياناتهم البنكية لتحويل تعويضات لفائدتهم في إطار التأمين الإجباري عن المرض بالقطاع العام”. وأوضح أن الضوابط والمساطر الإدارية المتبعة من طرف جميع العاملين بكافة مصالحه تمنع عليهم الاتصال بالمؤمنين لطلب الإدلاء بمعطياتهم ذات الطابع الشخصي، مؤكدا أن “تت ب ع وضعية ملفات المرض يتم عبر الخدمات الإلكترونية للصندوق المتوفرة على الموقع الإلكتروني للتعاضدية والمحمية برمز سري خاص بكل مؤمن”.

“رابا باركينغ” تواصل عقل المواطنين (الأخبار)

تواصل شركة “رابا باركينغ”، التابعة لمجلس الرباط، عقل سيارات المواطنين الرباطيين وزوار المدينة، في ظل تجدد المطالب في أوساط مستشاري الجماعة من أجل التحقيق في تدبير شركة التنمية المحلية المكلفة بالإشراف على مواقف السيارات بأزقة وشوارع العاصمة. وقال عمر الحياني، المستشار عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، إنه “من غير المقبول استمرار الشركة في استعمال عقال السيارات رغم القضايا الصادرة في حقها بشأنه”؛ مضيفا، في تصريح للجريدة، أن “المستشارين طالبوا بإدراج ملف الشركة في جدول أعمال الدورة السابقة، ولكن مكتب المجلس لم يستجب لطلبنا، وبقيت الأمور على حالها”؛ موضحا أن “الشركة تواصل التعريفة المحددة بخصوص ركن السيارات ومازالت تعتمد المبالغ المحددة للاشتراك”. وانتقد المستشارون إقدام العمدة السابقة للمجلس على إعادة استعمال “الصابو” بالرباط، رغم صدور حكم قضائي نهائي يقضي بمنعه.

وزراء خارج التغطية (الصباح)

استاء برلمانيون من مختلف الفرق، أغلبية ومعارضة، من بعض الوزراء الذين لا يتفاعلون مع الأحداث الجارية ولا يقدمون أجوبة مقنعة، سواء أثناء جلسات اللجان البرلمانية الدائمة، أو الجلسات العامة، وحتى في ردهم على أسئلة كتابية أثارت السخط لأنها تعتمد معطيات قديمة غير محينة، وبعضها يتم الجواب عنه بعد مرور أربعة أشهر أو أكثر وفي بضعة أسطر. ووصف برلمانيون في حديثهم إلى اليومية، الوزراء بأنهم “خارج التغطية السياسية ولا يجتهدون في التفاعل مع قضايا تستأثر باهتمام الرأي العام الوطني والفاعلين الاقتصاديين والمستثمرين، ومنهم من يعتبر المثول أمام البرلمان مضيعة للوقت”. ويوجد على رأس قائمة أعضاء الحكومة المثيرين للجدل، فاطمة الزهراء عمور وزيرة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، حيث قرر بعض البرلمانيين مقاطعة الوزيرة، وعدم الحضور لأي لجنة أو وضع سؤال آني استعجالي عليها.

برلمانيون وسياسيون في “ريع” الأضاحي (الصباح)

ترفض وزارة الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات والتنمية القروية الإفصاح عن أسماء أصحاب الشركات التي استفادت من “ريع” دعم 500 درهم عن كل رأس من الأغنام المستوردة. ويجهل الأسباب التي دفعت بعض صناع القرار داخل الوزارة نفسها إلى رفض إشهار لائحة بأسماء المستفيدين. ولم تستبعد مصادر من داخل الوزارة نفسها أن يكون من بين أسباب عدم الكشف عن لائحة المستفيدين، وجود أسماء بعض السياسيين والبرلمانيين الذين تحولوا بفضل هذا “الريع” إلى كسابة متخصصين في أضاحي . ويبقى غياب الوضوح السمة الطاغية في تعامل الحكومة مع هذا الملف، فضلا عن احتكار استيراد هذه الاغنام من قبل أشخاص يعدون على رؤوس الأصابع.

حزمة تدابير حكومية لتفادي انعكاس ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء على أثمان أضاحي العيد (الصحراء المغربية)

كشف محمد صديقي، الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عن حزمة التدابير الحكومية المتخذة لتفادي انعكاس ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء على أثمان أضاحي العيد. وأكد صديقي، في جواب عن سؤال كتابي بهذا الخصوص، تقدم به الفريق الحركي، أن هذه التدابير المعتمدة لضمان استقرار تموين السوق الوطنية بهذا المنتوج تتمثل في دعم أعلاف الإنتاج الحيواني باستمرار، من خلال اقتناء ونقل وتوزيع الأعلاف المدعمة (6 ملايين قنطار من الشعير المدعم و3.2 ملايين قنطار من الأعلاف المركبة)”. كما تتجلى، حسب المسؤول الحكومي، في “فتح الاستيراد وتحفيزه عبر تعليق رسوم الاستيراد المطبقة على الأبقار المخصصة للذبح والتسمين، وكذا فتح أسواق جديدة لاستيراد الأبقار (أمريكا الجنوبية)، نظرا لقلة العرض في الأسواق الأوروبية وارتفاع تكلفة استيرادها”.

سعد الناجح: حصيلة النصف الأول لعمل الحكومة تؤهلها للمساهمة في بناء اقتصاد قوي (الصحراء المغربية)

أكد أستاذ التعليم العالي المتخصص في القانون الدولي الاقتصادي والاستثمار بجامعة القاضي عياض بمراكش، سعد الناجح، أن “حصيلة النصف الأول لعمل الحكومة تؤهلها للمساهمة بفعالية في بناء اقتصاد قوي صامد ومتماسك، من شأنه تثبيت مسار التنمية وطنيا ومحليا”. وأوضح الناجح، في حوار مع اليومية، أن “ يعيش تحولا إيجابيا على المستوى الاقتصادي بفضل نجاعة التدابير المتخذة، تبعا للتوجيهات الملكية السامية، لإنعاش الاقتصاد الوطني وتعزيز صموده أمام التحولات الهيكلية الطارئة على المستوى الدولي”. وتوقف الجامعي عند الإجراءات والتدابير التي اتخذتها الحكومة لتحفيز الاستثمار وجلب الاستثمارات الأجنبية؛ مشيرا في هذا السياق، إلى أن الميثاق الجديد للاستثمار جاء بأهداف كبيرة، منها إحداث مناصب شغل قارة، وتقليص الفوارق، وتوجيه الاستثمار نحو القطاعات ذات الأولوية ومهن المستقبل، وتحسين جاذبية المملكة قاريا ودوليا.

ناصر بوريطة يتباحث مع مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (الصحراء المغربية)

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالرباط، مباحثات مع مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، سامانثا باور. وجددت باور، خلال ندوة صحفية عقب هذه المباحثات، التأكيد على دعم الولايات المتحدة للإصلاحات المنجزة، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في مجالات الحكامة والتعليم والتنمية. وأشادت بالإنجازات العديدة التي حققها المغرب في مجال الإصلاحات والتنمية، مشيرة في هذا الإطار إلى الدور الفعال الذي تضطلع به المملكة على الصعيدين القاري والإقليمي.

جماعة البيضاء تكري فيلات فاخرة بـ250 درهما (المساء)

كشف المكتب الجهوي للجمعية المغربية لحماية المال العام بالدار البيضاء، أن تدبير مداخيل الأملاك الجماعية بالعاصمة الاقتصادية يعاني اختلالات، داعيا رئيسة جماعة الدار البيضاء نبيلة الرميلي، إلى معالجة هاته الاختلالات التي تفوت على المدينة مداخيل مهمة. وأشار المكتب الجهوي في مراسلة وجهها إلى عمدة الدار البيضاء، استنادا ما كان قاله الحسين نصر الله، نائب العمدة المكلف بالممتلكات، في حوار إذاعي، إلى أن الجماعة تمتلك 19 فيلا قيمتها المالية 18 مليار سنتيم، والقيمة الكرائية لكل فيلا لا تتجاوز 250 درهما شهريا، فيما المكترون لم يؤدوا هذه الرسوم الكرائية منذ فترة طويلة رغم رمزيتها. وطالب المكتب الجهوي للجمعية المغربية لحماية المال العام بالدار البيضاء عمدة المدينة بتصحيح هذه الوضعية عبر العمل على تجديد هذه العقود و مراعاة القيمة الإيجارية للعقار وقت التجديد، وكذا العمل وفق مقاربة جديدة في تدبير إدارة أملاك الجماعة من أجل تحسين مردوديتها.

درك آسفي يحبط تهريب 9,5 أطنان من الشيرا (المساء)

تمكنت عناصر المركز القضائي للدرك الملكي بآسفي، من إحباط محاولة لتهريب شحنة كبيرة من مخدر الشيرا على مستوى جماعة خط أزكان بإقليم آسفي. ونجحت عناصر الدرك الملكي من احتجاز شاحنة من نوع “إيسوزو” كانت محملة بكمية كبيرة من الحشيش بعد تلقي معلومات دقيقة حول العملية، حيث عند وصول رجال الدرك إلى الموقع، حاول الأشخاص الموجودون على متن الشاحنة الهروب، لكن تم القبض على اثنين منهم. وبلغت كميات المخدرات التي تم ضبطها نحو تسعة أطنان ونصف طن من مخدر الشيرا.

صمت مريب للحكومة أمام الاعتداءات المتكررة على صادرات الطماطم المغربية في أوروبا (الاتحاد الاشتراكي)

أبانت الحكومة، مرة أخرى، عن “ضعف شديد” في تعاملها مع الاعتداءات المتكررة التي تتعرض لها الصادرات المغربية الفلاحية في أوروبا عقب ارتفاع موجة المظاهرات الفلاحية التي امتدت إلى العديد من بلدان القارة العجوز، آخرها ما تعرضت له الطماطم المغربية، من هجمات متعمدة في فرنسا، وتحديدا في بربينيان، من قبل مجموعة من المتظاهرين دفعتهم ثلاث منظمات فلاحية فرنسية. وأمام “الصمت المريب” للحكومة في الدفاع عن الصادرات المغربية، خرجت الكنفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية “كومادير” لتدين بشدة هذه الأعمال والتصرفات غير المفهومة، وتستنكر عدم صرامة السلطات الفرنسية المختصة في مواجهة التضاعف المقلق للهجمات المستمرة ضد المنتجات الفلاحية ذات المنشأ المغربي.

سفراء أفارقة يشيدون بـ”مصداقية” و”جرأة” المبادرة الملكية الأطلسية (الاتحاد الاشتراكي)

أشاد سفراء عدة بلدان إفريقية، بالداخلة، بـ”مصداقية” و”جرأة” المبادرة التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لتعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي. وأبرزوا، خلال جلسة نقاش في موضوع “المبادرة الأطلسية والتكامل الاقتصادي” على هامش أشغال الدورة الخامسة لـ”الأيام الدولية للاقتصاد الكلي والمالية”، أنه “على الرغم من التحديات الأمنية التي تواجه بلدان الساحل، فإن المغرب يطمح من خلال المبادرة الملكية لجعل الواجهة الأطلسية مركزا للتكامل الاقتصادي على نطاق واسع”. كما أجمعوا على التأكيد على أن “الفقر هو الأصل في العديد من المشاكل التي تعوق تنمية بلدان الساحل، ومن هنا جاءت أهمية هذه المبادرة التي ستعزز، بالتأكيد، تنمية الاقتصاد الإفريقي”.

قطاع المخابز يلوح بـ”التعويض” عن الزيادة في سعر “البوطا” (بيان اليوم)

تلقى المهنيون في عدد من القطاعات الحيوية بقلق زيادة 10 دراهم في سعر قنينة الغاز من فئة 12 كلغ، التي أقرتها الحكومة، حيث لم يستبعدوا أن تنعكس هذه الزيادة بشكل مباشر على بعض المنتجات الاستهلاكية، خاصة الخبز والخضر والفواكه. فقرار الحكومة القاضي بالشروع في تنفيذ الزيادة في ثمن قنينات الغاز خلف عاصفة من الانتقادات في صفوف المواطنين، الذين عبروا عن غضبهم إزاء توقيت الزيادة، خصوصا أنها تصادف موجة الغلاء التي عمت جل المواد الغذائية، وتزامنت مع اقتراب عيد الأضحى وما تسجله أسعار المواشي من ارتفاع صاروخي لا قدرة للمواطنين على تحمله. وفي هذا السياق، لم يستبعد متحدث باسم الجامعة الوطنية لأرباب المخازن، في تصريح للجريدة، أن يتم إقرار زيادات في أسعار الخبز في المستقبل، مشيرا إلى أن اجتماعا سيعقد في القريب العاجل لتحديد الخطوات التي يمكن اتخاذها في هذا الإطار.

ميزانيات الجماعات الترابية تسجل فائضا بقيمة 5,6 مليار درهم (بيان اليوم)

أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن تنفيذ ميزانيات الجماعات الترابية أفرز فائضا إجماليا بقيمة 5,6 مليار درهم عند متم أبريل الماضي، مقابل فائض إجمالي بلغ 1,6 مليار درهم المسجل قبل سنة. وأوضحت الخزينة، في نشرتها الشهرية الأخيرة حول الإحصائيات المالية المحلية، أن هذا الفائض يأخذ بعين الاعتبار رصيدا إيجابيا قدره 413 مليون درهم للحسابات الخاصة والميزانيات الملحقة، مبرزة أنه موجه لتغطية المصاريف المتفق عليها الواجب دفعها خلال سنة 2024. وأفرزت الميزانيات الملحقة والحسابات الخاصة المسيرة من قبل الجماعات الترابية، من جانبها، أرصدة إيجابية قدرها على التوالي 1 مليون درهم و591 مليون درهم عند متم أبريل.

إعفاء الطعون الانتخابية من الرسوم “يصادم” وزير العدل بنواب الأغلبية (رسالة الأمة)

أثار موضوع إعفاء الطعون الانتخابية من الرسوم القضائية سجالا بين وزير العدل، عبد اللطيف وهبي وبعض فرق الأغلبية بمجلس النواب، وذلك خلال اجتماع لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان، والذي خصص لمتابعة دراسة مواد مشروع القانون رقم 02.23 المتعلق بالمسطرة المدنية. ودافع وهبي عن إعفاء الطعون المتعلقة بالمنازعات الانتخابية من أداء الرسوم القضائية، وهو الإعفاء الذي نصت عليه المادة 51 من مشروع القانون، فيما اقترحت برلمانية من فريق التجمع الوطني للأحرار فرض هذه الرسوم بهدف “عقلنة اللجوء إلى المحاكم للطعن في نتائج الانتخابات، لاسيما الانتخابات الجماعية”، حسب قولها. وأشار وهبي إلى وجود مرشحين غير قادرين على تحمل أداء الرسوم القضائية المقدمة بشأن المنازعات الانتخابية. وتابع مخاطبا أعضاء اللجنة بالقول: “هناك مصاريف كثيرة”.

مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب.. المغرب يلائم منظومته الوطنية مع المعايير الدولية (رسالة الأمة)

أعلنت الهيئة الوطنية للمعلومات المالية أن المملكة المغربية استكملت ملاءمة منظومتها الوطنية لمكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب مع المعايير الدولية ذات الصلة. وذكرت الهيئة في بلاغ لها أن ذلك يأتي “كتتويج للتعبئة الشاملة والمتواصلة والانخراط الفعال لجميع القطاعات الحكومية والمؤسسات المعنية بهذا الورش الوطني الهام بتنسيق من الهيئة الوطنية للمعلومات المالية”. وأوضحت الهيئة، أنه “في ظل تحقيق هذا الإنجاز، تكون المملكة المغربية قد استكملت ملاءمة منظومتها الوطنية لمكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب مع المعايير الدولية ذات الصلة، كتتويج للتعبئة الشاملة والمتواصلة والانخراط الفعال لجميع القطاعات الحكومية والمؤسسات المعنية بهذا الورش الوطني الهام بتنسيق من الهيئة الوطنية للمعلومات المالية”.

جلالة الملك يبعث برقية إلى خادم الحرمين الشريفين إثر تعرضه لوعكة صحية (ليبيراسيون)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، عاهل المملكة العربية ، إثر تعرضه لوعكة صحية. وقال جلالة الملك، في هذه البرقية، “علمت ببالغ التأثر بنبإ دخولكم المستشفى إثر تعرضكم لوعكة صحية، ندعو الله العلي القدير أن تكون إلمامة عابرة”. وأضاف جلالته “وإنني لأعرب لكم عن عميق انشغالي بصحتكم الغالية، وأصدق مشاعر تعاطفي معكم، ضارعا إليه سبحانه أن يعجل بشفائكم واستعادة كامل عافيتكم، وأن يحفظكم بألطافه الخفية، ويديم عليكم نعمة الصحة والعافية وطول العمر، حتى تواصلوا قيادة الشعب الشقيق إلى ما يتطلع إليه من مزيد الرخاء والازدهار”.

مزور: “خلق فرص الشغل يمثل أولوية رئيسية بالنسبة لنا” (ليزانسبيراسيون إيكو)

قال وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، في حوار مع الصحيفة، إنه مصمم على تحقيق هدف الحكومة المتعلق بإحداث مناصب شغل (400 ألف منصب شغل بحلول سنة 2026). وقال إن “خلق فرص الشغل يمثل أولوية رئيسية بالنسبة لنا… إنه في صلب اهتماماتنا”. وأكد أن “الهدف هو خلق فرص للشغل أكثر فأكثر، لأن عدد المناصب المحدثة لا تستوعب شبابنا”، مشيرا إلى أن الاقتصاد الوطني قادر على إحداث ما بين 150 ألف و200 ألف منصب شغل في الظروف العادية، في حين يتوافد على سوق الشغل 300 ألف شاب كل سنة، سواء كانوا مصرح بهم أو غير مصرح بهم. وهكذا، يضيف الوزير، “نراهن على مضاعفة جهودنا، على الأقل لنكون قادرين على توفير فرص عمل لهؤلاء الشباب، وهذا هو هدف الاستراتيجيات التي سنعمل على تنزيلها على مستوى قطاعات تشمل الصناعة والتجارة”.

الصحة: الإضراب رغم الحوار الاجتماعي (ليكونوميست)

خاض مهنيو قطاع الصحة إضرابا وطنيا، يومي 22 و23 ماي الجاري، بمختلف مستشفيات المملكة. واختتمت هذه الحركة الاحتجاجية باعتصام أمام البرلمان أمس الخميس. وقد دعا إلى هذا الإضراب النقابي الوطني لقطاع الصحة، والذي يضم جميع ممثلي النقابات المركزية في هذا القطاع، لاسيما الاتحاد المغربي للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والفيدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والمنظمة الديمقراطية للشغل. ولا يتفهم الكثير من المتتبعين غضب مهنيي الصحة الذين سبق لهم الانخراط في عملية حوار قطاعي مع الوزارة الوصية قبل متم السنة الماضية، أفضى إلى إبرام اتفاق. وعلى الرغم من ذلك، قرر التنسيق النقابي الدخول في إضراب وطني وتنظيم اعتصام أمام البرلمان، للتعبير على احتجاجه على عجز الحكومة عن تنفيذ اتفاق 29 دجنبر ، ومحضره الموقع في يناير الماضي.

“حوار الدوحة”: السكوري يستعرض السياسة الجديدة للمغرب في مجال الهجرة واللجوء (لوماتان)

استعرض وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، خلال “حوار الدوحة”، حول تنقل اليد العاملة بين دول الخليج والدول الإفريقية، السياسة الجديدة للمغرب في مجال الهجرة واللجوء. وأكد السيد السكوري في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لهذا اللقاء، أنه إدراكا منها بأهمية القضايا المتعلقة بالهجرة في أبعادها القانونية والإنسانية، فقد أطلقت المملكة المغربية، منذ سنة 2013، ووفقا للتوجيهات الملكية السامية، وتنفيذا لإلتزاماتها الدولية، سياسة جديدة للهجرة واللجوء، وفق مقاربة إنسانية ومسؤولة تقوم على التعاون والشراكات المتجددة مع جميع الجهات الفاعلة الوطنية والدولية ذات الصلة.

إطلاق حملة وطنية للتحسيس بأهمية الألف يوم الأولى من حياة الطفل (البيان)

تنظم والحماية الاجتماعية، بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، خلال الفترة من 22 ماي الجاري إلى 22 يونيو المقبل، حملة وطنية للتوعية والتحسيس بأهمية الألف يوم الأولى من حياة الطفل، وذلك تحت شعار “الألف يوم الأولى، أساس مستقبل أطفالنا”. تهدف هذه الحملة، بحسب بلاغ للوزارة، إلى رفع الوعي بأهمية هذه المرحلة من حياة الطفل فيما يخص نموه البدني، والمعرفي، والاجتماعي والعاطفي، التي تمتد من بداية الحمل إلى سن الثانية.

إنذار أحمر بشأن جودة الخدمات الرقمية (لوبينيون)

مع مرور الوقت، أصبح استخدام الإنترنت في الحياة اليومية أكثر انتشارا في المغرب. ومع ذلك، غالبا ما تكون جودة الخدمات الرقمية وخدمات الاتصالات محل نظر بالنسبة لفئة كبيرة من المستخدمين. هذا ما يكشفه الاستطلاع الوطني الجديد الذي أجرته الجامعة الوطنية لجمعيات المستهلك والذي تعتبر خلاصاته محرجة للفاعلين في القطاع. حيث يبدو أن غالبية المستهلكين غير راضين عن الخدمات المقدمة والتي لا تستحق الأسعار المدفوعة. وأشارت إلى أن شبكة الإنترنت وخدمة ما بعد البيع والخدمات الرقمية والشفافية هي من أسباب عدم الرضا لدى المستجوبين، ومعظمهم لا يعرفون شروط العقود الموقعة مع المزودين بالخدمات.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا